title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى اللغة العربية وآدابها - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=54" /> قصيدة الاسراء للشعراوي
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى اللغة العربية وآدابها
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 169 - المشاهدات : 1512 )           »          الذكاء الاصطناعي 2025: العمود الفقري لعصر جديد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 32 - المشاهدات : 33 )           »          علاج التهاب اللثة: الأسباب، الأعراض، وخطوات العلاج الفعّالة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطوات زراعة الأسنان (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          أسباب اصفرار الأسنان وطرق الوقاية منها (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          Prime رasual Dating - Verified Women (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          خطط ف١ للعام ٢٠٣٣م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 4 )           »          أفضل دكتور تقويم أسنان أطفال في مصر: دليل لاختيار الطبيب المناسب لطفلك مقدّمة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          أفضل دكتور تجميل أسنان في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          ما هو انحسار اللثة؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


قصيدة الاسراء للشعراوي

منتدى اللغة العربية وآدابها


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية عبد الله زيد
 
المدير العام
عبد الله زيد غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,618
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي قصيدة الاسراء للشعراوي

كُتب : [ 06-08-2013 - 01:03 PM ]


هذه مقتطغات من قصيدة للشيخ محمد متولي الشعراوي بمناسبة الاسراء والنعراج

يا ليلة المعراج و الاسـراء وحي الجلال و فتنة الشعراء
الدهر أجمع أنت سر نواله و بما أتاك الله ذات رواء
فلك العلا دارت عليه شموسه و الشمس و احدة من الإنشاء
من ذا الذي يحظي بما استعصي علي موسي و عيسي صاحب الإحياء
لله عذراء تفيض نضارة من ذا الذي يخظي بتي العذراء؟
لا غرو إن كانت كعاب محمد إن العظيم يكون للعظماء
يا ليلة في الدهر جل مقامها نور عليك يفوق نور ذكاء
يا ليلة فيها الفضائل أينعت لنبينا ذي الرتبة العلياء
يا ليلة صارت لأمة أحمد عيدا تجدده يد العظماء
يا ليلة قصي حديثا شائقا عما علمت فأنت أصدق راء
يا ليلة قصي حديث محمد فستبترين جهالة الجهلاء
قصي بربك ما علمت و ما الذي قد حازه ذو العزة القسعاء
قصي بربك لا تضني فالبخل ممقوت لدي الكرماء
قصي حديث رسولنا خير الملا قصي علينا أطيب الأنباء
هل في سكوتك لي مجيب ناطق يحنو علي مستوكف الأنباء
إن كنت تبغين الدلال فإنني صب أحن إليك كالورقاء
أو كنت تبغين انقباض وصالنا أعلي المشوق تعزز الهيفاء؟
فصلي برغم الحاسدين و خبري فالخبر منك يزيل كل عناء

وقال:

بدء الإسراء:

ذهب الامين وميكئل صحبة أخذا رسول الله للإسراء
قد يمما بئرا لزمزم نابعا ليطهرا قلبا له بالماء
ذهبا فشقا صدره بمرؤة غسلاه غسلك أنظف الأشياء
ملآه إيمانا وعلما راسخا قد أثلجاه بحكمة الحكماء
خلاه توا كالنطاسي بارعا لكن هما نطس بغير دواء

البراق:

ختماه ختما للنبوة محكما و اتي البراق لأحمد بولاء
لا بالمذكر و المؤنث مسرج خير المطايا مركب السعداء
هو جامع من كل حسن خلقة متوسط في الخفض و الإعلاء
رجلاه بل ويداه عند ضرورة قصرت وطالت ساقها برضاء
و خطاه في قطع الفلاة كلحظه و لحاظه استولت علي أرجاء

ركب النبي :

ركب الرسول عليه جل مقامه و مشي البراق بمشية الخيلاء
ساروا إلي الأقصي ينار بركبهم كالشمس فوق القبة الزرقاء
قطعوا الفيافي و القفار كطرفة للعين أو كإشارة الإيماء
راوا العجائب في الطريق بأسرها صلوا سويا عند طور سناء
المسجد الاقصي رأوا فتهللوا نزل النبي ببابه بمضاء
أخذ البراق الوحي جبريل العلا لوكائه في الصخرة الصماء

دخول المسجد و الصلاة فيه :

دخل النبي البيت بدرا ساطعا فأعاره نورا يراه النائي
صلي الملائك خلف أحمدهم علي دين الخليل و أعلنوا بدعاء
رسلا يلي ضربا سقوه ظامئا ورووه من هذا بديل الماء
و قد انتهي الإسراء مقطوعا به و عروجوه بالجسم ذاك الجائي

معراجه صلي الله عليه وسلم :

جاءوا بمرقاة من الذهب الذي هو عسجد يدمي عيون الرائي
صعد النبي إلي السماء مكبرا جبريل ميكائيل كالعشراء
ساروا بقدرته كأن طريقهم جسر عريض مريم بفضاء

ولوج السماء الأولي :

لما أتوا أولي السموات العلا قرع الأمين لبابها بمضاء
قال الموكل بالسماء مخاطبا جبريل هذا قائد الأضواء
من معك يا جبريل قال محمد نور الهداية صادق الأنباء
سأل الموكل هل حظي برسالة فأجابه مهدي إلي الغبراء
فتح الموكل بالسما فإذا به أصل الخليقة دوحة الآباء
نوران قد لمعا علي أرجائها و تري السماء تزينت ببهاء
و أراه آدم كل شئ فوقها متهللا بفضيلة شماء

السماء الثانية:

صعد النبي لما يليها شاكرا لله من نعم وخير عطاء
جبريل يقرع بابها مستئذنا رد الموكل سائلا بوفاء
من معك يا جبريل قال محمد خير البرية أحمد الوجهاء
فتح السماء مرحبا بمحمد عيسي كذا يحيي من الشهداء
قد قابلاه بكل بشر واضح يا مرحبا بالقادم الوضاء
دعيا له بالخير خالص دعوة و كذا يكون الحب للنبهاء

السماء الثالثة:

صعد النبي مع الأمين إلي العلا وصلا لثالثة بغير عناء
جبريل يقرع بابها بولوجه مرحا فقال موكل بسماء
من معك ياجبريل قال محمد قطب الوجود و احمد النبلاء
فتح السماء مرحبا بمحمد فإذا بيوسف فاتن الحسناء
حياه خير تحية ممزوجة حبا و ذلك أعظم الآلاء

السماء الرابعة :

وصلا لرابعة السموات العلا جبريل يقرعها بخير نداء
من معك يا جبريل قال محمد ضيف العلا و منور الأدجاء
فتح الموكل بالسما فإذا به إدريس قوم صادق الانباء
فدعا له بالخير حتي المرتقي صعدا لخامسة بغير تناء

السماء الخامسة:

قرع الأمين لبابها مستئذنا قال الموكل من بباب سمائي
فأجابه جبريل فافتح بابها سأل الموكل قائد النبلاء
من معك يا جبريل قال محمد مستأصل الإشراك بالأبراء
فتح الموكل بالسما فإذا به هارون ذو اللحية البيضاء

السماء السادسة :

صعدا لسادسة السموات العلا و محمد هو أفضل النزلاء
قرع الأمين لبابها مستئذنا سأل الذي فيها بكل حياء
من معك يا جبريل قال محمد هادي البرايا أول الشفعاء
فتح الذين ببابها و تهللوا و إذا بحفل كان كالجماء
و إذا بموسي بينهم متهلل و محمد كالزهرة الفيحاء

السماء السابعة :

صعدا لسابعة السموات العلا حتي أتوها جيئة الأنواء
قرع الأمين لبابها مستئذنا سأل الذي فيها بكل حياء
من معك يا جبريل قال محمد تاج الفخار و مصطفي الأسماء
فتح الموكل مسرعا و مرحبا فإذا خليل الله جا للقاء
و أراه أمته أراه مقامها في جنة الأخري بغير خفاء
و أراه شيئا غاب عني وصفه و أراه مأوي محتد الأكفاء
و رأي النبي عجائبا في طيها للكافرين به و للأعداء

سدرة المنتهي :

وصلا إلي المعمور ثم لسدرة الـ منتهي عن صادق الإيحاء

موقف جبريل :

و هنا تري جبريل ذا متأخرا عن سيره فرنا له بنداء
أكذاك يترك كل خل خله عند الشدائد ؟ لا تكن متنائي
فأجابه هذا مقامي يا أخي و سأحرقن إذا تركت بقائي
لكن تقدم للعلا في مأمن و الله إنك أرفع الأشياء

طريق النبي :

حجب لطه المصطفي قد فتحت فاجتازها في مأمن و رخاء
قد زج في بحر من النور الذي هو نور وجه الله خير ضياء

رؤية الله و كلامه :

و رأي الإله بغير كيف رؤية بالعين فاقطع مرية الجهلاء
و دنا من المحمود جل جلاله قال التحية خالق الأرجاء
قال السلام عليك يا خير الملا أهلا بمطلوبي وعز سمائي

نعمة الله عليه :

أبدي له كل الفضائل ساقيا كأس المحبة أحمدا بصفاء
غمس النبي ببحر ماء جلاله و وقاره و سقاه بالصهباء

فرض الصلاة :

فرض الإله علي النبي لأمة خمسين فرضا واجبي الأداء

أوبته صلي الله عليه وسلم:

حظي النبي محمد بإلهه و قد انثني المحفوف بالآلاء
و إذا بموسي قال كم فرضا لكم ؟ فأجابه خمسون للأداء
ارجع فسله كي يخفف ربكم فرضا فأنتم أضعف الأبناء

تخفيف الصلاة و رجوعه:

رجع النبي غلي الإله مكررا أبقي لنا خمسا بخير دواء
نزل النبي و قد تحلي بالعلا و أتي بخير شريعة سمحاء
و السر في تزويد موسي أحمدا كي يستريح محمد النبلاء
ركب النبي مفاخرا ببراقه جبريل سار به بغير ثناء

وصف البعير:

نظرا لعير في الطريق فإذ به هو من قريش قد رنا بنداء
قالوا لذاك صوت طه أحمد و الله خصصهم من الشهداء
عرف النبي صفات عيرهمو لكي يجلي قلوبهم من الأصداء

موقف قريش من خبره:

ذهب النبي إلي مقر مقامه و مكانه بحرارة البرحاء
لما بدا فلق الصباح بنوره و أتي أبوجهل أبو الجهلاء
قص النبي عليه خبرا صادقا فأتاه بالآباء و الأبناء
حقا أبوجهل له الجهل انتمي جهل المعارض فذاك أفحش داء
قد كذبوه سوي أبي بكر فقد وافاه بالتصديق والاصغاء

توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
مشرف
رقم العضوية : 442
تاريخ التسجيل : Jun 2012
مكان الإقامة : فلسطين/ غزة
عدد المشاركات : 3,147
عدد النقاط : 10

صراخ الصمت غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 06-10-2013 - 10:55 AM ]


بوركت على ما قدمت
الله يجزيك الخير

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
المدير العام
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,618
عدد النقاط : 10

عبد الله زيد غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 06-11-2013 - 10:14 AM ]


[frame="1 80"]جزاك الله خيرا

اسعدني مرورك[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 06-11-2013 - 12:48 PM ]


[frame="1 80"]
دمت بكل الخير اخي الكريم على جميل ما تقدم
[/frame]


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
للشعراوي, الاسراء, قصيدة
   

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين