أيهم أنا وأنت
[frame="1 80"]
1- المعم الاليف ومزيل الحواجز:
، وهو المعلم الذي يحرص على **ر حاجز الغربة( الجليد) بينه وبين طلابه بحيث تبدأ الألفة والتواصل من أول وهلة.
2- الحكواتي:
وهو الذي لا يتعجل الدخول في الدرس الجديد مع بداية الحصة, بل يحرص على إدارة حديث مع طلابه قبل بداية الحصة وغالبا ما يغطي هذا الحديث أحوال الطلبة واستفساراتهم وطلباتهم وشواغلهم.
3- المحرك
وهو المعلم الذي لديه قناعة كبيرة بأهمية إطلاق الشرارة الأولى في بداية الدرس فنجده حريصا على تهيئة الطلاب لموضوع الدرس وعلى تنويع أساليب التهيئة, فيختار ما يناسب درسه.
4- فنان العرض:
وهو المعلم الذي يشبه فنان عرض البضاعة في واجهة المحلات, إذ يقوم الأخير بتوظيف ما لديه من فنون بحيث يجذب الآخرين للنظر إلى البضاعة ومن ثم دخول المحل لشرائها نظرا لحسن تنسيق العرض.
5- المحفز:
وهنا يشبه المادة الحافزة التي تنشط التفاعل الكيميائي بين مادتين وتعمل على استمرار هذا التفاعل أي انه يثير الرغبة لدى الطلاب للتفاعل مع موضوع التعلم من خلال ممارسة أنشطة التعلم حتى تتحقق أهداف التعلم المرجوة .
6- المعلم المغناطيسي:
وهو المعلم الذي لديه قناعة كبيرة في اهمية الاستحواذ على انتباه الطلاب طوال الوقت ،بمعنى ان لديه اعتقادانه المعلم اليقظ الذي لاتفوته شاردة او واردة .
7- الرابط :
وهو المعلم الذي يلخص الدرس في صورة نقاط جوهرية مفتاحية ويحاول ان يربط بينها فهو يلم بمحتوى الدرس ويوجزه في كل مترابط .
8- المعلم الحكيم:
وهي من أهم الصفات للتعامل مع سلوكيات الشغب وتظهر الحكمة من خلال فطنته في معالجة أسباب حدوثها والعمل على معالجتها قبل الظهور بصبر وروية.
9- المعلم اللبق:
وهو المعلم الذي يعامل طلبته برقة واحترام واهتمام ومجاملة وبروح تتميز بالتلقائية والمرح دون الإخلال بالقواعد الصفية أو خرق الأصول الأخلاقية.
10- المعلم الباحث والمستكشف:
وهو الذي يشجع طلابه على اكتشاف المعرفة بأنفسهم ويقدم لهم العون والإرشاد عند الضرورة.
11.المعلم التكنولوجي:
وهو الذي يعمل على استثمار ما توصل إليه العلم الحديث في عملية التعلم والتعليم واكتسابهم للمهارات والخبرات المختلفة.
12-المعلم القدوة خارج المدرسة
يكون معلما قدوة حسنة في سلوكه خارج الموقف الصفي.
[/frame]