title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى اللغة العربية وآدابها - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=54" /> فروقات لغوية بين : فقير - مسكين
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى اللغة العربية وآدابها
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 119 - المشاهدات : 1512 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          هل يوجد وجع بعد حشو العصب؟ الأسباب والعلاج (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


فروقات لغوية بين : فقير - مسكين

منتدى اللغة العربية وآدابها


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
مشرف
خوله قبها غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 21
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 540
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي فروقات لغوية بين : فقير - مسكين

كُتب : [ 02-14-2013 - 09:25 PM ]


فروقات لغوية بين : فقير - مسكين
الفقير من له أدنى شيءوالمسكين من لا شيء له

كتاب الفرق - (1 / 149)
الفقير الذي لا يسألوالمسكين الذي يسأل

التعاريف - (1 / 656)
المسكين من السكون كأن الفقر قدسكنه قال الإمام الرازي وهو أشد فقرا من الفقير عند أبي حنيفة وعكسالشافعي

الزاهر - (1 / 290)
الفقير الذي له ما يأكل والمسكين الذي ليس لهشيء

الزاهر - (1 / 290)
[
قال يونس] الفقير الذي يكون له بعض ما بقيمةوالمسكين الذي لا شيء له وقال يونس قلت لأعرابي مرة أفقير أنت فقال لا والله بلمسكين

الزاهر - (1 / 292)

وفي القرآن ما يدل على أن المسكين قد يكونله الشيء اليسير قال الله عز و جل ذكره أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحرسماهم الله مساكين ولهم سفينة لها قيمة

الزاهر - (1 / 292)
قال أبو منصورفهذه جملة ما قاله أهل اللغة في الفرق بينهما والذي عندي فيهما أن الفقير والمسكينتجمعهما الحاجة وإن كان لهما ما يتقوتانه إما لكثرة عيال أو قلة ما بأيديهما والفقرأشدهما حالا لأنه مأخوذ من الفقر وهو كسر الفقار وهو فعيل بمعنى مفعول فكأن الفقيرلا ينفك من زمانه أقعدته عن التصرف مع حاجته و بها سمي فقيرا لأنه غاية الحاجة ألايكون له مال ولا يكون سوى الجوارح مكتسبا والعرب تقول للداهية الشديدة فاقرة وجمعهافواقر وهي التي تكسر الفقار قال الله عز و جل تظن أن يفعل بها فاقره

المغربفي ترتيب المعرب - (1 / 54)

وفي مختصر الكَرْخي رحمه الله أوصى بثُلث مالهللبائس والفقير والمسكين فهو على ثلاثة أجزاء جزءٌ للبائس وهو الذي به الزّمانة إذاكان مُحتاجاً والفقير المُحتاج الذي لا يطوف بالأبواب والمسكين الذي يَسأل ويَطوفُوعن أبي يوسف على جُزْأين الفقيرُ والمسكينُ واحدٌ

المغرب في ترتيب المعرب - (1 / 405)

سَكَن المتحرِّك سُكوناً ومنه المِسكين لِسُكونه إلى الناس قالالأصمعي هو أحسن حالاً من الفقير وهو الصحيح
المغرب في ترتيب المعرب - (2 / 146)

(
الفقيرُ ) أحسنُ حالاً من المسكينِ وقيل : على العكس لأن الله تعالىقال : ( أما السَّفينة فكانت لمساكين ) فأخبَر أن لهم سفينة ِ وهي تُساوي جُملة ِوقال : ( للفقراء الذين أُحصِروا في سبيل الله لا يستطيعون ضَرباً في الأرض ) الآية . وأما قول الراعي : (
أمَّا الفقيرُ الذي كانت حَلُوبَتُه ... وَفْقَ العيالفلم يُتْرك له سَبَدُ )

فمعناه : كانت له حَلُوبةٌ فيما مضىِ فالآن ما بقيتله تلك . والحلوبةُ : الناقةُ التي تُحلبِ وقوله : " لم يُترك له سَبَدٌ " مثَلِ ( 211 / أ ) العربِ في النفي العام ما له سَبَدٌ ولا لَبَدٌ شيء قليل . والسَبَد فيالأصل : الشَّعْر واللَّبَد : الصوفِ وفْق العِيال أي لبنُها يكفيهم
فقه اللغة - (1 / 207)

قَالَ ابْنُ قُتَيْبَةَ : الفَقِيرُ الَّذِي لَهُ بُلْغَة مِنَالعَيْشِ والمِسْكِينُ الَّذِي لا شَيءَ لَهُ واحْتَجَّ بِبَيْت الرَّاعي : ( منالبسيط ) :
أمّا الفَقِيرُ الذِيَ كانَت حَلوبَتُهُ وَفْقَ العِيَالِ فَلَميُتْرَكْ لَهُ سَبَدُ
وقد غَلِطَ لانَّ المِسْكِينَ هوَ الَّذِي لَهُ البلْغَةُمِنَ العَيْشِ أمَا سَمعَ قَوْلَ اللّه عَزَّ وجلَّ : { أمّا السَّفِينَةُفَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ في البَحْرِ } وقَوْلُ اللّه عزَّ وجلَّ أوْلىما يُحْتَجّ بِهِ

وقَدْ يَجُوزُ أنْ يكُونَ الفَقِيرُ مِثْلَ المِسْكِينِأوْ دُونَهُ في القدْرَةِ عَلَى البُلغةِ.


توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
مشرف
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,531
عدد النقاط : 10

نور القمر غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 02-14-2013 - 10:47 PM ]


[frame="1 80"]
بارك الله فيك اختي خولة

توضيح رائع لمفهومين كنا نظن انهم نفس المعنى

نسال اللهم احيني مسكينا وامتني مسكينا واحشرني بزمرة المساكين [/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
المدير العام
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,618
عدد النقاط : 10

عبد الله زيد غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 02-15-2013 - 10:44 PM ]


عن أبي هريرة قال قال النبي {صلى الله عليه وسلم} ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان ولا اللقمة ولا اللقمتان إنما المسكين الذي يتعفف اقرءوا إن شئتم ( لا يسألون الناس إلحافاً ) البقرة

مشكوووووووورة


رااااااائع


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
مسكين, لغوية, فروقات, فقير
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين