title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - المنتدى التربوي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=46" /> قضية للنقاش...(17)
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى التربوي
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 123 - المشاهدات : 1512 )           »          تصميم تطبيق لمحطات الوقود (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


قضية للنقاش...(17)

المنتدى التربوي


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية سهاد دولة
 
المدير العام
سهاد دولة غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
Thumbs up قضية للنقاش...(17)

كُتب : [ 05-24-2012 - 11:06 PM ]


[frame="7 80"]
اخواني واخواتي الكرام:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثير ما نلاحظ في غرفة الصف واثناء انهماكنا بالشرح وجود طالب يعيش في عالم اخر بعيد عنا بفكره

(سرحان)

مشكلة السرحان داخل غرفة الصف اسباب وحلول

هذه هي قضيتنا للنقاش ان شاء الله

كما عودتموني على الاشتراك الفاعل دائما

بانتظار ارائكم
[/frame]


توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
عضو نشيط
رقم العضوية : 26
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 54
عدد النقاط : 10

محمد فارس غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 07:53 AM ]


قضية السرحان قضية مهمة جداً للنقاش أخت سهاد، وثمة عدة طرق لتجاوزها أو الحد منها:
1-إشراك أكبر قدر ممكن من الطلبة في تفاصيل الدرس
2-طرح أسئلة خفيفة بين الفينة والأخرى على الطلبة بشكل عشوائي
3-محاولة إثارة الجوانب العاطفية ما أمكن
لكن وبسبب طبيعة البيئة المدرسية التي يغلب عليها الجانب السلبي من حيث طبيعة كثير من المواد الجافة أو الروتينية، ثم القيود على المعلم ليلتزم بكل المادة، ثم ميل الطلبة للشغب ووجود نسبة عالية من المهملين أو حتى الميؤوس منهم كالأميين مثلاً، ثم اعتبار قاعة الصف كالسجن، هي بالحقيقة سجن مؤقت...كل ذلك وغيره يجعل المعلم لتقبل سرحان كثير من الطلبة ....


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 10:10 AM ]


[frame="2 80"]
بارك الله فيك اخي محمد لطرقك باب قضيتي

ولقد وضعت يدك على صميم قضية السرحان للطلبة

وحلولك التي قدمتها مثمرة ان شاء الله

لا املك الا ان ادعو لك بفردوس الجنة الاعلى بامر الله

ننتظر آراء اخوتنا واخواتنا الاخرين
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 10:34 AM ]


[frame="5 80"]موضوع مهم وواقعي وعصري....
ولكنه مهمل من الناحية العملية في علاجه لكنه مثار جدل دائما بين المعلمين في غرفة المعلمين من الناحية النظرية العشوائية ....
أثناء الدرس لو جلب انتباهنا احد الطلبة ينظر الى المعلم أثناء شرح الدرس لكنه شارد الذهن ...وفجأة سألنا الطالب ...بماذا تفكر بأسلوب تعزيزي ايجابي ؟؟؟؟ بحيث يكون الطالب صادق في قوله....لوجدنا ان أسباب شرود الذهن أو ( السرحان ) كثيرة ....اذا ما تم رصد هذه الملاحظات على عينة لا بأس بها من الطلبة .....لكان من الممكن حصرها بما يلي:
اولا:
اسباب تعود الى الطالب:
1. عدم الاهتمام بكتب المباحث المختلفة المدرسية والدفاتر والادوات التي يستخدمها للدراسة ويتضح ذلك من عدم المحافظة عليها.
2. عدم قدرته على التفاعل الايجابي والبناء داخل الصف مع المعلم وزملائه الطلاب.
3. اهماله الواجبات المنزلية التي يكلف المعلم الطلاب بها وكذلك اوراق العمل.
4. غياب الواقعية والحافز الذي يشجعه على الدراسة.
5. الضعف بشكل عام للفهم والاستيعاب لما يشرح له.

ثانياً:
الاسباب التي تعود الى الاسرة (بيئة الطالب).
1. وجود وسائل اللهو والترفيه التي تؤدي الى تشتيت ذهن الطالب وعدم تركيزه في ظل غياب الرقابة الاسرية.
2. انقطاع وسائل الاتصال بين المدرسة والاسرة مما يجعلهما يسيران في خطين مستقيمين متباعدين عن بعضهما البعض.
3. عدم مراقبة ولي الامر او متابعته لما يعطى لأبنه من واجبات منزلية واختبارات.
4. عدم قدرة الاسرة في إثارة دافعية الطالب وتشجيعه.

السؤال ماذا نفعل ؟؟!! ما المطلوب؟؟؟!!! ما الحل؟؟!!!

ما يتعلق بالطالب:
[frame="1 80"]أ‌) على المعلم تشجيع الطلاب على المشاركة الصفية وزيادة الاهتمام بهم.[/frame][frame="1 80"]
ب‌) تقديم التعزيز المعنوي لاي تقدم يظهره الطالب.
ت‌) تصميم اوراق عمل تراعي التدرج من السهل الى الصعب.
ث‌) تشجيع الطالب على القراءة الجهرية مع تصويب الاخطاء اللغوية التي يقع بها.
ج‌) تكليف الطالب بواجبات منزلية ومتابعتها.
ح‌) المتابعة المستمرة لاداء الطالب السلوكي.
خ‌) متابعة مذكرات الطالب لما يدونه المعلم على السبورة.
[/frame]
ما يتعلق بالاسرة:
1) من الضروري عقد لقاء لاولياء الامور بشكل جماعي او فردي لاظهار دور الاسرة في متابعة ابنائهم بما يتعلق بالواجبات المنزلية...إثارة الدافعية والحافز..... .توضيح أخطار وسائل اللهو والترفيه والاسراف في التعامل معها واثرها في تشتيت ذهن الطالب.

2) التعاون مع المرشد في توعية ولي الامر بان المدرسة والاسرة شريكة في مساعدة الطالب لتجاوز الضعف الدراسي.
[/frame]



التعديل الأخير تم بواسطة سهاد دولة ; 05-25-2012 الساعة 07:11 PM

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 11:07 AM ]


[frame="7 80"]
اشكرك اخي محمد جدا على ما اسهبت به من اسباب للمشكلة ومن حلول لها

اظن لو تتبع المعلم الخطوات العملية للقضاء على السرحان

لقلت نسبته كثيرا داخل الغرفة الصفية

ولو اتخذ كل طرف من الاطراف المعنية بالموضوع موقعه الصحيح

واستخدم صلاحياته فيه -من اسرة وطالب ومعلم، ومرشد\، ومحاولة تطويع البيئة- لكان حال

طلبتنا افضل بكثير ولكان السرحان ينصب في كيفية احافظ على در وسي وكيف ارسم مستقبلي

بارك الله فيك اخي ابو رشاد

دائما تتحفنا بما تقدم من اثراء لقضايانا ومواضيعنا الحيوية
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
مشرف
رقم العضوية : 399
تاريخ التسجيل : May 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,130
عدد النقاط : 10

سعاد 12 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 11:19 AM ]


[frame="1 80"]

النصيحة التي تقدمها للطالب وولي الأمر والمعلم لحل مثل هذه المشاكل، فضلا عن اكتشافها مبكرا؟
** على المعلم التنويع من طرق عرضه للدرس، وتغيير نبرة صوته وكذلك الحركة أمام التلاميذ فى الفصل، على أن ينصتوا إلى أبنائهم، وأن يتيحوا لهم أكبر قدر من التعبير عن أحلامهم ومخاوفهم وآمالهم.
وعلى المدرسة أن تضع برامج لمعالجة هذه الظاهرة، يشترك فيها المختصون والأخصائيون النفسيون والاجتماعيون.

شكرا لكي اختي الكريمه سهاد
موضوعك مهم جدااااا
الله يعطيكي العافيه
والتفاعل فيه ممتاز من الاخوه ما قصروا
اقبلي مروري المتواضع


[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 11:35 AM ]


[frame="6 80"]
اشكر مرورك بصفحتي غاليتي سعاد

وما طرحتيه من حلول ايضا بناء جدا

بارك الله بك وبكل من يساهم معنا في مناقشة اطراف القضية ووضح الحلول المناسبة لها
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
زائر
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 04:01 PM ]


[frame="1 80"]

ما شاء الله لا قوة الا بالله
قضايا النقاش تأخذ قيمة كبيرة أستاذتي وهذا يدل على ابداعك وجودة الانتقاء
تشكرين على ذلك ....
طبعا ظاهرة السرحان يقولون هي صحية في مواطن وفي مواطن واماكن أخرى غير صحية
فمثلا في الدرس وابن توجيهي مدمرة
نشعر في حصصنا أحياناً أثناء الشرح بأن بعض التلاميذ يسودهم الصمت التام ، أو النظر المركز المستمر إليه أو إلى خارج الغرفة الدراسية وعندما يميل إلى سؤالهم عن نقطة تم شرحها أو عما انتهى من قوله ، يقفون ( كما في العادة في تعليمنا ) قائلاً أحدهم " ها " أو " لم أسمع يا أستاذ " ، أو يجيب اجتهاداً أي شئ يخطر بباله في تلك اللحظة ههههههه ولا أريد ان اكتب ما اضحكني مرة والصف مدة خمس دقائق . نطلق على مثل هذا السلوك عادة في التربية بالتسرب الفكري أو أحلام اليقظة أو السرحان وبالانجليزية (Day Dreaming ). و كما هو واضح من خلال النقاش ، فإن نتائجه المباشرة تنعكس سلبياً على تعلم أفراد التلاميذ وتحصيلهم وتنمية عادات غير مستحبة اجتماعياً لديهم كما هي الحال في الانزواء و الانطواء على النفس .



* مظاهر السلوك : حتى تعالج ضع يدك على الجرح

يبدو التسرب الفكري أو السرحان لدى التلاميذ بالمظاهر التالية :-

النظر المركز المستمر نحو ناحية معينة في الفصل أو خارجه ، مع عدم الحركة أو

التحدث بشيء – الصمت التام .

• عدم المشاركة الصفية أو محدوديتها .

• عدم متابعة الشرح أثناء الحصة .

• عدم إنهاء الواجب الصفي أو البطء الشديد في إنجازه .



* المنبهات (العوامل ) المحتملة :

يمكن أن تكون منبهات أو أسباب سلوك السرحان ما يلي :

• اعتماد المعلم المستمر على أسلوب المحاضرة في التدريس إن المحاضرة بعدم تشجيعها عادة لمشاركة التلاميذ في عملية التعليم و تركيزها على أهمية الاستماع و الهدوء من الحضور (التلاميذ) يحفز قسماً غير قليل منهم على التسرب الفكري و الانشغال بأمور جانبية تهم التلميذ أو أسرته

• خبرة التلميذ لمشكلة شخصية أو أسرية تأخذ عليه إدراكه وقدرته على التركيز فيميل إلى السرحان محاولاً حلها أو التفكير بها .

• صعوبة المادة الدراسية لديه ، حيث يشعر التلميذ معها بسهولة السرحان أو التسرب بدل محاولته و عدم استطاعته .

*الحلول الإجرائية المقترحة :

يتغلب المعلم على مشكلة التسرب الفكري أو السرحان لاعتماده للإجراءات و المبادئ التالية :
* حاول وأنت في الحصة أن تسكت سكتة ملفتة للأسماع
* أسئلة فجائية ملفتة
* سر اثنا الشرح جهة الطالب المشتت واستثره
* اشغاله ببعض المشاركات الصفية
* تغيرمكان جلوسه

• تنويع لأساليب وأنشطة التدريس وعدم اعتماده على المحاضرة أو الإلقاء إلا عند الضرورة ، كما هي الحال في كون المعلومات جديدة كلياً على التلاميذ او صعبة جداً أو توضيح خبرة شخصية لديه .


• مقابلة التلميذ و التعرف على مشكلته الشخصية أو الأسرية ومحاولته الاستجابة لها إنسانيا وموضوعياً .

• تعرف المعلم على مواطن الصعوبة التي يواجهها التلميذ في المادة الدراسية والاستجابة لها حسب مقتضيات الموقف التعليمي وحاجة التلميذ وقدراته العامة .

والله الموفق لكل خير

[/frame]


التعديل الأخير تم بواسطة ابو الارقم ; 05-25-2012 الساعة 04:08 PM

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 04:09 PM ]


[frame="7 80"]
بورك في جهودك اخي الكريم ابو الارقم

اسباب ومسببات وحلول في محلها

لكن مصرة اعرف الشيء الذي اضحكك والطلاب خمس دقائق

بستنى الرد السريع ........... ومش تنسى
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
زائر
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 04:34 PM ]


الله يرض عنك يا رب
رح سمعكم اياها بكون ....
بلاش الطلبة ينتقدونا

رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
للنقاش...(17), قضية
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين