title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - المنتدى العام - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=2" /> سوء الظن
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى العام
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 116 - المشاهدات : 1512 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          هل يوجد وجع بعد حشو العصب؟ الأسباب والعلاج (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج التهاب اللثة: خطوات فعّالة لاستعادة صحة الفم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج جاهزة pdf كلية التربية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


سوء الظن

المنتدى العام


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
عضو جديد
عبدالكريم قبها غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 227
تاريخ التسجيل : Feb 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 15
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
Post سوء الظن

كُتب : [ 04-01-2012 - 06:17 PM ]


[frame="7 10"]

قال الله العظيم في كتابه الحكيم

﴿بسم الله الرحمن الرحيم ﴾

﴿يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن أن بعض الظن إثم﴾

يحكم الإنسان على الأشخاص والأحداث التي تمر عليه بحكم معين، إمابالإيجاب، أو بالسلب، وهو في ذلك ينطلق من إحدى حالتين: إما بالعلم، أي أن عنده من الأدلة والشواهد ما يثبت به رأيه. وإما بالظن، أي أنه يبني حكمه على التخيلات،والاحتمالات والتي قد تكون صحيحة أوغير صحيحة.

الأصل في الإنسان العاقل أن يبني أحكامه ومواقفه على العلم كما يقول تعالى: ﴿ولا تقف ما ليس لك به علم﴾ حينما تريد أن تحكم على شخص معين، أو أمر ما، فعليك التأكد والتثبت من صحة الأدلة والبراهين، القاضي مثلاً لا يصدر حكماً إلا إذا توفرت له الأدلة والبراهين التي يدّعم بها حكمه. والعالم الفقيه لا يعطي فتواه إلا بعد مراجعة الأدلة التي يحتاجهالاستنباط الحكم الفقهي للمسألة. وهذا يعطينا منهجية واضحة بيّنة لما ينبغي أن يمارسه الإنسان المسلم في كل تفاصيل وجزئيات حياته عندما يريد أن يحكم على شيءمعين. الأحكام ينبغي أن تبنى على أسس علمية.

أما أن يحكم الإنسان على شيءبغير علم، معتمداً على الأوهام والاحتمالات فهو منهج خاطئ، غالباً ما يؤدي بالإنسان إلى الانحراف عن جادة الصواب، فيضر نفسه وغيره.

الظن:

فالظن هوما يختلج في النفس من تصور تجاه شخص أو حدث معين، وليست هناك أدلة وبراهين تثبته،وهو مثل الوهم والشك، ومتى ما وجدت الدلائل والبراهين تحول الظن إلى علم ويقين.
ولأن الظن يبقى متأرجحاً بين النفي والإثبات، بين الصحة وعدمها، لذا ينهي القرآن الكريم عن إتباع الظن والتعويل عليه في الحكم على الآخرين ﴿يا أيهاالذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم﴾. ولكن ما معنى قوله تعالى بعض الظن إثم؟ هل يعني أن بعضه الآخر ليس إثماً؟
المفسرون هنا يقولون إن كثيراًمن الظن هنا ليست في مقابل قليل من الظن، فالآية هنا لا تقول خذوا فقط بعشرين بالمائة من الظن واجتنبوا الثمانين مثلاً، فهذا لا يتناسب مع توجيه الآية.
كثير من الظن هنا تعني الظنون السيئة، فكلها ينبغي اجتنابها، وكأن مضمون الآية الكريمة يفصح عن أن الظنون التي تساور الإنسان تجاه الآخرين إما أن تكون حسنة وإما سيئة، ولكن أكثرها سيئة لذا ينبغي اجتنابها، أي اجتناب الظنون السيئة وكلها داخلة في دائرة الإثم، أما الظنون الحسنة فلا إشكال فيها بل لا ينبغي اجتنابها لأنها توطد العلاقة بالآخرين.
الإثم:
أكثر الظنون سيئة،وكل ظن سيء إثم، فماذا يعني الإثم؟
بعض العلماء يرى أن الإثم هو العقوبة،ولكن الإشكال هنا؛ كيف يعاقب الإنسان على ما حصل له بغير اختيار، فالظن ليس حالةاختيارية؟
ثم قالوا بأن العقوبة تقع مع ترتيب الأثر، فالظن بحد ذاته وإن كان سيئاً ما لم يصاحبه أثر يدل عليه فلا عقاب فيه، أما إذا أساء شخص ما ظناً بآخرفسبّه أو ضربه أو أساء إليه فهنا يكون مأثوماً.
وبعض العلماء المحققين أشاروا إلى أن الإثم هنا يعني المفسدة والسوء، وليس العقوبة، وهكذا يندفع الإشكال الذي أثير حول هذه الآية الكريمة.
الظنون السيئة:
يمكننا تقسيم الظنون السيئة إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول:
الظن بوقوع ماهو سيء بدون دليل وبرهان، بل بناء على احتمالات وأوهام، فيطلق حكماً على هذا أو ذاك بدون دليل قاطع. يضيع مني شيئ مثلاً فأتهم شخصاً لهاجس خطر ببالي دون أن أثبت ذلك بدليل قاطع، وهذا أمر لا يجوز فأصل التصور فيه ظلم لمن اتهمته، وترتيب الأثر عليه هو ظلم آخر.
القسم الثاني:
إساءة الظن من مقصد فعل هو في حد ذاته ليس سيئاً: كأن أرى إنساناً يعمل عملاً ظاهره الحسن إلا أنه قابل للتفسير حسب مقصدهولكني وبدون دليل أسيء الظن في غايته. كأن أتهم إنساناً يصلي بأنه يرائي دون أن يكون عندي دليل وكأنني شققت عن قلبه، أو اطلعت على نيته.
التشكيك في غايات الناس أمر سيء ولا يجوز، وهو ظلم وادعاء بغير علم.
القسم الثالث:
إساءة الظن من مقصد فعل هو في حد ذاته سيئاً ولكنه يحتمل التبرير: كأن ترى شخصاً يعمل عملاً ظاهره السوء ولكن يحتمل أن يكون له مبرر شرعي وبدون أن تضع هذا الاحتمال تشكك في أمره وتسيء الظن فيه.
ترى شخصاً مسلماً يأكل في نهار شهر رمضان وهذا بلا شك عمل محرم، ولكن هناك احتمال أن يكون هذا الشخص مريضاً أو مسافراً، أو له عذر ما، فلا يجوز أن تتهمه جزافاً بدون دليل.









من أجل أن تكون علاقتنا مع بعضنا حسنة، فلا بد أن نحمل بعضنا على حسن الظن.




[/frame]

توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
عضو ذهبي
رقم العضوية : 342
تاريخ التسجيل : Mar 2012
مكان الإقامة : فلسطين* جنين
عدد المشاركات : 448
عدد النقاط : 10

أملي رضى الله غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-01-2012 - 06:48 PM ]


بارك الله فيك اخي عبدالكريم قبها
وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله

احترامي لك


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-01-2012 - 08:17 PM ]


[frame="1 80"]
مشكور اخي الكريم
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-02-2012 - 05:38 PM ]


??????????????


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
مشرف
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,608
عدد النقاط : 10

لطيفه ستيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-04-2012 - 08:10 PM ]


جميل جدا ان يكون معنا وفي منتدانا الحريه للتعبير
الخلاف في الرأي ان شاء الله لا يفسد الود والاخوه وسعة الصدر التي عهدناها في اسرتنا الطيبه المؤمنه الساعيه لرضى الله ثم محبه الناس لنفوز جميعا بإذن الله باعلى مراتب الجنه


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
مشرف
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,379
عدد النقاط : 10

أبو خبيب غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-04-2012 - 08:45 PM ]


بارك الله بك أخي الكريم على هذا الطرح الطيب

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
عضو جديد
رقم العضوية : 227
تاريخ التسجيل : Feb 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 15
عدد النقاط : 10

عبدالكريم قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-05-2012 - 02:01 PM ]


[frame="1 80"]
الأخت أملي رضى الله
الأخت سهاد
أخي محمد
أخي أبو خبيب
الأخت لطفيه

اشكر لكم طيب مروركم
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
مشرف
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 620
عدد النقاط : 10

عبدالرؤوف خمايسة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-05-2012 - 11:14 PM ]


مشكور أخ عبد الكريم


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
العلاقة، الحسنة
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين