title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - المنتدى التربوي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=46" /> قضية للنقاش...(14)
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى التربوي
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 174 - المشاهدات : 1512 )           »          الذكاء الاصطناعي 2025: العمود الفقري لعصر جديد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 43 - المشاهدات : 44 )           »          علاج التهاب اللثة: الأسباب، الأعراض، وخطوات العلاج الفعّالة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطوات زراعة الأسنان (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          أسباب اصفرار الأسنان وطرق الوقاية منها (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          Prime رasual Dating - Verified Women (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          خطط ف١ للعام ٢٠٣٣م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 4 )           »          أفضل دكتور تقويم أسنان أطفال في مصر: دليل لاختيار الطبيب المناسب لطفلك مقدّمة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          أفضل دكتور تجميل أسنان في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          ما هو انحسار اللثة؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


قضية للنقاش...(14)

المنتدى التربوي


 
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
 
 رقم المشاركة : ( 11 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-06-2012 - 06:02 PM ]



موضوع عصري وواقعي
لا تزال ظاهرة تنقّل بعض المعلمين بين مدرستين أو أكثر مزعجة ومقلقة لمن هم في الميدان التربوي، وهو ما يعرف ب (تكميل المعلم لنصابه في مدرسة ثانية يوجد بها عجز لتسديد حصص بعض المواد)
ومنذ فترة طويلة والمدارس والمعلمون يعانون من تلك الظاهرة التي لم يوجد لها حل جذري تجعل بداية العام الدراسي منظمة وقوية، والمشكلة أن ظاهرة التكميل ليست مسألة طوارئ كوجود حالة وفاة أومرض أو حادث لأحد المعلمين في المدرسة التي حصل بها ذلك النقص وتحتاج إلى معلم من مدرسة أخرى ليسد النقص الحاصل من جرّاء تلك الحالة الطارئة -
ولوكان الأمر كذلك لوجب على الجميع التعاون لتجاوزها حرصاً على مصلحة الطلاب- بل هي مسألة متأصلة مع بداية كل عام دراسي جديد، حتى أصبحت معتادة ومن الأمور المسلمة لدى إدارات التعليم، وكأنها أمر ضروري من مستلزمات بداية العام، فما من مدرسة إلاّ ويأتيها معلم مكمل أو يذهب منها من يكمل في مدرسة أخرى، ومن النادر عدم حصول ذلك.
وهذه الظاهرة تعتبر من المعوّقات التي تقف أمام استقرار المدرسة ومن فيها، وأمام تحقيق الأهداف التربوية، وأمام حق المعلم في الاستقرار والأمن النفسي، وسلبياتها كثيرة جدا على الطالب والمعلم وإدارة المدرسة،فما أن يبدأ مدير المدرسة بإعداد الخطة للعام الدراسي الجديد، وتوزيع التكاليف والمهام والمناوبات، وإعداد الجدول المدرسي، وتوزيع المواد على المعلمين حتى يفاجأ بما يربك عليه جميع خططه وأعماله بطلب بعض المعلمين للتكميل بمدارس أخرى، فتبدأ حينئذ المعاناة، وتدخل إدارة المدرسة في دوامة اختيار أحد المعلمين للذهاب للتكميل، ويزداد الأمر سوءا عندما يرفضا لمعلم التكميل، فبدلا من ذهاب الجهود للتخطيط والتطوير والمتابعة تذهب لحل مشكلة من يكمّل، وتعبئة استمارات المفاضلة لتحديد من المرشح من المعلمين للذهاب للتكميل بالمدرسة الأخرى، ومن ثمّ تعاد الجهود المبذولة من توزيع التكاليف وإعداد الجداول مرة أخرى.
إنّ وجود مثل هذه الظاهرة في الميدان التربوي يجعل العدل بين المعلمين يتلاشى، وتكون سببا لتفشي الخلافات والأزمات، وفيها إشغالٌ لمراكزالإشراف التربوي، وهدرٌ للجهود والأوقات، والبعض من المعلمين يجد فيهاالفرصة للتلاعب والخاسر من هذه الظاهرة هو الطالب الذي لم يُنظر من الأصل لمصلحته. إنّ من الأماني لمن هم في الميدان التربوي أن يأتي اليوم الذي لا يرون فيه هذه الظاهرة، فوجود المعلم في مدرسته من بداية العام وعدم اضطراره للتكميل يزيد من الجدية والاستقرار داخل المدارس، وهذا لا يتم إلاّ عن طريق التخطيط المسبق المبني على الإحصائيات الدقيقة والمدروسة،وعدم التقيد بنصاب أربع وعشرين حصة المسبب لكثير من المشاكل والمعاناة (فوجود فائض من الحصص داخل المدرسة يجعل السيطرة على النقص أثناء وجود طارئ أمر سهل ويسير، ويكون المعلم أكثر عطاءً لطلابه ومدرسته) وبالتعاون الإيجابي والسريع بين كافة مؤسسات الدولة المعنية بشؤون المعلمين كوزارة المالية والتربية والتعليم، وضرورة البعد عن الروتين الممل لتذييل الصعاب لحل المشكلات المعضلة والعائقة أمام تطوير التعليم كي يتم إحداث نقلة نوعية فيه.



التعديل الأخير تم بواسطة محمد قبها ; 04-06-2012 الساعة 07:51 PM

رد مع اقتباس
 
   
الكلمات الدليلية (Tags)
للنقاش...(14), قضية
   

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين