title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - المنتدى التربوي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=46" /> مشكلات وسلوكيات الصف الدراسي
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى التربوي
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات خطط التربية الإسلامية الفصل الثاني 2021-2022م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 5 )           »          شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 132 - المشاهدات : 1512 )           »          خطط دين وتلاوة للصفوف 5-11- ف1 للعام الدراسي 2024-2025م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          خطط التربية الاسلامية والتلاوة الفصل الثاني 2025م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          🌀 أخطاء تمنعك من الحصول على متابعين على تيك توك (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الفرق بين المتابعين الحقيقيين والروبوتات 🤔 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          حديد سور خارجي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج التهاب اللثة: كيف تتخلص من الألم وتحافظ على صحة فمك؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عيوب زراعة الأسنان: ما لا يخبرك به البعض عن هذا الإجراء (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          هل ينمو السن المكسور عند الأطفال؟ الأسباب والعلاج والنصائح الهامة للأهل (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


مشكلات وسلوكيات الصف الدراسي

المنتدى التربوي


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية نور القمر
 
مشرف
نور القمر غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,531
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي مشكلات وسلوكيات الصف الدراسي

كُتب : [ 11-18-2011 - 12:06 AM ]


مشكلات وسلوكيات الصف الدراسي

مشكلات وسلوكيات الصف الدراسي
المشكلة :
تتضمن هذه المشكلة مجموعة من السلوكيات التيتظهر داخل حجرة الدراسة أثناء الدروس أو في فترات الراحة بينها .
سلوك المشكلة :
تتضمن هذه المشكلة السلوكيات الآتية أو بعضاًمنها :
1- مضايقة الزملاء .
2- مضايقة المدرسين .
3- الكلام مع الزملاء أثناء الدرس .
4- ردود غير مناسبة على أسئلة المدرس أو توجيهانتقادات له .
5- كثرة الحركة .
6- الانشغال عن الدرس بقراءة كتب أخرى مثلالقصص .
7- النوم أثناء الدرس .
8- السرحان وعدم الانتباه للشرح .
9- إهمال الواجبات .
العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :
في الواقع فإن هذه مجموعة من المشكلات وليست مشكلة واحدة وهي تؤثر على عمل المدرسين وعلى تحصيل الطالب المسبب للمشكلات وزملائه وتنتج هذه المشكلات نتيجة :
1- الطلاب الذين يعيدون السنة .
2- كبر سن بعض الطلاب بالنسبة لزملائهم أومظاهر جسمية أقوى .
3- مرحلة المراهقة وشدتها على بعض الطلاب (تغيرات سريعة ) .
4- تصورات عقلية خاطئة .
5- التعزيز من الزملاء ( أعضاء المجموعة أوالشلة ) .
6- سلوك هروب من الدرس .
7- عدم قدرة المدرس على ضبط الفصل .
8- ضعف العقاب المتوقع عن السلوك الخاطئ .
9- جوانب بيولوجية مثل اختلال الغد .
10- ضعف السلوك التوكيدي من الطلاب الضحاياأمام الطلاب المشكلين .
11- أساليب التنشئة الاجتماعية مثل التساهل والتشد الزائد .
التعرف على المشكلة :
أهم مصادر نقل هذه المشكلات لعلم المرشد هم المدرسون أنفسهم والذين يعتادون إخراج الطلاب من حجرة الدراسة وإرسالهم للمرشد .
الأدوات التي تساعد في جمع المعلومات الخاصةبهذه المشكلات :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- زملاء الطالب .
4- بعض الاختبارات حسب نوع المشكلة .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- التدريب على السلوك التكيفي باستخدام أسلوب التشكيل shaping والتعزيز .
3- تدريب الطلاب الضحايا على السلوك التوكيدي.
4- التشاور مع المدرسين ومع مدير المدرسة .
5- التشاور مع الآباء .
6- استخدام النماذج السلوكية .
7- العلاج العقلاني الانفعالي .
8- العلاج المعرفي .
9- النصح .
10- العقاب المناسب من إدارة المدرسة .
11- عزل المثير ( ضبط المثير ) بالتفرقة بين الشله أو نقل الطلاب المشكلين من أماكنهم .
12- التعرف على مشغوليات الطلاب الذين يسرحونبعيداً عن الدرس .
13- الإطفاء – تدريب الإغفال

توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-18-2011 - 11:14 AM ]


[frame="1 80"]
بارك الله فيك اختنا نور القمر

سيكون لي مرور اخر ع التعقيب

في ميزان حسناتك ان شاء ا لله
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
زائر
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :

افتراضي

كُتب : [ 11-18-2011 - 02:10 PM ]


موضوع أعتقد هو من اهم المواضييع للطالب والمعلم ...
بس بصراحة لا بد ان تطرق كل نقطة على حدا وتفصل اذا اردنا العلاج
دمتم بحفظ الله ورعايته


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-18-2011 - 02:32 PM ]


[frame="7 80"]


السلوك السلبي اختي الكريمة التي ذكرتي

من تشويش من الطلبة او نوم او سرحان ..............

اظن ان العامل الاكبر في ذلك ان المعلم لم يوفق في جذب انتباه الطلبة لموضوع الدرس

ولم يشغل الطلبة في حصته كما يجب

فلدينا قاعدة : ان لم تشغل الطلاب بشغلوك

لذلك يجب على المدرس ان يذهب للحصة متسلحا بكل انواع المعرفة الضرورية للحصة

حتى لا يتغلب عليه طالب

وللقضية جوانب اخرى تتجاذبها يمكن ان تفصل بشكل اكبر

دمتي غاليتي في رعاية رب العالمين
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-18-2011 - 04:43 PM ]


كلام سليم مئة بالمئة ...مشكورة اخت نور ....


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
مشرف
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,531
عدد النقاط : 10

نور القمر غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-18-2011 - 10:29 PM ]


اخي ابو الارقم ......اخي محمد .......اختي الغالية سهاد

اشكركم لمروركم العطر الذي اثرى مووضوعي


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
مشرف
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,379
عدد النقاط : 10

أبو خبيب غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-19-2011 - 08:56 PM ]


موضوع مهم لكل معلم

بارك الله فيكِ أختنا الكريمة على هذه الجهود الطيبة

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
مشرف
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,531
عدد النقاط : 10

نور القمر غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-20-2011 - 06:36 PM ]


وبارك ايضا في جهودك

اخي ابو خبيب واسال الله ان ينفعنا بما علمنا

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
مشرف
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,608
عدد النقاط : 10

لطيفه ستيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-21-2011 - 09:21 PM ]


ربنا يبارك فيك اختي العزيزة
لبس علي فهم نقطه مما ذكرت وهي اخراج الطلبه الى المرشد
او نقل المشكله الى الارشاد فما هي الايجابيات والسلبيات لهذه النقطه ؟
مع ملاحظة عدم ايماني بعمل المرشدين وما هم الا زيادة عدد على الاغلب (90%)


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
مشرف
رقم العضوية : 138
تاريخ التسجيل : Nov 2011
مكان الإقامة : بين كلماتي
عدد المشاركات : 38
عدد النقاط : 10

المارد الإسلامي غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-23-2011 - 09:32 PM ]


إنّ محاولات الإصلاح لمشاكل الطلاب المتردية من خلال معالجات موضِعية وجزيئية , لا تندرج ضمن رؤية شمولية هي محاولات قاصرة وعمليات تجميل لا أكثر , لأن القفز عن الثقافة المتغلغلة في نفوس الطلاب باتجاه الاصلاح مآله العثرة , فمن يريد الإصلاح عليه ان يرتكز على تربية تبدأ مع النشء , تربية متكاملة في إطار ثقافة اصلاحية تنهل عبرة الماضي في إناء المفيد من الحاضر تحت إستشارف لضوء المستقبل ,,,


" النص مدني عام يتضمن المفاهيم الاسلامية الخاصة "


_ وجهة نظر _

رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
مشكلات, الدراسي, الصف, وسلوكيات
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين