title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى الفقه الإسلامي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=21" /> الزواج بين العيدين
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقسام المتخصصة > منتدى الفقه الإسلامي
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 116 - المشاهدات : 1512 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          هل يوجد وجع بعد حشو العصب؟ الأسباب والعلاج (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج التهاب اللثة: خطوات فعّالة لاستعادة صحة الفم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج جاهزة pdf كلية التربية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


الزواج بين العيدين

منتدى الفقه الإسلامي


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
مشرف
ام نور السعدي غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 190
تاريخ التسجيل : Dec 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,710
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي الزواج بين العيدين

كُتب : [ 09-11-2012 - 08:18 PM ]


الزواج بين العيدين


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فإن الزواج بين العيدين في شوال أو بعده مشروع، وليس بمحرم، كما أنه مشروع في أي وقت، وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم في شوال، ولذلك استحب بعض الفقهاء الزواج في شوال.
والتشاؤم بالزواج بين العيدين لا يجوز للمسلم، وهو ذنب تجب التوبة منه ، وقد يكون ما يحدث لمن يتزوج في هذه الفترة من مكروه وهو متشائم؛ بسبب تشاؤمه, مع العلم أنه لا يجوز التشاؤم بشكل عام، لأن الطيرة والتشاؤم من الشرك والعياذ بالله فقد جاء في الحديث عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الطيرة شرك الطيرة شرك ). [ رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وقال: حسن صحيح ورواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ].
وقال صلى الله عليه وسلم: ( من ردتـه الطيرة عن حاجته فقد أشرك ). قالوا: فما كفارة ذلك؟ قال: ( أن تقول: اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك ). [ رواه أحمد وابن السني وإسناد ابن السني صحيح ].
وجاء في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَال: ( لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَلا هَامَةَ وَلا صَفَرَ ). [ رواه البخاري ، والتطيّر هو التشاؤم ].
وهذه عادة جاهلية تردّ على بطلانها السيدة عائشة رضي الله عنها بهذا الحديث , فقد كانوا يتطيرون أي يتشاءمون من شهر شوال، ولذلك كانت الجاهلية تكره التزويج فيه لما فيه من معنى الإشالة والرفع، إلى أن جاء الإسلام بهدم ذلك، قالت عائشة رضي الله عنها فيما ثبت في صحيح مسلم ( 1423 ): " تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال ، وبنى بي في شوال، فأي نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحظى عنده مني؟ قال: وكانت عائشة تستحب أن تدخل نساءها في شوال ".
قال النووي في ( شرح صحيح مسلم 9/209 ): " فيه استحباب التزويج والتزوج والدخول في شوال، وقد نص أصحابنا على استحبابه، واستدلوا بهذا الحديث، وقصدت عائشة بهذا الكلام رد ما كانت الجاهلية عليه، وما يتخيله بعض العوام اليوم من كراهة التزوج والتزويج والدخول في شوال، وهذا باطل لا أصل له، وهـو من آثار الجاهلية، كانوا يتطيرون بذلك لما في اسم شوال من الإشالة والرفع.
وجاء في ( سنن الدارقطني 3/283 ): " عن عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال: تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم سلمة في شوال وجمعها في شوال وقال: ( إن شئت أن أسبع عندك وأسبع عند صواحباتك وإلا فثلاثتك ثم أدور عليك في ليلتك ) قالت: بل ثلاث لي يا رسول الله ".
قال في ( تحفة الأحوذي 4/182 ): " وقال ملا علي القاري في ( المرقاة ): قيل إنما قالت هذا رداً على أهل الجاهلية فإنهم كانوا لا يرون يُمناً في التزوج والعرس في أشهر الحج ".
وقال العلامة ابن القيم في ( مفتاح دار السعادة ): " وقد كانت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تستحب أن تتزوج المرأة أو يبنى بها في شوال وتقول: ( ما تزوجني رسول الله إلا في شوال، فأي نسائه كان أحظى عنده مني ) مع تطير الناس بالنكاح في شوال، وهذا فعل أولى العزم والقوة من المؤمنين الذين صح توكلهم على الله، واطمأنت قلوبهم إلى ربهم، ووثقوا به، وعلموا أن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، وأنهم لن يصيبهم إلا ما كتب الله لهم، عالمون أنه لا طير إلا طيره، ولا خير إلا خيره، ولا إله غيره، ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ".
الخلاصة:
ومهما يكن من شيء فلا ينبغي التشاؤم بالعقد في أي يوم ولا في أي شهر، لا في شوال ولا في المحرّم ولا في صفر ولا في غير ذلك، حيث لم يرد نصٌّ يمنع الزواج في أي وقت من الأوقات ما عدا الإحرام في الحج والعمرة.
إن الشهور والأيام كلها – في نظر الإسلام – ترحب بالزواج لأنه شعيرة من شعائر الدين وسنة من سنن رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ومن تزوج فقد أحرز شطر دينه وطوبى لمن أحرز شطر الدين، ثم فليتق الله في الشطر الآخر.
وبهذا يتبين أنه يجوز الزواج والدخول في شهر شوال وذي القعدة وذي الحجة والمحرم ولا حرج في ذلك، ولا يجوز التشاؤم من الزواج في هذه الأشهر.


توقيع :

[img3]http://upload.7hob.com/uploads/7hob.com1354597675818.gif[/img3]

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
زائر
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :

افتراضي

كُتب : [ 09-11-2012 - 08:24 PM ]


أحسنت أختي أم نور
فعلا الى الآن بعض الناس يظن أن هذا الامر
مشؤوم ..او مكروه
وقد سقت الادلة فبارك الله فيكم

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 09-11-2012 - 10:18 PM ]


[frame="2 80"]
كفيت ووفيت بالادلة اختي ام نور

البعض يتشاءم من ذلك ونحن نعلم انه لا طيرة

جزيتي الجنة ان شاء الله
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
المدير العام
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,618
عدد النقاط : 10

عبد الله زيد غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 09-12-2012 - 06:51 PM ]


[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.islamicteacher.org/backgrounds/2.gif');background-color:rgb(255, 127, 80);border:5px inset rgb(135, 206, 235);"][cell="filter:;"][color=rgb(75, 0, 130)][align=center]بوركت على هذه الحكم وفي ميزان حسناتك
في وقته
عن سعد بن مالك .قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا هامة و لا عدوى و لا طيرة و إن تكن الطيرة في شيء ففي : الفرس و المرأة و الدار
(رواه احمد) وهو صحيح
قال الخطابي معناه إبطال مذهبهم في الطير بالسوانح والبوارح من الطير والظباء ونحوها ، إلاّ أنه يقول إن كانت لأحدكم دار يكره سكناها أو امرأة يكره صحبتها أو فرس لا يعجبه ارتباطه فليفارقها بأن يتنقل عن الدار ويبيع الفرس ، وكان محل هذا الكلام محل استثناء الشيء من غير جنسه . وسبيله سبيل الخروج من كلام إلى غيره ، وقد قيل إن شؤم الدار ضيقها وسوء جوارها وشؤم الفرس أن لا يغزى عليها وشؤم المرأة أن لا تلد
واللهاعلم
[/align][/color]
[/cell][/tabletext][/align]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
مشرف
رقم العضوية : 399
تاريخ التسجيل : May 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,130
عدد النقاط : 10

سعاد 12 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 09-12-2012 - 07:05 PM ]


موضوعك رائع اختي ام نور السعدي

وكما تفضل الاخوه في الكثير من الناس تتشائم من هذا الامر

تسلمي اختي

وبارك الله بك...........دمتي كما تحبين


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
مشرف
رقم العضوية : 190
تاريخ التسجيل : Dec 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,710
عدد النقاط : 10

ام نور السعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 09-21-2012 - 08:57 PM ]


تعطرت صفحتي بروركم اخوتي واخواتي
وردودكم زادتني عطاء


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
الزواج, العيدين
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين