title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى الفقه الإسلامي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=21" /> توضيح تفصيلي للطلاق وأحكامه....
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقسام المتخصصة > منتدى الفقه الإسلامي
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 119 - المشاهدات : 1512 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          هل يوجد وجع بعد حشو العصب؟ الأسباب والعلاج (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


توضيح تفصيلي للطلاق وأحكامه....

منتدى الفقه الإسلامي


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
إداري ومشرف عام
محمد قبها غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي توضيح تفصيلي للطلاق وأحكامه....

كُتب : [ 03-05-2012 - 02:43 PM ]


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الواعد الأمين، اللهمّ لا علم لنا إلا ما علَّمتنا إنَّك أنت العليم الحكيم، اللهمّ علِّمنا ما ينفعنا، وانْفعنا بما علَّمتنا، وزِدنا علمًا، وأرِنا الحقّ حقًا وارزقنا اتِّباعه، وأرِنا الباطل باطلا وارزقنا اجْتِنابه، واجْعلنا مِمَّن يستمعون القَوْل فيتَّبِعون أحْسَنَهُ، وأدْخِلنا بِرَحمتِكَ في عبادك الصالحين.
أيها الإخوة المعلمون، سنتحدَّث إن شاء الله تعالى عن الطلاق الرجعي، والطلاق البائن فالطلاق الرجعي هو الذي يوقعُه الزوج على زوجته التي دخل بها حقيقة.
فعليه أن يكون دخل بالزوجة حقيقة وإلا الطلاق لا يقع، أي دخل على زوجته دخولاً حقيقيًا، أو طلّقها على مال، أو كان الطلاق مكمِّلاً للثلاث كان طلاقًا بائنًا لا رجعة فيه، معنى رجعي أي يمكن تداركهُ، يمكن أن يعود الزوج، ويرجع إلى زوجته.
الطلاق الرجعي لا يمْنعُ الاستمتاع بالزوجة، لأنّه لا يرفع عقْد الزواج يعني طلّقها في طهْرٍ لم يمسَّها فيه، لها الحقّ أن تتزيَّن وأن تتبرّج وأن تبدو بأجمل زينة، هذا كلّه من حقّها وله الحقّ أن ينظر إليها، الطلاق الرجعي لا يمنعُ الاستمتاع بالزوجة، ولا يُزيل المُلْك، ملْكُه عليها قائم ولا يؤثِّر في الحلّ، لا يحلّ عقْد الزواج، إلا أنَّه لا يترتَّب عليه أثرهُ ما دامت المطلَّقة في العدّة، ما دامت المطلّقة في الحيضات الثلاث لا يظهر أثرهُ، لا يظهر أثرهُ إلا بعد انقضاء العِدَّة، فإذا انْقضَت العِدَّة، ولم يُراجِعها بانَتْ منه بيْنونةً صغرى، إذًا الطلاق الرجعي لا يمنعُ الاستمتاع بالزوجة، وإن مات أحدهما ورثهُ الآخر، مادامت العِدَّة لمْ تنْقض، ونفقتها واجبة عليه، فما دام العدّة قائمة والزواج قائم ؛ كلّ شيء قائم.
والرجعة حقّ للزوج مدّة العِدَّة، إذا قال لها راجعتُك ومسَّ يدها، فقد راجعها، وقد أنهى هذه الطَّلْقة، وهو حقّ أثبتَهُ الشارعُ له، ولهذا لا يملك إسقاطهُ، فلو قال: لا رجعة لي كان له الحق في الرجوع، أيْ كلامه لا يقدّم ولا يؤخِّر،، ولا يغيّر من الحقوق التي ثبَّتها الله عز وجل، قال تعالى:
﴿وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ﴾
[ سورة البقرة ]
وإذا كانت الرجعة حقّا له، فلا يشترط رضا الزوجة وعلمها إن بانَت عنه ما دامتْ ضِمْن العِدَّة، علمها ورضاها لا يشترط، المقصود هو، إذا ندم على فعلته، وقال لها: راجعتكِ أو مسَّ يدها فقد راجعها فقد انتَهت الطَّلْقة.
ولا تحتاج إلى وليّ، فجعل الله الحقّ للأزواج لقول الله عز وجل:
﴿وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ﴾
[ سورة البقرة ]
وتصحّ المراجعة بالقول مثل أن يقول: راجعتك، مثل أن يضع يده على يدها وروى الشافعي: أنّ المُراجعة لا تكون إلا بالقول الصريح للقائل عليه، ولا تصحّ إلا باللّقاء.
قال أبو حنيفة: لا بأس للزَّوجة أن تتزيَّن لِزَوجها، طبعًا المطلّقة طلاقًا رجعيًّا وتتطيَّب له، وتتشوّق، وتلبس الحليّ، وتُبدي الجمال والكحل ولا يدخل عليها إلا أن تعلم بِدُخوله بِقَولٍ أو حركة من تَنَحْنُحٍ، أو خفق نعْلٍ.
الطلاق الرجعي ينقص عدد الطلقات التي يملكها الرجل على زوجته، فإن كانت الطلقة الأولى احْتَسَبَتْ، وبقيَت له طلقتان، وإن كانت له الثانية احتسبَتْ وبقِيَت له طلقة واحدة ومُراجعتها لا تمْحو الأثر، فلو طلّقها في طُهْر لم يمسَّها فيه، وبعد أسبوعين ندم على هذه التطليقة، وقال لها راجعْتُك، فما انتهى كلّ شيء، فهذه حُسِبَت طلقة ولو راجعها، لو أنّه تراجع عن هذه الطلقة حُسبَت طلقة، إنّ المراجعة لا تمحو الأثر، وهذه حكمة بالغة لكي لا يصبح الطلاق لعبًا بين الأزواج.
مثلاً، وإن كانت الثانية احْتسبَت وبقيَت له طلقة واحدة، ومراجعتها لا تمحي هذا الأثر، بل لو تركت حتى انْقضَت عِدَّتها من غير مراجعة وتزوَّجَت زوْجًا آخر، ثمَّ عادَت إلى زوجها الأوّل، عادَت إليه بما بقي لها من الطَّلقات ‍! فالطلقة هذه ثابتة، شيء دقيق، أنت قلتَ لها بِساعة غضب طلّقتك، وكانت في طُهْرٍ لم تمسَّها فيه، وبعد ساعةٍ ندِمت، وقلت لها راجعتك ولمسْت يدها، رجعَت واحْتُسبَت طلقةً، فلو أنَّكَ طلَّقتها طلاقًا فيه بيْنونة صغرى، وتزوَّجَتْ مكانك رجلاً آخر ثمّ طلَّقها، وعُدْت إليها بقي لك عندها طلقتان، احْتُسب الواحدة.
أما الطلاق البائن، فهو الطلاق المُكمّل للثلاث، والطلاق قبل الدخول والطلاق على المال ؛ أي مخالعة، وقبل الدخول مباشرةً ينفذ مرَّةً واحدة أو الطلاق المُكمِّل للثلاث.
والطلاق البائن ينقسم إلى بائن بَيْنونةً صُغرى، وهو ما كان دون الثلاث، وبائن بَينونة كبرى وهو المكمِّلُ للثلاث، فإذا طلَّقها في طهْرٍ لمْ يمسَّها فيه ومضَتْ عِدَّتها كاملةً ثلاث حيضات ولم يراجعها، ولم يمسَّها فهذه طلقة بانَت عنه، لكن بيْنونة صغرى، لا ترجع إليه إلا بعقْد جديد ومهْر جديد ورِضاءٍ منها، لكن لا تحتاج إلى أن تُزوَّج بغيره، هذه هي البينونة الصغرى.
الطلاق البائن بيْنونةً صغرى يُزيل قيْد الزّوْجيَّة بِمُجرّد صدوره، وإذا كان مُزيلاً للرابطة الزوجيّة، فإنّ المطلّقة تصير أجْنبيَّةً عن زوجها، فلا يحلّ له الاستمتاع بها، لا يستمتع بها إلا ضمن العِدَّة، فإذا انْقضَت العِدَّة بانَتْ عنه بيْنونةً صغرى، ولا يرثُ أحدهما الآخر إذا مات، يحلّ بالطلاق البائن موعد مؤخَّر الصداق، فنحن عندنا مهر مأجّل، ومهر معجَّل المؤجّل يحِلّ في حالتين، أيّهما أبْعَد، وأيّهما أقرب، الطلاق أو الموت وللزّوج أن يعيد المطلّقة طلاقًا بيْنونةً صغرى إلى عصمته بِعَقْدٍ ومهْرٍ جديدَيْن دون أن تتزوَّج زوجًا آخر، وإذا أعادها عادَت إليه بما بقيَ من الطَّلقات، عادَت إليه على تطليقة واحدة، أو على تطليقتين، فإذا كان طلَّقها واحدةً من قبْل، فإنّه يملك عليها طلْقتَيْن بعد العَوْدة إلى عصمتِهِ وإذا كان طلَّقها طلْقتَين لا يملك عليها إلا طلْقةً واحدة.
وأما الطلاق البائن بَيْنونةً كبرى يُزيل قَيْد الزَّوجيَّة تمامًا مثل طلاق البينونة الصغرى ويأخذ جميع أحكامه إلا أنّه لا يُحِلّ للرجل أن يعيد من أبانها بيْنونةً كبرى إلى عصمته، إلا بعد أن تنكحَ زوْجًا آخر نكاحًا صحيحًا لا لبْسَ فيه، ويدخل بها دون إرادة التحليل، فإن طلَّقها فلا تحلّ له من بعدُ حتى تنكحَ زوجًا غيره، فإن طلَّقها الطَّلقة الثالثة، فلا تحلّ لزوجها الأوّل إلا بعد أن تتزوَّج آخر، لقوله عليه الصلاة والسلام: فيما أخرجه البيهقي عن ابن عمر قال:
((سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يطلق امرأته ثلاثا فيتزوجها آخر فيغلق الباب ويرخي الستر، ثم يطلقها قبل أن يدخل بها فهل تحل للأول؟ قال: لا حتى تذوق عسيلته. وفي لفظ: حتى يجامعها ))
[ أخرجه البيهقي ]
أي حتى يتمّ الزواج الحقيقيّ، هذا فيما يتعلّق بالطلاق الرجعي والطلاق البائن البَينونة الكبرى أو الصغرى، الصغرى ربطت نفسها، وينعقد زواج جديد بِعَقد جديد، ومهر جديد، ورضاء الزوجة، أما البينونة الكبرى فلا بد من الزواج من رجل آخر زواجًا صحيحًا لا تحليل فيه، أما الطلاق الرجعي طلّقها في طهر لمْ يمسّها فيه، إن راجعها في خلال العدَّة ثلاثة أطهار رجعت له من دون عقْد ومن دون مهْر، وانتهى الأمر، ولكنّها احْتُسبَت طلقةً، ولو أنَّه طلّقها طلاقًا رجعيًا، وبانَت عنه بيْنونة صغرى، ثمّ تزوَّجَت برجل آخر، ثمّ طلّقها، فعادَت إليه عادَت إليه على طَلقتين، فالطلاق لعِبٌ بالنار، فلو قلت طلّقتك، وبعد ساعة راجعتها احْتُسِبَت طلْقة، فالأفضل، والأوْجه، والأعقل أن لا تلجأ إلى الطلاق إلا في حالات نصَّ عليها الشّرع أما أن يُتَّخَذ أداةً لِرَدع الزَّوجة فهذا لعبٌ بالنار، ويوقع الرجل في شبهة الحرام ويبقى مُشوَّشًا ومُتْعبًا، ويصبح مهدًى بالفتاوى المتناقضة التي يجمعها من عامّة الناس.

توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة محمد قبها ; 03-05-2012 الساعة 02:57 PM
رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-05-2012 - 07:44 PM ]


[frame="1 80"]
ابو رشاد

مواضيعك دائما حيوية وحرارتها زايدة

متميزة بطرحها

وطريقة عرضها

البعض يخلط بالاحكام بين الطلاق البائن بينونة صغرى وبينونه كبري

وانت اوضحت بشكل مناسب الفرق بينهما

ربنا يرض عنك يا كريم
[/frame]



التعديل الأخير تم بواسطة سهاد دولة ; 03-05-2012 الساعة 07:47 PM

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
زائر
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :

افتراضي

كُتب : [ 03-05-2012 - 08:00 PM ]


أخي أبو رشاد
موضوع متميز وهام
وبمون عليك تنقلوا لاثراء التوجيهي
بس لدي ملاحظة
ماذا قصد بقولك
الطلاق البائن بيْنونةً صغرى يُزيل قيْد الزّوْجيَّة بِمُجرّد صدوره،
هذه ليست واضحة
والاصل ان البائن بعد الدخول لا يكون
الا بانتهاء العدة
اما ان قصدت ايقاعه قبل فلا مشاحة
ولها نصف المهر

شكر لك أخي

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-05-2012 - 07:56 PM ]


بارك الله في ديمومة مرورك الطيب أخت سهاد
مشكورة على حسن ردك وطيب كلماتك
امبارح بالاجتماع لاحظت ان المعلمين بحاجة الى توضيح ميسر للطلاق يكسبهم المعلومة لكي يكونوا على دراية اكثر فهما لأحوال الطلاق..خاصة انهم لم يفهموه امس بشكل مزبوط...ولذلك ارتأيت طرحه في المنتدى لعل فيه الفائدة


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-05-2012 - 08:16 PM ]


الله يرضى عنك أخي أبو الأرقم
الطلاق البائن بيْنونةً صغرى يُزيل قيْد الزّوْجيَّة بِمُجرّد صدوره....أي تصبح الزوجة اجنبية بالنسبة له ....أي لا يحل له الاستمتاع بالزوجة ولا الخلو بها....أي بعبارة أخرى في حالة انتهاء العدة بدون مراجعة الزوجة المدخول بها...أو في حالة المخالعة ...أو في حالة الطلاق قبل الدخول..او في حالة الطلاق عن طريق القضاء...ما لم يتم الطلقات الثلاث ..فأن الزوجة تصبح محرمة على الزوج ويصبح العقد السابق منتهيا ...لا يعود اليها الا بعقد ومهر جديدين


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
مشرف
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,379
عدد النقاط : 10

أبو خبيب غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-05-2012 - 09:39 PM ]


بارك الله بك أخي ابو رشاد على جهودك الطيبة

موضوع من المهم ان يفهمه عامة الناس

مثل هذه القضايا يجب ان يركز عليها ائمة المساجد

لاهميتها و انتشارها بين الناس

نسال الله ان يحفظ بيوتنا


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
مشرف
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 620
عدد النقاط : 10

عبدالرؤوف خمايسة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-10-2012 - 12:13 PM ]


[frame="2 80"]بارك الله فيك أخي أبو رشاد
أنصح الأخ أبو المنذر والأخت سهاد أن يعقد لقاء مع قاضي محكمة جنين الشرعية فهوأقدر الناس على توضيح مسائل الطلاق مع جميع المعلمين والمعلمات فالقاضي يمارس هذه المسائل دائما عمليا.
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-10-2012 - 06:32 PM ]


فكرة لا بأس بها ...بورك مسعاك اخي أبو أحمد


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 645
عدد النقاط : 10

محمد وفيق السائح غير متواجد حالياً

افتراضي رد

كُتب : [ 04-20-2012 - 01:25 PM ]


بسم الله الرحمن الرحيم

سلامات ويعطيك العافية /محمد قبها/
أنت ومن شارك

مما أثار فضولي في الموضوع

قولك: "
الطلاق البائن بيْنونةً صغرى يُزيل قيْد الزّوْجيَّة بِمُجرّد صدوره"

وأن هذه العبارة مع أن فيها شيئا من اللبس
إلا أنك سرعان ما أزلته بإجابتك على سؤال أبو الأرقم بقولك
"
الطلاق البائن بيْنونةً صغرى يُزيل قيْد الزّوْجيَّة بِمُجرّد صدوره....أي تصبح الزوجة اجنبية بالنسبة له ....أي لا يحل له الاستمتاع بالزوجة ولا الخلو بها....أي بعبارة أخرى في حالة انتهاء العدة بدون مراجعة الزوجة المدخول بها"

لذا فلعله من الأفضل أن يــُــرجع على الموضوع الأصلي بالتعديل وفق إجابتك فلعل من يقرأ الموضوع الأصلي لا يقرأ تعقيبات المشاركين

إذ أن العبارة فعلا قد ألبست عليّّ أول ما قرأتها

دمت في رعاية الله تعالى

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-21-2012 - 02:12 PM ]


أهلين بالدكتور محمد السائح...كيفك؟؟؟
مرورك أسعدني بعد طول غيابك عن المنتدى
بارك الله فيك ...ان شاء الله سأنقل اقتراحك...الى صلب الموضوع الرئيسي عن الطلاق .
موفق ان شاء الله


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
للطلاق, تفصيلي, توضيح, وأحكامه....
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين