title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - المنتدى التربوي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=46" /> لا تعلم بلا دافعية
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى التربوي
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 123 - المشاهدات : 1512 )           »          تصميم تطبيق لمحطات الوقود (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


لا تعلم بلا دافعية

المنتدى التربوي


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
عضو جديد
حازم بني عوده غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 112
تاريخ التسجيل : Oct 2011
مكان الإقامة : فلسطين _طمون
عدد المشاركات : 28
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي لا تعلم بلا دافعية

كُتب : [ 12-11-2011 - 04:42 PM ]


الزملاء الأعزاء,الأخوات الفاضلات.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد,,,
قيل في المثل الانكليزي (أستطيع سوق الحصان الى مورد الماء ,لكن لا أستطيع اجباره على الشرب)
هذا صحيح,لكن استطيع اجباره على الشرب باضافة قليل من الملح على العلف,وهذا يعني احداث رغبة ودافعية للشرب, وهذا ينطبق على التعلم _مع الفارق_ فالملح للعلف هو ذاته الدافعية للتعلم ,اذ لا تعلم بلا دافعية , وعبثا وتضييعا للوقت والجهد محاولة تحقيق أهداف الموقف التعليمي بدون الدافعية.
ومما لا شك فيه أن المعلم /ة هو المسوؤل عن وجودها ويتحقق ذلك بتوظيف منظومة متكاملة من المهارات والاجراءات التي يقوم بها المعلم ومنها:
_مقدمة منتمية وشيقة وجذابة.

-تفعيل مهارة طرح الاستلة وخصوصا السابرة(العميقة)منها.
_ربط المحتوى بالواقع والحياة العملية للطالب.

-توزيع الأسئلة بتوازن على فئات الطلبة المختلفة.

-تنويع الأساليب والأنشطة التعليمية في الحصة.

-

-

-

حازم بني عوده

توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
زائر
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :

افتراضي رد

كُتب : [ 12-11-2011 - 07:01 PM ]


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أستاذي الفاضل ..أمد الله بعمرك على طاعته
فعلا كلام مختصر مفيد...وقواعد ذهبية
اثارة الدافعية هي ملح الرغبة لماء العلم
وهنا ازيد زيادة طالب متعلم من استاذه
أنني أثناء الحصة أكثر من استخدام "العصف الذهني "
وهو ان اتي بالمسألة فأكتبها على اللوح او السبورة
ويكون عليها الاسئلة السابرة في العمق
حتى يعمل الطالب فكره ...وتثار الدافعية
وهذا قد يقودنا الى دافعية واثراء واسئلة كبيرة
بارك الله فيك استاذي المبارك ونفعنا الله بخبراتكم

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
مشرف
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,379
عدد النقاط : 10

أبو خبيب غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-11-2011 - 07:08 PM ]


بارك الله بك أستاذنا الفاضل أبا معاذ

كلام فيه من الفائدة الشيء الكثير
إذ لا تعلم دون دافعية
و لا يمكن للمعلم أن يحقق أهدافه دون إثارة دافعية الطلاب

جزاك الله كل خير
دمت في رعاية الله

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-11-2011 - 08:57 PM ]


[frame="9 80"]
جزيت من الخير كله اخي ابو معاذ

وضعت اليد على الجرح تماما

ايجاد دافعية المتعلم واثارتها

وهذا يرجع الى المعلم وخبرته وحنكته في ذلك

والناس متفاوتون كما المعلمون متفاوتون

ولكن قدر الامكان ولا يدخر المعلم جهدا في تحريك الطلبة واثارة دافعيتهم نحو التعلم بشتى الوسائل

التي يمكن ان يلجأ اليها

دمت بود الرحمن اخي ابو معاذ
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
مشرف
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,608
عدد النقاط : 10

لطيفه ستيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-11-2011 - 09:42 PM ]


[align=center][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.islamicteacher.org/backgrounds/13.gif');"][cell="filter:;"][align=center]ربنا يبارك فيكم موضوع طيب وجميل[/align][/cell][/tabletext][/align]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-11-2011 - 10:02 PM ]


ومما لا شك فيه أن المعلم /ة هو المسوؤل عن وجودها ويتحقق ذلك بتوظيف منظومة متكاملة من المهارات والاجراءات التي يقوم بها المعلم

كلامك سليم أخي وأستازي حازم..وهذ واقع نلمسه في واقعنا المدرسي..حيث نجد بعض المعلمين يلقون اللوم على المتعلم قائلين بأنه كسول و خامل..الخ ,فهؤلاء المعلمين يرغبون دائماً أن يجدوا الطالب مهتماً بالدراسة ويميل إليها ويعتبرونه شيئاً هاماً يجب أن يقوم به الطالب ,وفي مثل هذه النظرة من المعلمين تجاه الطلاب ما يجعل الطالب يشعر بالإحباط أو عدم الرضا عن المدرسة لدرجة أنه يريد أن يتركها نهائياً ولا يكمل تعليمه، وهذا ما جعل الاهتمام بالدوافع والتعرف عليها وكيفية استثارتها مهمة جداً لإنجاح العملية التعليمية.



التعديل الأخير تم بواسطة محمد قبها ; 12-11-2011 الساعة 10:05 PM

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
عضو جديد
رقم العضوية : 25
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة : فلسطين - جنين
عدد المشاركات : 24
عدد النقاط : 10

محمد عطاية غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 01-26-2012 - 02:15 PM ]


كلام الأخ أبو معاذ صحيح ، وكذا كلام الزملاء ، بارك الله في الجميع ، ولكني أتساءل : هل نفكر بطريقة منهجية سليمة لإزالة العقبات والمحبطات أمام تحقيق الدافعية عند الطلبة ؟ وأهم هذه المعيقات في نظري رفع الإحباط وأسبابه عند المعلمين أولاً وتحقيق الدافعية لديهم ، لأن فاقد الشيء لا يعطيه ، أليس كذلك ؟ !


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
تعلم, دافعية
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين