درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة, واختصاراً دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي ...
- قول بعض الناس (الدين لب وقشور) سبب النهي: لان القشور لا فائدة منها والدين خير له اصوله وفروعه وواجباته وسننه
- قول بعضهم (فلان شكله غلط ) لان فيه سخريه واعتراضاً على خلق الله .
- تسميه بعض الزهور ( عباد الشمس) سبب النهي : لان جميع المخلوقات بما فيها الاشجار لا تعبد الا الله تعالى.
- قول بعضهم (يعلم الله اني فعلت كذا ) سبب النهي : لانه اذا قالها والامر بخلاف ماقال ,اتهم الله بالجهل .
- قولهم عن الميت (دفن في مثواة الاخير ) سبب النهي : لانه يتضمن انكار البعث .
- قولهم للمتزوج (بالرفاة والبنين ) سبب النهي : لانها تهنئه اهل الجاهليه والبنين يعني الذكور .
- قول بعضهم (الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي : لان فيه اتهاماً لله بالظلم , تعالى الله عن ذلك .
- قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكرة ) سبب النهي : لانه فيه نسبة النسيان الى الله تعالى .
- قولهم اذا اصيب انسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي : لان فيه اعتراضاًعلى حكم الله واتهاماً لله بالظلم, تعالى الله عن ذلك .
- قولهم ( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي : لان الحكمه امر معنوي لا مشيئته لها والذي يشاء هو الله تعالى .
- قولهم ( شاء القدر كذا ) سبب النهي : لان القدر امر معنوي لا مشيئته له والله تعالى هو الذي يشاء .
- قولهم (الفاتحة على روح فلان) سبب النهي : لانه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند اخبار احدهم بالوفاة .
-قولهم ( اهل الكتاب ليسوا كفاراً ) سبب النهي : هذا القول كفر ,لان الله تعالى يقول ( ياهل الكتاب لم تكفرون بايات الله وانتم تشهدون ) .
- قولهم ( صدق الله العظيم ) سبب النهي : انا التزام هذه بعج قراءة القران لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع , فالتزامها بهذة الحال بدعة .
- قولهم ( خسرت في الحج كذا ) سبب النهي : لان مايبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
- قولهم (الدين سبب الطائفية والشقاق – الدين لله والوطن للجميع ) سبب النهي : كلمة توجب الردة, نسال الله السلامة .
- منادة بعضهم ( للممرضه الكافرة بـ ( سستر ) سبب النهي : لان معناها اخت والكافر ليس اخاً للمسلم .
- قولهم ( الله يسال عن حالك ) سبب النهي : لانه ينسب الجهل لله تعالى .
- قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي : لانه اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى .
- قولهم ( اليوبيل الفضي او الذهبي ) سبب النهي : لان اليوبيل كلمه يهوديه معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم.
- تسمية الاحكان الشرعية (عادات وتقاليد ) سبب النهي : لانها توهم ان الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير والتبديل .
-تسميتهم للمسجد الاقصى( ثالث الحرمين الشريفين ) سبب النهي : لانه يوجد حرم الا بمكه والمدينه , اما الاقصى فهو مسجد وليس حرماً .
-تسميتهم لبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر اسماعيل عليه السلام) سبب النهي : لانه لم يثبت ان له علاقة باسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عدة .
- قول بعضهم ( لا حول الله ) الواجب ان تعدل على الوجه الذي يراد بها , فيقول لا حول ولا قوة الا بالله .
- قول بعض الناس اذا انتقم الله من الظالم ( الله لم يضرب بعضا) لا يجوز انا يقول الانسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز وجل.
- قول الانسان لضيفه ( وجه الله الا تاكل ) سبب النهي : لا يجوز لاحد ان يستشفع بالله عز وجل الى احد من الخلق , فان الله اعظم زاجل من ان يستشفع الى خلقه وذلك لان مرتبة المشفوع اليه اعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له , فكيف يصح ان يجعل الله تعالى شافعاً عند احد ؟!!
- يحتج بعض الناس اذا نهي عن امر مخالف للشريعة او للاداب الاسلاميه ( الناس يفعلون كذا) هذا ليس بحجة لقوله تعالى
( وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله ) , ولقوله تعالى (وما اكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين ) .
- قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف او لم يسمح لي الوقت ) ان كان القصد انه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا باس , وان كان القصد ان للوقت تاثيراً فلا يجوز .
- (حكم لعن الشيطان ) الانسان لم يؤمر بلعن الشيطان ,وانما امر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى ( واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه هو السميع العليم ) .
- قول العاصي عند الانكار عليه ( انا حر في تصرفاتي ) هذا خطا ونقول لست حراً في معصية ,بل انك اذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبوديه الله الى رق الشيطان والهوى .
- قول بعضهم ( ادام الله ايامك ) سبب النهي : لانه من الاعتداء في الدعاء لان دوام الايام محال مناف بقوله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام) .
- قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ) سبب النهي : هذا القول لا يصح , لانه يعني ان الفاعل اعتمد على نفسه اولا ً, ولكن يقول بذلت جهدي واسال الله المعونة.
- قول بعضهم ( الله ورسوله اعلم ) سبب النهي : لا يجوز اطلاقاً بعد وفاته صلى الله عليه وسلم الا ماكان من الاحكام الشرعية .
-قول بعضهم ( بذمتي – بشرفي ) سبب النهي : لا يجوز لانه قسم بغير الله وهذا شرك اصغر.