title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى اللغة العربية وآدابها - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=54" /> أسماء العقل
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى اللغة العربية وآدابها
   

آخر 10 مشاركات الحنف فى الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          قناة تأخذك للجنة.....اكتشف بنفسك السر (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الصلب فى الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          القر فى الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          أفضل دكتور تجميل أسنان في مصر: دليل شامل لاختيار الطبيب المناسب (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          التهابات اللثة: الأسباب، الأعراض، المضاعفات وطرق العلاج (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          العادات السيئة للأسنان (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الفرض في الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          النفر فى الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          العصيان فى الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


أسماء العقل

منتدى اللغة العربية وآدابها


 
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية عبد الله زيد
 
المدير العام
عبد الله زيد غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,619
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي أسماء العقل

كُتب : [ 12-16-2012 - 10:03 PM ]


أسماء العقل :

للعقل أسماء عديدة , فمن أسمائه : اللُبّ , و الحِجَا , و الحِجْر , و
النُّهَى .

و لا يخفى أن لهذه الأسماء ارتباطاً بالمعاني التي تقدم ذكرها :

فقد سمّي ( عقلاً) لأنه يَعْقِلُ صاحبه عن ركوب الشهوات , و إتيان المكاره و المضار .
و سمّي (لبـًّا) لأنه صَفوة الروح ولبُـابه و خالصه , و لبُّ كل شيء خالصه و محضه .

و سمّي (الحِجَـا) لإصابة الحجّة به , والاستظهار على جميع المعاني بصحته
, ومنه يقال : حَاجَّيتُهُ فَحَجَجْتُهُ : إذا نَاظَرتُه فَأَبْكَمتُه .

وسمّي (حِجْرًا) لأنه يَحْجُرُ عن رُكُوب المناهي , و منه يقال : حَجَرَ
الحاكم على فلان , و حَجَرَالوالد على ولده : إذا منعه . والإنسان إذا كان
ضابطًا لنفسه , رابطًـا ِلجَأْشِه , فهو ذو حِجْر , و كذلك يقال للحِصْن
حِجْر , لأنه يتُحَصَن به .

وسمّي (
النُّهَى) لأنه ينتهي إليه الذكاء و المعرفة و النظر , و هو نهاية ما يمنح
العبد من الخير المؤدي إلى صلاح الدنيا و الآخرة (2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) التفكير فريضة إسلامية , لعباس محمود العقاد , ص8 .
(2)
انظر هذه المعاني في كتاب : الذخائر و الأعلاق في آداب النفوس و مكارم
الأخلاق , لأبي الحسن سلام بن عبد الله الباهلي الإشبيلي , ص5 .



قال الراغب الأصفهاني : " اللُبّ : العقل الخالص من الشوائب , وسمي بذلك لكونه
خالص ما في الإنسان من معانيه , كاللُّّّّّباب و اللُّب من الشيء . وقيل :
هو ما زكى من العقل , فكل لُبٍّ عقل , وليس كل عقل لبـًّا . و لهذا علّق
الله تعالى الأحكام التي لا تدركها إلا العقول الذكيّة بأولي الألباب "(1)
.
" (اللبُّ) الذي يخاطبه القرآن وظيفته

عقلية , تحيط بالعقل الوازع و العقل المدرك و العقل الذي يتلقى الحكمة و
يتعظ بالذكر و الذكرى , و خطابه لِـأُنَاسٍ من العقلاء , لهم نصيب من
الفهم و الوعي أَوْفَر من نصيب العقل الذي يكــفّ صاحبه عن السوء , ولا
يرتقي إلى منزلة الرسوخ في العلم , و التمييز بين الطيّب و الخبيث , و
التمييز بين الحسن و الأحسن في العقول"(2) .
ونجد كلمة ( النّهى ) وردت بمعنى العقل في موضعين من سورة ( طه ) :
قوله تعالى : { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُولِي النُّهَى }(3)(4) .
"
و النُّهية هي العقل الناهي عن القبائح , جمعها نُهى , و تنهية الوادي :

حيث ينتهي إليه السيل "(5) , لذا خاطب الله الإنسان بالانتهاء عن المعاصي
في مواضع عدة من القرآن(6) , لأن العقل هو الذي يكبح جماح النفس عن التردي
في المهالك .

وفي موضع من القرآن سُمّي
العقل ( حِجْرًا ) , و ذلك قوله تعالى : { هَل فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي
حِجْرٍ }(7) , قال الراغب الأصفهاني :
"
فقيل للعقل حِجْر لكون الإنسان في منع منه , مما تدعوا إليه نفسه "(8) , و
قال ابن كثير : { هَل فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْر } أي

لذي عقل و لب و حجا , و إنما سمي العقل حجرًا لأنه يمنع الإنسان من تعاطي ما لا يليق به من الأفعال و الأقوال "(9) .
وورد لفظا : (الحُكم ) و ( الحِكْمة ) بمعنى الفهم و العقل , في أكثر من موضع في القرآن , و منها :
قوله تعالى : { و آتَيْنَـهُ الحُكْمَ صَبِيًا }(10) , وذلك في يحي  .
و قوله تعالى : { وَ لَقَد آتَيْنَا لُقْمَانَ الحِكْمَةَََ }(11) .
و ذكر يحي بن سلاّم أن المراد ب( الحُُُكم ) و( الحِِِِِكمة ) في هذه الآيات:العقل والفهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــ ـ
(1) المفردات قي غريب القرآن , ص446 .
(2) التفكير فريضة إسلامية للعقاد , ص14 .
(3) سورة طه , الآية : ( 54 ) .
(4) سورة طه , الآية 128 ).
(5) المفردات في غريب القرآن , ص507 .
(6) ا نظر : المعجم المفهرس لألفاظ القرآن , مادة : " نهى " .
(7) سورة الفجر , الآية : (5 ).
(8) المفردات في غريب القرآن , ص109 .
(9) تفسير ابن كثير , 4/507 .
(10) سورة مريم , الآية 12 ).
(11) سورة لقمان , الآية 12 ).


توقيع :

رد مع اقتباس
 
   
الكلمات الدليلية (Tags)
أسماء, العقل
   

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين