title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - المنتدى التربوي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=46" /> الاشراف التربوي من خلال تدريب الأقران
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى التربوي
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 135 - المشاهدات : 1512 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط التربية الإسلامية 5-9 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          خطط التربية الإسلامية الفصل الثاني 2021-2022م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 5 )           »          خطط دين وتلاوة للصفوف 5-11- ف1 للعام الدراسي 2024-2025م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          خطط التربية الاسلامية والتلاوة الفصل الثاني 2025م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          🌀 أخطاء تمنعك من الحصول على متابعين على تيك توك (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الفرق بين المتابعين الحقيقيين والروبوتات 🤔 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          حديد سور خارجي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج التهاب اللثة: كيف تتخلص من الألم وتحافظ على صحة فمك؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


الاشراف التربوي من خلال تدريب الأقران

المنتدى التربوي


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
إداري ومشرف عام
محمد قبها غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي الاشراف التربوي من خلال تدريب الأقران

كُتب : [ 02-11-2012 - 08:59 PM ]


في بداية السبعينيات من القرن العشرين كان الإشراف التربوي غير واضح في أهدافه ووظائفه وغير محدد المعالم مما اعتبره البعض عملاً إداريًا، بينما اعتبره آخرون أنه عمل فني تعليمي, هذا الاختلاف في الرأي أدى إلى تغييرات عديدة وسريعة في أدوار الإشراف التربوي, فبذل العديد من الجهود لتحسين الإشراف وإيجاد قاعدة مفاهيمية راسخة له متفقة على إيجاد بديل للممارسات الإشرافية التقليدية السائدة. فظهرت فكرة هذا النمط، وتبلورت في الفترة التي كان يسودها عدم رضا عن واقع الممارسات الإشرافية في المدارس, كما أن تدريب المعلمين أثناء الخدمة لتعلم مهارات جديدة وتطبيقها في المدارس لم يكن يحقق النجاح المتوقع , لذلك رأى البعض أن المعلمين يحتاجون إلى المساعدة داخل الفصول، وأن من أهم الأسباب الرئيسة لفشل عمليات الإصلاح السابقة عدم التعاون
وقد ظهر هذا النمط فعلاً في عام (1980) على يد بعض التربويين الغربيين حيث اعتبرا التعاون والتدريب بين المعلمين أحد أساليب النمو المهني، وذلك من خلال تحليلهم لأكثر من 200 دراسة لمعرفة أي أساليب التدريب أكثر فعالية, وقد أعطيت لهما الفرصة لتدريب ألف معلم في 280 مدرسة, وطبقت التجربة لمدة تزيد على الخمسة أعوام , وقد أطلق لاحقًا على هذه المدارس التي طبقت «نمط تدريب الأقران: بأنها مدارس فعالة في التعلم، وسميت بأنها مدارس عام 2000, وتدريجيًا أصبح هذا الإشراف/التدريب جزءًا من السياسة التعليمية، ويجب أن يتم تدريب المعلمين عليه, وأصبح تدريب الأقران هو الهدف الأساسي في تعليم معلمي الفصول، والذي شاع بين المعلمين بعد أن لاحظوا الفرق وأصبحوا يطالبون بتطوير مهاراتهم.

الدوافع والحاجات
وراء ظهور هذا النمط من الإشراف
أدت الانتقادات التي وجهت إلى الإشراف التربوي التقليدي الذي يقوم ببضع زيارات خاطفة من قبل أشخاص بعينهم - منعزلين في كهوف منفصلة إلى تحول في الإشراف وتطوير أداء هيئة التدريس بحيث يتمحوران حول المدرس وبمشاركته ومبادرته وعلى أرض المدرسة, وهي تعديل للفكرة السائدة بأن المشرفين والمديرين لديهم معرفة وخبرة ومهارات أفضل وأكثر مما لدى المعلمين, وتوزيع المعارف الموجودة عندهم على من لا يمتلكها (وهم المعلمون), وهكذا يستخدم المشرف استراتيجيات ونماذج وخططًا وما إلى ذلك ليثبت للمعلمين أن طريقة ما أفضل من غيرها.
أثبت كثير من البحوث التربوية أن للمدرسة دورًا قويًا في النمو المهني للمعلمين بشكل يفوق مراكز التدريب، وأن أفضل برامج التطوير هي تلك التي تنبع من المدرسة لأنها تركز على احتياجاتها الفعلية, ولكون مراكز التدريب وحدها غير قادرة على تغيير معارف ومهارات ومواقف المعلمين الذين يجدون صعوبة كبيرة في نقل أثر ما تعلموه من خلال التدريب إلى الحصة الصفية بسبب تركيز مراكز التدريب على الجانب النظري أكثر من الجانب العملي, وقلة الوقت المخصص للورش التدريبية...
كما أن التضخم الاقتصادي قد يؤثر في ميزانيات المدارس, الأمر الذي ينتج عنه بالتالي التقليص من الجهاز الإشرافي, وقد أجبرت هذه التخفيضات بعض المربين للإقرار بالحاجة إلى تنظيم بُنى خاصة لتعزيز وسائل بديلة للنمو المهني للمعلمين, لكي يشعر المعلم بالتجديد المهني, وهذا يتطلب التركيز بشكل خاص حول ما يدور على تحسين التعليم, ويمكن تطبيق ذلك من خلال إشراف الأقران
مفهوم نمط تدريب الأقران

يعتبر أسلوب تدريب الأقران من أساليب التنمية المهنية الهامة, والذي يسعى لتحسين مهارات المعلمين التعليمية, وتطوير أدائهم الصفي, حيث يعتبر هذا الأسلوب غير شائع الانتشار على المستوى المحلي, ويشير الأدب التربوي إلى أن مفهوم هذا الأسلوب قد ورد تحت مسميات كثيرة، وكلها ترى الغاية نفسها (الإشراف من قبل الزملاء, التدريب من قبل الزملاء, الملاحظة من قبل الزملاء, تدريب الرفاق, تقييم الرفاق, النمو المهني المشترك

ويعرف بأنه: يعني «أن المعلم يشاهد زميله المعلم ويتعاون معه ليستخدم نتيجة هذه الملاحظة في تحديد الأهداف المرجوة لتطوير وتحسين مهارات واستراتيجيات وطرق التدريس».
كذلك يعرف بأنه «إجراء يقوم به فريق من المعلمين لملاحظة بعضهم بعضًا باستمرار وتقديم الدعم والزمالة والتغذية الراجعة».
ويشير إلى أنه نمط في تدريب الأقران حيث ينقسم المعلمون إلى مجموعات صغيرة (من ثلاثة إلى أربعة معلمين) ويقوم بعضهم بملاحظة تدريس البعض الآخر، ويزود كل منهم الآخر بملاحظات عن ذلك، وينالون منهم المساعدة اللازمة.
وقد عرف أيضا بأنه «إجراء موثوق يقوم من خلاله زميلان أو أكثر من زملاء المهنة بالعمل معًا للتأمل في ممارساتهم وصقل وبناء مهارات جديدة, والمشاركة في الأفكار وتعليم البعض, وتنفيذ البحوث, وحل مشكلات العمل.

أشكال (مجالات)
تدريب الأقران

ويشير التربويون إلى أن جميع برامج التدريب بالأقران (بالزملاء) تتخذ إحدى الصورتين التاليتين (الأنواع):
أولاً: التدريب عن طريق الخبير أو ما يسمى بنظام الزمالة حيث يقوم المعلم ذو الخبرة التدريسية بتدريب المعلم الحديث الخبرة, وأحيانًا يقوم المعلم المتميز بتقديم المساعدة لمعلم آخر, وكذلك قد يحضر أحد المعلمين الأساسيين الدورات التدريبية ليفيد الآخرين في مدرسته..
ثانيًا: التدريب التبادلي حيث يتبادل المعلمون الأدوار, (العلاقة بين المتدربين ليست هرمية) فمرة يقوم بالتدريس أمام زميله (متدرب) ومرة أخرى يقوم بدور الملاحظ لزميله في التدريس ( مدرب), ويحدث التعلم من خلال ملاحظة بعضهم بعضًا والتعليق البناء, ويكون التدريب التبادلي بين اثنين أو ثلاثة من الزملاء أو مجموعة تقدم التغذية الراجعة لأحد المعلمين, والذي يشجع على استفادة وتعلم المعلمين بعضهم من بعض.
بعض خصائص نمط تدريب الأقران
1- إن العلاقة التي تربط هذا الفريق من المعلمين (اثنين أو أكثر) هي أكثر من مجرد تبادل عشوائي للزيارات الصفية, وإنما هي عملية رسمية وذات بعد مؤسسي.
2- يتفق المعلمون على زيارة بعضهم صفوف بعض, ومن ثمَّ عقد اجتماع بعدي (اجتماع التغذية الراجعة) يتلو كل زيارة صفية, والذي يعزز الثقة والاحترام بين الزملاء.
3- إن هذه العلاقة الإشرافية تخص المعلمين (الزملاء أو الفريق الواحد) وحدهم وليس للمدير , أو لأي إداري آخر , حق التدخل في هذه العملية, ويقوم المشرف التربوي بتنظيمها (علاقة سرية خاصة).
4- إن الهدف الذي يسعى إليه تدريب الأقران هو تحسين وتطوير مهارات المعلم بعيدًا عن حساسية التقويم.
مراحل (خطوات) تدريب الأقران (الزملاء)
المرحلة الأولى: مرحلة التخطيط في تدريب الأقران
من خطوات تطبيق برنامج تدريب الأقران:
أولاً: تكوين مجموعات صغيرة, بحيث يقوم مدير المدرسة بالاشتراك مع المعلمين بتكوين المعلمين إلى مجموعات من ثلاثة إلى أربعة معلمين, وتراعى الأمور التالية (إمكانية تفريغ هذه المجموعة حصة واحدة على الأقل في الأسبوع, وجود الثقة المتبادلة بين الأعضاء بحيث لا يشعر أحد منهم بالحرج من إطلاع الآخرين على أدائه, ومن الأنسب التجانس من حيث مرحلة التدريس, ولا يلزم أن يكون الفريق من نفس التخصص).
ثانيًا: التخطيط للبرنامج: حيث يقوم كل فريق بالاجتماع وتحديد جدول للزيارات وللقاءات المتداولة على مدى فصل دراسي أو سنة دراسية كاملة.
ثالثًا: التخطيط للزيارة: ويكون التخطيط للزيارة لتحديد المهارات المراد التدرب عليها أو ملاحظتها.
رابعًا: الاتفاق مع زميل التدريب: وذلك من خلال: اختيار اسم المجموعة وتحديد المنسق, تحديد الملاحظ والمعلمين الملاحظين.
المرحلة الثانية: مرحلة الاجتماع القبلي (التحضيري):
يجتمع المعلمون الأقران وفق جدول الزيارات المتبادلة, والهدف من الاجتماع هو بناء الثقة بين المعلمين, وهو يتم من زميل لزميل بهدف التطوير في جو من الثقة والتعاون مما يشعر المعلمين بحرية التعبير والتفكير وطلب العون والمراجعة وإعادة المحاولة في مرات أخرى.
ويركز الاجتماع التحضيري على المحاور التالية:[/color]
1- تحديد الأداء التدريسي: إن المعلم الملاحظ هو محور التركيز، فيستمعون لاحتياجاته والصعوبات التي يواجهها كأن يقول: «أريد المساعدة كي أكون أفضل»، ودور الزملاء المدربين هو جمع المعلومات وتحديد الاحتياجات لمحاولة التشخيص.
2-الاتفاق على استخدام أداة ملاحظة مناسبة للمعلم الملاحظ: وذلك من أجل تحديد الخطوات العملية للتطبيق وذلك بالإجابة على الأسئلة التالية:
أولاً: ماذا ألاحظ؟ ومن خلال الإجابة على هذا التساؤل تتحدد أهداف الملاحظة.
ثانيًا: ما هو الدرس الذي سألاحظه؟ كم من الوقت ستستغرقه الملاحظة؟ متى ستبدأ؟ ما هي الأداة المستخدمة؟ هذه الأسئلة يُجاب عليها بالتشاور مع المعلم الملاحظ, ومن خلال الإجابة على هذه التساؤلات يتحدد التخطيط للملاحظة والتي ستحقق أهداف الملاحظة.
المرحلة الثالثة: مرحلة الملاحظة الصفية (المشاهدة):
أثناء الملاحظة الصفية يقوم الأقران بتفقد وجمع المعلومات المتصلة بالسلوكيات التعليمية, وتعلم الطالب كما تم مناقشته في الاجتماع التحضيري.
المرحلة الرابعة: (الاجتماع البعدي) (التغذية الراجعة):
يعقد المعلمون في كل مجموعة اجتماعًا بعد المشاهدة ويتم من خلاله:
- تحديد الهدف من الاجتماع, وهو تقديم العون والمساعدة للمعلم.
- أن يتم النقاش بشكل موضوعي.
- أن يقود النقاش المعلم الملاحَظ الذي قام بالتدريس.
- أن يتم الاتفاق على ما يمكن تعديله أو إدخاله من سلوك.
- إعادة العملية مرة أخرى للتحقق من إتقان المهارة وتصحيح السلوك.
المرحلة الأخيرة: التحليل الذاتي للأداء:
يقوم المعلم بتحليل درسه، وكتابة تقرير عنه. والهدف منه أن يتأمل المعلم في أدائه ويحلل سلوكه التدريسي داخل الصف. لذا غالبًا ما تسمى هذه المرحلة التأمل الذاتي بعد الزيارة. ويليه (النمو الموجه ذاتيًا) وهو نمو مهني يقوم فيه المعلم المتميز بتنمية نفسه بطريقة ذاتية، بحيث يضع خطة نمو مهني تشمل الأهداف والإجراءات، ويكون من ضمن الإجراءات المشاركة الفاعلة ملقيًا في أنشطة النمو المهني داخل المدرسة. ثم يقدم بنهاية الفصل (أو السنة) تقريرًا للمشرف التربوي عن تنفيذه لتلك الخطة.
ملاحظة: هذا الموضوع قمت بتجميعه من عدة دراسات وتطبيقات تمكن النهوض بالمعلم من منحى ألا رغبة من روتينية التعليم الى رغبة التألق والتطوير والدافعية....وأكيد الغيرة المحببة
مع تحياتي اليكم
محمد قبها

توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة محمد قبها ; 02-11-2012 الساعة 09:07 PM
رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 02-12-2012 - 07:32 PM ]


يبدو ان الموضوع لا يستحق القراءة.....خلص طنشوه واعتبروه غير موجود!!!


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 02-12-2012 - 07:40 PM ]


[frame="1 80"]
مالك ابو رشاد

شو الاصة؟؟؟؟؟؟

الان شاهدت الموضوع

رح اقرأ وبعدين ارجع اعلق

هدي بس
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
عضو ذهبي
رقم العضوية : 28
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 549
عدد النقاط : 10

معمر غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 02-12-2012 - 07:52 PM ]


اخي ابو رشاد مالك معصب
بارك الله بك على هذا الموضوع بجد مفيد جدا
بس الملاحظ اخي حسب موضوعك انو نظام الاقران عندنا الي طبقوا السنه يختلف كليا عن المطروح في الموضوع
ومششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششكو رعلى هالجهد الي بذلته


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 02-12-2012 - 07:53 PM ]


[frame="6 80"]
طيب بصراحة ابو رشاد

شو رايكم باشراف الاقران؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كنت قرأت هذه النشرة من قبل من خلال مكتبنا

طبعا بدي اشوف رأي المعلمين فيه من خلالك

بشجعوا والا لا؟

مع العلم انه لا يخلوا من الفائدة

يتم من خلاله تبادل خبرات واكتساب مهارات

بارك الله فيك ع تجميع الموضوع

بس بجد ما كنت شايفه الموضوع من قبل

لاني احيانا بشوف لوحة التحكم والاداريات وبعدين بطلع ع سطح المنتدى

فعذرا

تقبل مروري
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
زائر
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :

افتراضي

كُتب : [ 02-12-2012 - 08:09 PM ]


فعلا موضوع جميل
هسا قرأته ..
بس أخي ابو رشاد
لا بد من ان نتصارح
الاقران لها ايجابيات وسلبيات
يعني خلينا نكون واقعيين
الا يؤثر غياب المعلم على حصص الطلبة
اؤيدك ببعض ما كتبت
واعارض بعضها
المسألة بدها دراسة عميقة للتنفيذوالنجاح
بعدين تعال اقول ليك
كيف مواضيعك تطنش
الله يسامحك ابو رشاد
ترى مو دايما احنا هون هون
انت تاج الرؤوس اخ محمد

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 02-13-2012 - 05:13 PM ]


أخت سهاد انا مع اشراف الأقران...وبه متعة وتشويق وتألق وفائدة...مع كل سلبياتها


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 02-13-2012 - 05:14 PM ]


أخي معمر مشكور لمرورك


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 02-13-2012 - 05:16 PM ]


أخي أبو الأرقم ...نحاول مش رايحين نخسر حاجة


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 02-13-2012 - 07:22 PM ]


[frame="1 80"]
اخي محمد: كل الاحترام لرأيك
[/frame]


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
الأقران, الاشراف, التربوي, تدريب, جمال
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين