title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى القران الكريم وعلومه - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=3" /> بلاغة كلمة... النخل
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقسام المتخصصة > منتدى القران الكريم وعلومه
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات قناة تأخذك للجنة.....اكتشف بنفسك السر (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الصلب فى الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          القر فى الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          أفضل دكتور تجميل أسنان في مصر: دليل شامل لاختيار الطبيب المناسب (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          التهابات اللثة: الأسباب، الأعراض، المضاعفات وطرق العلاج (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          العادات السيئة للأسنان (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الفرض في الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          النفر فى الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          العصيان فى الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الخزن فى الإسلام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


بلاغة كلمة... النخل

منتدى القران الكريم وعلومه


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية عبد الله زيد
 
المدير العام
عبد الله زيد غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,619
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي بلاغة كلمة... النخل

كُتب : [ 12-26-2012 - 09:49 PM ]


بل[color="rgb(139, 0, 0)"]اغة كلمة...

قال تعالى ( كأنهم أعجاز نخل خاوية) في الآية 7 من سورة الحاقة
وقال (كانهم أعجاز نخل منقعر ) الآية 20 من سورة القمر
فذكر صفة النخل في أية القمر فقال : (نخل منقعر ) وأنثها في الحاقه فقال (نخل خاوية) فما سبب ذلك وهل يصح وضع أحدهما في مكان الاخرى ؟

لقد ذكر علماء العربية والمفسرون ، أن النخل اسم جنس يذكر نظرا للفظ ، ويؤنث نظرا للمعنى ، وإنما وضع كل صفة بمكانها مراعاة للفاصلة، والذي أراه أن ذلك مراعي فيه المعنى أيضا وليس الفاصة وحدها، وإن كانت الفاصلة تقتضي أن تكون كل لفظة بمكانها

إن العرب قد تؤنث للكثرة ، وتذكر للقلة ، وذلك كما في قوله تعالى (وقال نسوة في المدينة) الايه 30 من سورة يوسف (قالت الاعراب ءامنا) الاية 14 من سورة الحجرات . ذكر (قال) لان النسوة قلة ، وأنث (قالت) لان الاعراب كثرة، وقد تءنث للمبالغة نحو رواية وداهية .

والنخل في آية الحاقة أكثر منه في آية القمر يدل ذلك السياق
قال تعالى في الحاقة ( ,اما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية*سخرها عليهم سبع ليال وثمنية أيام حسوما فترى القوم صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية*فهل ترى لهم من باقية)
وقال في سورة القمر (كذبت عاد فكيف كان عذابي ونذر*إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر*تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر)
[/color]

ويتضح من سياق الايتين ما يأتي :

1- أنه قال في القمر ( إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا) - وقال بالحاقه (بريح صرصرا عاتية) - فزاد بوصف الريح في الحاقة فقال (عاتية) فيهي اشد مما في القمر ، وإذا كانت كذلك كان تدميرها اكبر وابلغ واقتلاعها اكثر.

2- فال في القمر (في يوم نحس مستمر) وقال في الحاقة ( سخرها عليهم سبع ليال وثمنية أيام حسوما) فذكر في القمر أنه أرسلها عليهم في يوم وذكر في الحاقة أنه سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام ، فزاد في وقت التدمير والعذاب.

3- ولا شك أن طول المدة يقتضي تدميرا أكثر وابلغ ، فالريح تقتلع وتدمر في سبع ليال وثمانية أيام اكثر مما تفعله في يوم. فزاد في النخل المقتلع في الحاقه لما زادت الريح عتوا وأمدا في الحاقة ذكر انها استأصلتهم كلهم فبم تبق منهم احدا فقال (فهل ترى لهم من باقية) ولم يقل مثل ذلك في القمر .

4- أن النخل المنقعر معناه المنخلع عن مغارسه الساقط على الارض بمعنى (خاويه ) خربه ، فالنخل الخاوية تشمل على النخل المنقعر وزيادة ، فكل نخل منقعر هو نخل خاو وليس كل خاو منقعر.
فأنث الخاوية لانه اكثر من المنقعر ، وأن دماره ابلغ ، وجعلها في سياق الدمار الشامل.


ومن هذا يتبين:

- أن الخاوي أكثر من المنقعر .
- أنث الخاوي ، فقال (خاويه) فزاد كثره ومبالغة ، لان التأنيث قد يأتي للكثرة والمبالغة.
- وضع النخل الكثير المدمر مع الريح المتصفه بزيادة الدمير ، وهي صفو العتو (ريح صرصر عاتيه)
-وضعه أيضا مع زيادة وقت التدمير وهو سبع ليال وثمانية أيام بخلاف ما دمر في يوم .
-ووضعه مع استئصال القوم فلم ينج منهم احد.

فانت ترى انه لو لم تكن الفاصلة تقتضي ما وضع لاقتضاه المعنى فزاد حسنا على حسن، فلا يصح وضع احداهما مكان الاخرى ، والله أعلم


من كتاب : بلاغة الكلمة في التعبير القرآني
للمؤلف الدكتور فاضل صالح السامرائي

توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,420
عدد النقاط : 10

سهاد دولة متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-26-2012 - 10:03 PM ]


[frame="8 80"]
جميلة هي بلاغة القرآن الكريم

بارك الله فيك اخي ابو محمد
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
مشرف
رقم العضوية : 442
تاريخ التسجيل : Jun 2012
مكان الإقامة : فلسطين/ غزة
عدد المشاركات : 3,147
عدد النقاط : 10

صراخ الصمت غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-27-2012 - 10:43 AM ]


بارك الله فيك اخى الكريم
بوركت
موضوع رائع


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
المدير العام
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,619
عدد النقاط : 10

عبد الله زيد غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-27-2012 - 10:48 AM ]


[frame="1 80"]ست سهاد

ست صراخ

سرني مروكم

[/frame]


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
النحل, بلاغة, كلمة...
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين