نظرية الذكاءات المتعددة
علامات الترقيم
المرحلة : الإبتدائية
الموضوع : علامات الترقيم
الهدف : فهم وظائف أربع علامات ترقيم، والاختلافات فيما بينها : علامة الاستفهام،النقطة، الفاصلة،علامة التعجب.
.
.
[لُغوي]
يستمع الطلاب الى شرح لفظي لوظائف علامات الترقيم، يقرؤون جُملاً تتضمن أمثلة على كل واحدة من علامات الترقيم، يكملون ورقة عمل تقتضيهم ان يعبّئوا علاماتهم بأنفسهم.
.
.
[مكاني-بصري]
يرسم المعلّم على السبورة صوراً بيانية/توضيحية لها صلة في معناها وشكلها بكل علامات الترقيم الاربعة (مثلاُ : علامة استفهام[؟] = كُلاّب صنارة صيد السمك ... لأن الاسئلة تعلّقنا بتطلّبها جواباً ، علامة تعجب [!] = عصا تضرب الارض بها عندما تريد أن تعلن أمراً بقوة ...لأن العصا تشبه علامة التعجب وكأن الضرب بها على الارض يعطي النقطة الواقعة اسفل علامة التعجب ، نقطة [.] = تشير الى انتهاء الحديث بوضع نقطة بعدها بعد أن أوصلت وجهة نظرك ببساطة ووضوح ، فاصلة [،] = دعّاسة الفرامل (الكوابح) ... لأن دعس الكابحة يوقف السيارة مؤقتاً وستواصل السير بعدها ... وكذلك الفاصلة تقتضيك أن تتوقف مؤقتاً في منتصف الجُملة .
وبإمكان الطلاب ان يصنعوا تصوراتها الخاصة بهم ثم يضعوها كصور في جُمل (مع ألوان مختلفة مخصصة لعلامات مختلفة )
.
.
[حركي-جسماني]
يطلب المعلم من الطلاب ان يستخدموا أجسامهم ليُشكّلوا أشكال علامات الترقيم، في نفس الوقت الذي يقوم هو فيه بقراءة جُمل تتطلب استخدام هذه العلامات ( مثلاً : هيئة مُنحنية لتمثّل علامة استفهام ) ... وكلما قرأ جملة يجيب الطلاب باستخدام اجسامهم -لا أصواتهم- ويمثّلوا العلامة المفروض استخدامها
.
.
[إيقاعي-موسيقي]
يصنع الطلاب أصواتاً مختلفة تمثّل علامات الترقيم، ينطقون بهذه الاصوات معاً أثناء قراءة طلبة آخرين لجُمل تقتضي استخدام العلامات الأربع.
.
.
[رياضي-منطقي]
يشكّل الطلاب مجموعات مكونة من4-6 أفراد ولدى كل مجموعة صندوق مُقسّم الى 4 غُرف كل واحدة منها مخصصة لإحدى علامات الترقيم . تُعطى كل مجموعة مجموعة بطاقات مكتوب على كل منها جُملة تحتاج علامة ترقيم ، فتقوم المجموعة بتصنيف البطاقات التي تحوي جُملاً على غُرف الصندوق الاربعة وفقاً للترقيم المطلوب.
.
.
[بينشخصي-اجتماعي]
يشكل الطلاب في مجموعات وتقف(أو تجلس) كل مجموعة على شكل دائرة ، ثم يأخذ كل طالب 4 بطاقات على كل منها مكتوب إحدى علامات الترقيم المختلفة. يعرض المعلم جُملة باستخدام البروجكتر او من خلال عرض بوربوينت ، و فور أن يعرضها للطلاب يقوم كل منه برمي البطاقة اللازمة لهذه الجُملة في مركز الدائرة الخاصة بمجموعته .. أول طالب في المجموعة يرمي بطاقة صحيحة يحصل على 5 نقاط والثاني على 4 نقاط ..... وهكذا
.
.
[ضمنشخصي-تأمّلي]
يُطلب من الطلاب أن يُنشئوا جُملهم الخاصة بهم مستخدمين كل واحدة من علامات الترقيم الاربع .. ويجبأن تكون جُمل كل طالب ذات صلة بحياته الشخصية . (مثلاً : سؤال يطرأ على باله ولا يجد إجابة عليه ... معلومة تعجّب كثيراً حين عرفها .... الخ )
.
.
[بيئي-طبيعي]
يُطلب من الطلاب ان يختاروا لكل علامة ترقيم حيواناً ويخصصوا صوته لها
مثلاً :
النقطة [.] قد تكون نبحة كلب .... فحين ينبح الكلب قائلاً ( هـَـوْ ) يوحي صوته بانقطاع في الآخر وهذا ما يشبه النقطة في صوته حيث انها تُنهي الجُملة.
الفاصلة قد تكون بطّة تُوَكوِكْ
علامة الاستفهام قد تكون قطة تموء
علامة التعجب قد تكون أسداً يزأر
- ثم بعد تعيين صوت حيوان لكل علامة ، يقوم المعلم أو أحد الطلبة بقراءة نص ما وحين يتطلب الامر وضع علامة ترقيم يفعل الطلاب ذلك من خلال إصدار صوت الحيوان المخصص وليس قول العلامة لفظاً
منقول