title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى الفقه الإسلامي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=21" /> القواعد الأصولية اللغوية : الحقيقة ، المجاز ، الصريح ، الكناية .
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقسام المتخصصة > منتدى الفقه الإسلامي
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 158 - المشاهدات : 1512 )           »          أفضل دكتور تقويم أسنان أطفال في مصر: دليل لاختيار الطبيب المناسب لطفلك مقدّمة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          أفضل دكتور تجميل أسنان في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          ما هو انحسار اللثة؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الذكاء الاصطناعي 2025: العمود الفقري لعصر جديد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 27 - المشاهدات : 28 )           »          خطط التربية الإسلامية الفصل الثاني 2021-2022م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 6 )           »          خطط دين وتلاوة للصفوف 5-11- ف1 للعام الدراسي 2024-2025م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          خطط مقرر التلاوة للصفوف 5-11- ف2 للعام الدراسي 2023-2024م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          خطط التربية الإسلامية للصف 10+11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          أفضل دكتور تقويم أسنان أطفال في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


القواعد الأصولية اللغوية : الحقيقة ، المجاز ، الصريح ، الكناية .

منتدى الفقه الإسلامي


 
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
مشرف
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,379
عدد النقاط : 10

أبو خبيب غير متواجد حالياً

افتراضي ... القواعد الأصولية ...

كُتب : [ 12-05-2011 - 09:13 PM ]


أنواع القرينة

تعريف القرينة : هي العلامة الصالحة للدلالة على عدم إرادة المعنى الحقيقي من المتكلم ، وإنما أراد المعنى المجازي. وهي أنواع :
1- قرينة حسية (واقعية) : كقول القائل : أكلت من هذه الشجرة ، أي من ثمرتها لأن الحس يمنع إرادة أكل الشجرة بذاتها.
2- قرينة شرعية : كما في التوكيل بالخصومة ، تحمل على إعطاء الجواب ومدافعة حجج الخصم أمام القضاء ، ولا تُحمل على النزاع والخصام والاعتداء على الخصم.
وألفاظ العموم الواردة بصيغ المذكر مثل (يا أيها الذين آمنوا) تُحمل على الذكور والإناث لما عُرِف في الشرع من عموم التكليف بالنسبة للرجال والنساء.
3- قرينة حالية : وهي هيئة صادرة من المتكلم عند كلامه.
مثال : جاء الأب إلى ابنته فقال لها : جاء فلان يخطبك ، فابتسمت وظهر عليها الخجل ، فهذه قرينة حالية تدل على رضاها بالخطبة.
العمل بالمجاز
يثبت المعنى المجازي للفظ ، ويتعلق به الحكم. كقوله تعالى (أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ) [النساء : 43] يُراد بالغائط الحدث ، ولا يُراد معناه الحقيقي وهو المكان المنخفض.
ولكن لا يُصار إلى المجاز إذا أمكن العمل بالمعنى الحقيقي ، لأن الحقيقة أصل ، والمجاز فرع ، ولا يصار إلى الفرع إذا أمكن الأصل.
أما إذا تعذر حمل الكلام على حقيقته ، فإنه يُصار إلى المجاز ؛ لأن إعمال الكلام أولى من إهماله.
فلو أوصى شخص لولد زيد بألف دينار، فيُحمل الكلام على الحقيقة ، بأن المقصود ولد زيد الصلبي ، فإن لم يكن له ولد صلبي ، نظرنا : إن كان له ولد ولد ، أو ولد من الرضاعة ، حُمل عليه وتثبت له الوصية لأن هذا هو المعنى المجازي لكلمة ولد.


****

ثالثاً : الصريح

الصريح في اللغة : اسم لما هو ظاهر المراد منه عند السامع ، بمعنى : يسبق إلى أفهام السامعين ، نحو أنت طالق ، بعتُ ، اشتريتُ.
وعند الأصوليين : انكشاف المراد منه بنفسه.
حكم الصريح :
تعلق الحكم باللفظ دون اعتبار لنية المتكلم ، كلفظ الطلاق.

****

رابعا : الكناية

وهي في اللغة : أن تتكلم بشيء وتريد به غيره.
وعند الأصوليين : اسم لما استتر فيه مراد المتكلم ، ويحتاج إلى دليل ليتضح للسامع.
كقوله في الطلاق : اذهبي لبيت أهلك ، أو قوله : كل شيء بيننا انتهى .
حكم الكناية :
لا يثبت بالكناية حكم إلا عند وجود النية ، أو بدلالة الحال ، إذ لابد من الدليل الذي يزول به التردد والاحتمال الموجود في اللفظ.


***********

ننتظر تعليقاتكم

للفائدة

رد مع اقتباس
 
   
الكلمات الدليلية (Tags)
المجاز, الأصولية, اللغوية, الحقيقة, الصريح, القواعد, الكناية
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين