بسم الله الرحمن الرحيم
مهارات في فن المذاكرة
لانتظر إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم :
كثير منالطلبة يعود أحد أسباب فشلهم إلى أنهم ينظرون إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم .. يعيشون مع أنفسهم مرددين عبارات أو إيحاءات نفسية داخلية تزيد من فشلهم مثل: أنتقول لنفسك :
أنا فاشل في الدراسة.....
لا يمكن أن أنجح في هذه المادة ....
لا أستطيع مراجعة هذه المادة .......
ليس عندي أساس قوي في هذه المادةولذلك لا أستطيع النجاح فيها....
لا يمكن أن أحصل على أكثر من مقبول....
تـنسدنفسي وأنا أذاكر هذه المادة ..
المادة صعبة جداً....
هذه العبارات أو ماشابهها تسمى بالإيحاءات الدراسية السلبية تكرارها مع نفسك أو تداولها مع أصدقائكيؤدي بالنهاية إلى صناعة طالب فاشل دراسياً والذي أدى إلى هذه الصناعة هو أنت .... ما هو الحل إذاً؟!!.. تابع معي القراءة
التفاؤل وعدم التشاؤم :
من ظواهر قوةالإرادة التفاؤل بالخير , وصرف النفس عن التشاؤم من العواقب مادام الإنسان يعمل علىمنهج الله فيما يرضي الله
والإسلام يشجع المسلمين على التفاؤل يرغبهم به , لأنهعنصر نفسي طيب , وهو من ثمرات قوة الإرادة ومن فوائده أنه يشحذ الهمم إلى العمل , ويغذي القلب بالطمأنينة والأمل.
والإسلام ينفر المسلمين من التشاؤم , ويعملعلى صرفهم عنه , لأنه عنصر نفسي سيء , يبطء الهمم عن العمل ويشتت القلب بالقلق , ويميت فيه روح الأمل , فيدب إليه اليأس دبيب الداء الساري الخبيث , وهو يدل على ضعفالإرادة
ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الفأل ويكره التشاؤم ,,, إنالتفاؤل من الوجوه الباسمة المشرقة في , الحياة , بخلاف التشاؤم فهو من الوجوهالكاحلة القاتمة
حسب الإنسان من التفاؤل أن يعيش سعيداً بالأمل , فالأملجزء من السعادة أما التشاؤم فيكفيه ذماً وقبحاً أنه يشقي صاحبه ويقلقه ويعذبه , قبلأن يأتي المكروه والمتخوف منه , فيجعل لصاحبه الألم , وقد لا يكون الواقع المرتقبمكروهاً يتخوف منه , إلا أن التشاؤم قد صوره بصورة قبيحة مكروهة.
التفكيرالإيجابي
التفكير الإيجابي هو بداية طريقك للنجاح فكر بالنجاح ,
الملخصات
الملخصات أن تقوم بتلخيص أهم الأفكار الواردة في كتاب المقررفي بطاقات صغيرة أو في مذكرة خاصة لذلك . ومن أهم فوائد الملخصات أنها
أولاً: تساعد على تركيز المادة
ثانياً: تفهم بصورة شاملة للمادة المراد دراستها
ثالثاً: تساعدك في استحضار الأفكار قبل الاختبار
فكر بالنجاح
إحذر رفقاء السوء
المذاكرة واسترجاع المعلومات
اولا: تعرف علىالنقاط الأساسية في الدرس وضع خطاً تحتها , وكرر قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقيالموضوع
ثانياً: فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات . . وما شابههافهماً جيداً ثم حفظها عن ظهر قلب
ثالثاً: حفظ الرسوم التوضيحية والتدرب علىرسمها مع كتابة الأجزاء على الرسم
رابعاً: التأكد من فهم الدرس فهماً تاماًبحيث تستطيع إجابة الأسئلة الموضوعية التي توجد عادة في نهاية الدرس
خامساً:محاولة وضع أسئلة على أجزاء الدرس والتعرف على الإجابة الصحيحة لها
سادسا: فيالمواد التي تحتاج إلى دراسة طويلة مفصلة فإنه يجب تجزأتها إلى وحدات متماسكة بحيثتكون كل وحدة ذات معنى واضح وفيها ارتباط كامل في أجزائها . هذا إلى جانب ارتباطهابالموضوع الأساسي
سابعاً: لا تكن جباناً فتفقد ثقتك في ذاكرتك - احفظ سريعاًوستجد انك مع التدريب تستطيع تذكر جميع ما حفظته
ثامناً: عند محاولة الحفظ اجعلفترات العمل قصيرة ومتقطعة , وأحفظ المادة بالطريقة التي تستعملها
تاسعاً: يجبأن تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصمم على تسميع ما تحفظ وبذلك تشعر بازديادقدرتك على التركيز وسرعة الحفظ
عاشراً: في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوممباشرة استرجع حفظ وتسميع القوانين والنظريات التي درستها , فإن الراحة أو النوميساعد على تثبيتها في الذاكرة تثبيتاً جيداً..
وفي الأخير لا تنس الاستخارة فيالأمر كله والاستعانة بالله والإقبال على الطاعات والابتعاد عن الذنوب والمعاصي،وسؤال الله دائماً التوفيق والنجاح