title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى الفقه الإسلامي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=21" /> الحكمة ضالة المؤمن ... و لكن !!!
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقسام المتخصصة > منتدى الفقه الإسلامي
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات 🌀 أخطاء تمنعك من الحصول على متابعين على تيك توك (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الفرق بين المتابعين الحقيقيين والروبوتات 🤔 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          حديد سور خارجي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج التهاب اللثة: كيف تتخلص من الألم وتحافظ على صحة فمك؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عيوب زراعة الأسنان: ما لا يخبرك به البعض عن هذا الإجراء (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          هل ينمو السن المكسور عند الأطفال؟ الأسباب والعلاج والنصائح الهامة للأهل (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 125 - المشاهدات : 1512 )           »          تصميم تطبيق لمحطات الوقود (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


الحكمة ضالة المؤمن ... و لكن !!!

منتدى الفقه الإسلامي


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية أبو خبيب
 
مشرف
أبو خبيب غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,379
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي الحكمة ضالة المؤمن ... و لكن !!!

كُتب : [ 11-10-2011 - 08:25 PM ]


الحكمة ضالة المؤمن ... و لكن !!!

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير ألأنام ومصباح الظلام وعلى آله وصحبه الكرام
أما بعد :


يخطئ بعض الناس حينما تكون ثقته بنفسه كبيرة إلى درجة إقحامها في كل قضية، وفي كل حوار،
وإلى درجة الخوض بها في معارك عقدية،
وذلك بالجلوس إلى أصحاب التوجهات المنحرفة، أو الجلوس إلى كتبهم بقصد معرفة ما عندهم، وما وصلوا إليه، أو بقصد الاستفادة من الحق الذي معهم، وإن كنا نقول بالحكمة المشهورة:
الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها..
ولكن لا يعني هذا تجاوز الحق الذي في كتاب الله ـ تعالى ـ وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومنه قوله ـ سبحانه وتعالى ـ:
{وَإذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِـمِينَ}
[الأنعام: 68].

وقوله ـ سبحانه ـ:

{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إنَّكُمْ إذًا مِّثْلُهُمْ إنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْـمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا}
[النساء: 140].

قال ابن جرير ـ رحمه الله ـ:

«وفي هذه الآية، الدلالة الواضحة على النهي عن مجالسة أهل الباطل من كل نوع، من المبتدعة والفسقة، عند خوضهم في باطلهم»(1)،
وحديث:
«مثل الجليس الصالح وجليس السوء»
لا يخفى على أحد.

والذي يُقحم نفسه في هذه المجالس وما يكتبه أهلها؛ فلا شك أنه قد غامر بنفسه وعقيدته، والسلامة بعيدة.

ولما كان السلف ـ رحمهم الله ـ

على جانب كبير من الفقه لهذه المسألة؛ فقد ورد عنهم التحذير من فتح هذا الباب، وعدم الولوج منه؛ لأن وراءه سرداب مظلم يصعب الخروج منه، ومَنْ خرج منه فلا أقلَّ من الجراح.

قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ:

«لا تجالس أهل الأهواء: فإن مجالستهم ممرضة للقلب»(2)
.

وقال أبو الجوزاء:

«لأن أجالس الخنازير أحب إليَّ من أن أجالس أحداً من أهل الأهواء»(3)
.

وقال أبو قلابة:

«لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تحادثوهم، فإني لا آمن أن يغمروكم في ضلالتهم، أو يلبسوا عليكم ما كنتم تعرفون»(4)
.

وقال شعيب بن الحبحاب:

«قلت لابن سيرين: ما ترى في السماع من أهل الأهواء؟
قال: لا نسمع منهم ولا كرامة»(5)
.

وقال رجل من أهل الأهواء لأيوب السختياني:

يا أبا بكر، أسألك كلمة؟
فولَّى وهو يقول:
ولا نصف كلمة. مرتين(6)
.

وقال يحيى بن أبي كثير:

«إذا رأيت المبتدع في طريق؛ فخذ في غيره»(7)
.

وقال يونس بن عبيد:

«ثلاثة احفظوهنَّ عني:
لا يدخل أحدكم على سلطان يقرأ عليه القرآن، ولا يَخْلُوَنّ أحدكم مع امرأة يقرأ عليها القرآن، ولا يمكِّن أحدكم سمعه من أصحاب الأهواء»(8)
.

وقال سفيان الثوري:

«مَنْ أصغى بسمعه إلى صاحب بدعة وهو يعلم؛ خرج من عصمة الله، ووُكل إلى نفسه».
وعنه:
«مَنْ سمع ببدعة فلا يَحْكها لجلسائه، لا يلقها في قلوبهم».

قال الذهبي ـ رحمه الله ـ معلقاً:

«أكثر السلف على هذا التحذير، يرون أن القلوب ضعيفة، والشُّبه خطَّافة»(9)
.

وكان مالك إذا جاءه بعض أهل الأهواء، قال:

«أما إني على بينة من ديني، وأما أنت فشاك، اذهب إلى شاك مثلك فخاصمه»(10).

يتبع ...



توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
مشرف
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,379
عدد النقاط : 10

أبو خبيب غير متواجد حالياً

افتراضي تتمة : الحكمة ضالة المؤمن

كُتب : [ 11-10-2011 - 08:25 PM ]


وقال ابن المبارك ـ رحمه الله ـ:
«ليكن مجلسك مع المساكين، وإياك أن تجلس مع صاحب بدعة»(11).

ودخل رجلان من أصحاب الأهواء على محمد بن سيرين، فقالا: يا أبا بكر، نحدثك بحديث؟
قال: لا.
قالا: فنقرأ عليك آية؟
قال: لا، لتقومان عني، أو لأقومنّه!
فقاما، فقال بعض القوم: يا أبا بكر!
وما عليك أن يقرآ عليك آية؟
قال: خشيت أن يقرآ آية يحرفانها، فيقر ذلك في قلبي(12)
.

وقال ابن طاوس لابن له يكلمه رجل من أهل البدع:

«يا بني! أدخل أصبعيك في أذنيك حتى لا تسمع ما يقول.
ثم قال: اشدد اشدد».

وقال عمر بن عبد العزيز:

«مَنْ جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل».

وقال إبراهيم النخعي:

«إن القوم لم يُدّخر عنهم شيء خبئ لكم لفضل عندكم»(13)
.

وقد ورد عن السلف ـ رحمهم الله ـ أضعاف ما ذكرت؛ مما يدل على أنهم كانوا يرون غلق هذا الباب من أصله، فكيف القول بمن يتتلمذ على أيدي هؤلاء بطوعه واختياره؛ سواء بالجلوس معهم أو مع آثارهم ومؤلفاتهم، أو عبر مواقعهم على شبكة المعلومات، أو غير ذلك؟

كان ابن الراوندي ـ وهو من أذكياء العالم ـ في أول أمره حسن السيرة ـ كما قال البلخي
(14)ـ، وكان يلازم الرافضة والملاحدة، فإذا عُوتب قال:
«إنما أريد أن أعرف أقوالهم. ثم إنه كاشَفَ وناظر، وأبرز الشُّبه والشكوك، حتى قال ابن الجوزي عنه:
كنت أسمع عنه بالعظائم، حتى رأيت له ما لم يخطر على قلب»(15)
.

هذا عمران بن حطان ـ وكان من الأذكياء أيضاً ـ تزوج خارجية وقال:

سأردها. فصرفته إلى مذهبها(16)
.

واعتبر بأبي حامد الغزالي رحمه الله، فإنه دخل فما خرج منها سالماً، كما قال أبو بكر ابن العربي:

«شيخنا أبو حامد بلع الفلاسفة، وأراد أن يتقيأهم فما استطاع»(17)،
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ:
«وقد أنكر أئمة الدين على «أبي حامد» هذا في كتبه ـ يعني المواد الفاسدة من كلام الفلاسفة ـ وقالوا: مرضه: «الشفاء». يعني شفاء ابن سيناء في الفلاسفة»(18)،
ويقول فيه الذهبي ـ رحمه الله ـ:
«وحُبّب إليه إدمان النظر في كتاب (رسائل إخوان الصفا)،
وهو داء عضال، وجرب مرد، وسم قاتل، ولولا أن أبا حامد من كبار الأذكياء، وخيار المخلصين؛ لتلف».

فالحذار الحذار من هذه الكتب!

واهربوا بدينكم من شُبه الأوائل، وإلا وقعتم في الحيرة، فمَنْ رام النجاة والفوز ليلزم العبودية، وليدمن الاستغاثة بالله، والله الموفق، فبحسن قصد العالم يُغفر له وينجو إن شاء الله (19)
.

فلا تغتر بما عندك، فلست بأذكى من هؤلاء، ولست بأنسك من أيوب، ولا عندك علم ابن سيرين ولا أبي الجوزاء، والنجاة لا عوض لها فكيف تغامر بدينك، وقد علمت أن أناساً كان عندهم أكثر مما عندك من العلم ففتحوا هذا الباب على أنفسهم فضلُّوا؟!

ولا يعني هذا ترك دعوتهم ووعظهم، ولكن ليس كلٌّ يصلح لذلك.

فأللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل، واجعلنا للمتقين إماماً.




(1) جامع البيان، (4/328). (2) الإبانة الكبرى، لابن بطة، (2/438).
(3) سير أعلام النبلاء، (4/372). (4)
المصدر السابق، (4/472).
(5) المصدر السابق، (4/611). (6)
المصدر السابق، (6/21).
(7) المصدر السابق، (6/29). (8)
المصدر السابق، (6/293).
(9) المصدر السابق، (7/261). (10)
المصدر السابق، (8/99).
(11) المصدر السابق، (8/399). (12)
المصدر السابق، (11/285).
(13) المصدر السابق، (11/285). (14)
المصدر السابق، (14/61).
(15) المصدر السابق، (14/59). (16)
المصدر السابق، (4/214).
(17) المصدر السابق، (19/327). (18)
مجموع الفتاوى، (10/552).
(19)
سير أعلام النبلاء، (19/328).

المصـدر / مجـلة البيـان




رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-10-2011 - 09:08 PM ]


[frame="1 80"]
اللهم ابعدنا عن البدع واهلها

وثبت الايمان في قلوبنا واجعله الوارث منا
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-10-2011 - 09:08 PM ]


[frame="7 80"]
الله يعطيك الصحة والعافية أخي أبو خبيب ...في ميزان حسناتك
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
مشرف
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,379
عدد النقاط : 10

أبو خبيب غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-11-2011 - 10:42 AM ]


حياكم الله إخواني و أخواتي

دمتم سنداً و ذخراً لدعوة الإسلام

رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
المؤمن, الحكمة, ضالة
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين