ارتق بنفسك
إن السعي للتعلم مما يحثه الشرع الحكيم , ومما تتطلبه أمور الحياة .
إن من أهم جوانب إصلاح الشخصية المسلمة والارتقاء بالنفس هو التعلم والسعي لبناء عقل واعي , لكن ذلك وحده لا يكفي إذ على الطالب أن يسعى كذلك للارتقاء بنفسه إيمانيا وأخلاقيا لأن العلم ما لم يُضبط بإيمان وأدب وخلق , فإن مضرته كثيرا ما تكون أكثر من منفعته .
احترام المعلم وتوقيره
اعلم أن طالب العلم لا ينال العلم ولا ينتفع به إلا بتعظيم العلم وأهله , وتعظيم الأستاذ وتوقيره , يقول شيخ الإسلام بن تيمية (رحمه الله ) : " وإذا كان الرجل قد علّمه أستاذه ؛ عرف قدر إحسانه إليه وشكره " فالحاصل أنه يطلب رضاه ويتجنب سخطه ويمتثل أمره في غير معصية الله تعالى .
الشريك في تحصيل الدروس
لا شك أن حسن اختيار الشريك في المذاكرة يتوقف عليه الحصول على ثمرة هذه المذاكرة , فعلى الطالب أن يختار المجد وصاحب الطبع المستقيم ويفر من المعطِّل والمِكثار ( وهي كثيرة الكلام ) والمُفسِد والفتّان
قبل البدء في الاستذكار
اجتنب الأفكار السلبية
الخوف والقلق والتفكير في أمور مضت أمر لا يفيد , فركز تفكيرك على حاضرك ومستقبل أيامك معتمدة على الله تعالى .
وللجسد دور أيضًا
ينبغي الاهتمام بالماء والغذاء الجيد, وقد أثبتت الأبحاث أن المخ يفقد الماء أكثر من أي عضو آخر في الجسم , والغذاء الجيد له دور كبير في القدرة على التركيز والاستيعاب .
تهيئة المكان
من المفيد أن يكون المكان هادئا بعيد عن ضوضاء الراديو والمنزل , وأن يكون صحيا يتوفر فيه الضوء الكافي والتهوية المناسبة , ولا يكون مساعدا على الاسترخاء كحجرة النوم , أو فوق السرير .
المذاكرة وتوزيع الوقت
في أيام المراجعة التي تسبق الاختبارات قوم بتقسيم المادة إلى أقسام , ووزعها على أوقات معينة , جزء في الصباح وآخر في المساء , وهكذا , فمن رام العلم جملة ذهب عنه جملة , والقرآن الكريم نزل منجما ومفرقا ومن ميزات ذلك سهولة حفظه واستيعابه
أساليب المذاكرة
طريقة الترقيم
فترقيمها أدعى لاسترجاعها , كما أنه أدعى لترتيب المعلومة في الذهن , ومن ثم سهولة استرجاعها , وقبل ذلك سهولة استيعابها
ضع لنفسك أسئلة
قد تمر عليك بين ثنايا الكتاب معلومات من الممكن أن ترد في الاختبار , لذا ضع لها أسئلة جانبية , ولا تنسي كتابة ذلك بالقلم الرصاص , وفي حواشي الكتاب , حتى يكون مرتبا منظما
خمنّ
ضع بعض التخمينات الذكية للأسئلة , ثم قوم بتعديلها على ضوء ماتقرأه , فالافتراضات تحافظ على تركيزنا عند القراءة , وتجعلنا نشعر بالإثارة عندما تتحقق تصوراتنا لما قرأناه أو سمعناه فيما بعد
استخدام علامات أو إشارات المؤلف
إحدى الطرق لتحديد الأفكار التفصيلية الهامة , والتأكد من فرز الأفكار الرئيسية , بالإضافة إلى العنوان الرئيس الذي يعطي دلالة على الأفكار الرئيسية هي الانتباه إلى العلامات والدلائل الموجودة في الكتاب المدرسي , وهي نوعان دلائل بصرية , ودلائل فعلية
الدلائل البصرية
* الكلمات التي يوجد أسفلها خط .
* الكلمات المكتوبة بخط سميك عن بقية الكلمات .
* المعلومات المدونة في جداول .
* الجمل المدونة في أطر ملونة .
* الكلمات المكتوبة بخط ملون .
* الجمل التي تحمل أرقاما متسلسلة
الدلائل الفعلية
لابد من الانتباه إلى بعض الكلمات التي تربط الجمل ببعضها , وهذه الروابط تساعد كثيرا في فهم المعاني , وإدراك تتابع الأفكار وفهم العلاقات بين الجمل , ويمكن تقسيم عبارات الربط إلى مايلي :
*عبارات التعداد : مثل أولا , ثانيا , ثالثا , في المقام الأول أخيرا , السبب الأول , العامل الأول ..
* عبارات الاستنتاج : ولذلك , ولهذا , وهكذا فإن , ونتيجة لذلك , تستنتج , والنتيجة هي , مما يؤدي إلى ..
* عبارات التلخيص : وخلاصة القول , وباختصار , والخلاصة .
* عبارات الاستدراك : ولكن , وبالرغم من ذلك , وعلى كل حال , ومهما يكن من أمر .
* عبارات الاستطراد : بالإضافة إلى هذا .
* عبارات التوضيح : وكمثال على ذلك , والتمثيل , ولتوضيح ذلك .
* عبارات السببية : وسبب ذلك , ويعود السبب إلى , والسبب هو , والتعليل لهذا الأمر , ولقد أدى ذلك إلى ..
* عبارات المقارنة : وللمقارنة بين ... والفرق بين .. , وتكمن الفروقات .. , وأوجه الاختلاف ..
* الرسومات والأشكال والجداول والخرائط
كيف تذاكر وتحفظ المعلومات لأطول فترة
طريقة الببغاء
وهي الاعتماد على إعادة المعلومات عدة مرات حتى يتم حفظها , لكن يعيب هذا الأسلوب , أن المعلومات التي تُحفظ وقت القلق والاضطراب النفسي قد تُنسى , وهذا لا يعني أن هذه الطريقة فاشلة , ولكن يجب أن تطور هذا الأسلوب , وتستخدم وسائل أخرى مدعمة له , مثل قوة التخيل والربط التسلسلي وطرق أخرى مختلفة , سنتعرف عليها فيما يلي
طريقة التخيل
هي عملية تكوين صورة عقلية لشئ تم ملاحظته .
تخيّل أنك تري العالم من خلال عين مخرج سينمائي , حينذاك كل شئ سيأخذ بعدا بصريا وحركيا وسمعيا , مما سيعمل على دعم وتعزيز قوة الذاكرة .
مثال :
درست في مادة الجغرافيا موضوعا حول إحدى الدول , ولتكن إيطاليا تخيل نفسك , وأنت تركب طائرة تحلق فوق أجزاء هذه الدولة , حاول تشبيهها بشئ مادي مميز لك , ؟
قوم بربط شكل الخريطة الذي شبهناه من خلال جملة حتى يرتبط الشكل بالدولة ,
تخيل نفسك وقد هبطت من الطائرة فاستقللت السيارة لتقوم بزيارة لأهم المدن وللعاصمة وللتعرف على خصائصها .
أنت الآن تقوم بزيارة إلى بعض موانئ هذه الدولة , تتعرف على أسمائها , تتخيل العمال وهم يقومون بتحميل البضائع إلى السفن فتتعرف على صادراتها , من المنتجات الزراعية , ثم تتخيل نفسك وأنت تستعمل العملة الإيطالية ( الليرة ) وهكذا قوم بتحويل المادة العلمية الجافة , إلى صور تخيلية
وهكذا
وفي الختام
الجد الجد ولا تيأس
الجد طريق المجد , وليس هناك وقت للخور في حياة المسلم , والطالب أيضا في هذا المضمار ليس لديه أي كلمات في قاموس حياته التعليمية تقبل الخور والكسل
استعين بالله تعالى
وهذه مزية الشاب المسلم يشعر دائما بالفقر والعجز والحاجة لله تعالى ولذا يندفع نحو الاستعانة به سبحانه
نسأل الله تعالى لكن التوفيق والنجاح