title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى التلاوة والتجويد - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=6" /> ما معنى الماهر في القران ؟؟؟
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقسام المتخصصة > منتدى التلاوة والتجويد
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 174 - المشاهدات : 1512 )           »          الذكاء الاصطناعي 2025: العمود الفقري لعصر جديد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 43 - المشاهدات : 44 )           »          علاج التهاب اللثة: الأسباب، الأعراض، وخطوات العلاج الفعّالة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطوات زراعة الأسنان (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          أسباب اصفرار الأسنان وطرق الوقاية منها (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          Prime رasual Dating - Verified Women (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          خطط ف١ للعام ٢٠٣٣م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 4 )           »          أفضل دكتور تقويم أسنان أطفال في مصر: دليل لاختيار الطبيب المناسب لطفلك مقدّمة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          أفضل دكتور تجميل أسنان في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          ما هو انحسار اللثة؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


ما معنى الماهر في القران ؟؟؟

منتدى التلاوة والتجويد


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
زائر
 
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :
قوة التقييم :
افتراضي تتمة

كُتب : [ 12-18-2011 - 08:04 PM ]


ويقول صاحب "مرقاة المفاتيح":ملا علي قاري
"الماهر بالقرآن أي الحاذق من المهارة وهي الحذق جاز أن يريد به جودة
الحفظ أو جودة اللفظ وأن يريد به كليهما وأن يريد به ما هو أعم منهما .

وقال الطيبي:هو الكامل الحفظ الذي لا يتوقف في القراءة ولا يشق عليه.

قال الجعبري في وصف أئمة القراءة:كل من أتقن حفظ القرآن ،وأدمن درسه،
وأحكم تجويد ألفاظه ،وعلم مباديه ،ومقاطعه، وضبط رواية قراءته ،وفهم وجوه
إعرابه، ولغاته ،ووقف على حقيقة اشتقاقه، وتصريفه ،ورسخ في ناسخه،
و منسوخه وأخذ حظا وافرا من تفسيره وتأويله وصان نقله عن الرأي وتحافى
عن مقايس العربية ووسعته السنة ،وجلله الوقار،وغمره الحياء ،وكان عدلا،
متيقظا، ورعا، معرضا عن الدنيا، مقبلا على الآخرة، قريبا من الله ،فهو الإمام
الذي يُرجع إليه ويُعوَّلُ عليه ويُقتدى بأقواله ويُهتدى بأفعاله:مع السفرة"

ويقول صاحب "التيسير شرح الجامع الصغير" للمناوي
"الماهر بالقرآن:أي الحاذق به الذي لا تشق عليه قراءته لجودة حفظه واتقانه"

ويقول العراقي في "طرح التثريب"
بعد شرحه لحديث هَمَّامٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
{خُفِّفَ عَلَى دَاوُد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقِرَاءَةُ فَكَانَ يَأْمُرُ بِدَابَّتِهِ تُسْرَجُ فَكَانَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُسْرَجَ دَابَّتُهُ وَكَانَ لَا يَأْكُلُ إلَّا مِنْ عَمَلِ يَدِهِ} رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ .

الْمُرَادُ بِتَخْفِيفِ الْقِرَاءَةِ عَلَى دَاوُد عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ تَيْسِيرُهَا وَتَسْهِيلُهَا وَخِفَّةُ لِسَانِهِ
بِهَا حَتَّى يَقْرَأَ فِي الزَّمَنِ الْيَسِيرِ مَا لَا يَقْرَؤُهُ غَيْرُهُ فِي الزَّمَنِ الْكَثِيرِ مَعَ التَّرَسُّلِ ، وَإِعْطَاءِ كُلِّ حَرْفٍ وَمِنْ تَخْفِيفِ الْقِرَاءَةِ وَتَسْهِيلِهَا لِهَذِهِ الْأُمَّةِ مَا فِي قَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ {الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ} ،
وَاَلَّذِي يَقْرَؤُهُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ ، وَبِسَبَبِ تَخْفِيفِ الْقِرَاءَةِ تَيَسَّرَ لِكَثِيرٍ مِنْ
صَالِحِي هَذِهِ الْأُمَّةِ مِنْ كَثْرَةِ التِّلَاوَةِ مَا عَسِرَ عَلَى أَكْثَرِهِمْ

ويقول الشوكاني في "تحفة الذاكرين"
"قوله ماهر به أي حاذق في حفظه وتلاوته لا يتوقف ولا يتردد عند التلاوة
ولا يشق عليه قراءته لجودة حفظه وحسن أدائه"

وفي حاشية السندي على ابن ماجه7/171
قَوْله ( الْمَاهِر بِالْقُرْآنِ )
"أَيْ الْحَاذِق بِقِرَاءَتِهِ"

.........................

توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
زائر
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :

افتراضي تتمة

كُتب : [ 12-18-2011 - 08:05 PM ]


يقول الشيخ محمد بن عثيمين (رحمه الله):
"فإذا كان الإنسان باستطاعته أن يقرأ القرآن من هذه الصحف المعرّبة المشكولة ولو شقَّ عليه ذلك ولو تتعتع فيه فإنه يجوز له أن يفعل وإن لم يكن له قارئ يُقرئه وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال:
(الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه
وهو عليه شاق له أجران)
فأنت أخي السائل اقرأ القرآن وتهجه حرفا حرفا وكلمة كلمة مع إتقان الحركات والسكنات وهذا كافٍ وفيه خير عظيم ولك مع المشقة أجران كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم "
والراجح – والله تعالى أعلم-أن المراد الحافظ المتقن لحفظه الذي سهل عليه استذكار القرآن والدليل صريح ونص في المسألة ففي صحيح البخاري برقم 4937 -
حَدَّثَنَا آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ قَالَ سَمِعْتُ زُرَارَةَ بْنَ أَوْفَى يُحَدِّثُ عَنْ سَعْدِ بْنِ
هِشَامٍ عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ:
« مَثَلُ الَّذِى يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهْوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ ،وَمَثَلُ الَّذِى يَقْرَأُ الْقُرْآنَ
وَهْوَ يَتَعَاهَدُهُ وَهْوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ ، فَلَهُ أَجْرَانِ ».
والشاهد منه زيادة :"وَهْوَ حَافِظٌ لَهُ"
وقد ورد الحديث عند أحمد وفي مسند أحمد(6/110 )
ثنا أسود بن عامر قال ثنا شعبة عن قتادة قال سمعت زرارة بن أوفى يحدث
عن سعد بن هشام عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(مثل الذي يقرا القرآن ويتعاهده وهو عليه شديد فله أجران قال ومثل الذي
يقرا القرآن وهو حافظ مثل السفرة الكرام البررة).
وفي التفسير من "سنن سعيد بن منصور"
ثنا عبدالرحمن بن زياد عن شعبة عن قتادة عن زرارة بن أوفى عن سعد بن
هشام الأنصاري عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" مثل الذي يقرأ القرآن وهو له حافظ مثل السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرؤه وليس بحافظ وهو عليه شديد وهو يتعاهده فله أجران."
ومما زادني فرحا أني وقفت على كلام للشيخ الألباني رحمه الله في هذه المسألة
يؤيد ما ذكرت، حيث قال بعد تخريجه لحديث عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا
فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها "
والحديث في السلسلة الصحيحة (5/281) برقم 2240 ،
قال بعده :
واعلم أن المراد بقوله:" صاحب القرآن "حافظه عن ظهر قلب على حد
قوله صلى الله عليه وسلم :يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله . .
أي أحفظهم ، فالتفاضل في درجات الجنة إنما هو على حسب الحفظ في الدنيا ،
وليس على حسب قراءته يومئذ واستكثاره منها كما توهم بعضهم ،ففيه فضيلة ظاهرة لحافظ القرآن ،لكن بشرط أن يكون حفظه لوجه الله تبارك وتعالى ،وليس للدنيا
والدرهم والدينار ،وإلا فقد قال صلى الله عليه وسلم:
"أكثر منافقي أمتي قراؤها"
انتهى .
فيا حفظةَ كتابِ الله ، ليست المسألة في أنكم تُتقنون التلاوةَ،
المسألة أيضا في إتقان الحفظ كذلك.....

حفظكم الله أخوتي
وجعلني الله واياكم من المهرة في كتابه
حتى نحشر مع الكرام البررة

اللهم لا تعذب لسانا قال عنك
ولا يدا خطت من اجلك
ولا عينا بكت من خشيتك

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
مشرف
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,608
عدد النقاط : 10

لطيفه ستيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-18-2011 - 08:21 PM ]


جعلني الله واياكم من المهرة في كتابه
حتى نحشر مع الكرام البررة

اللهم لا تعذب لسانا قال عنك
ولا يدا خطت من اجلك
ولا عينا بكت من خشيتك
[all1=#ff00e1]موضوع طيب مبارك[/all1]
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة لطيفه ستيتي ; 12-18-2011 الساعة 08:34 PM

رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
أعود, الماهر, القران
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين