جاء في كتاب اعراب القرآن الكريم وبيانه لمحيي الدين الدرويش
ج 10 ، ص : 619 - 621
البلاغة :
وأبرز ما تتميز به سورة الإخلاص هو الإيجاز وقد تقدمت أمثلة منه وسنحاول الآن جلاء الأغراض الكامنة في إيجازها وحصر متنها وتقارب طرفيها ، وسنحاول أن نبسط ذلك بسطا يوضّح المقصود ويدرك به الهدف المنشود :
1- اشتملت هذه السورة على اسمين من أسماء اللّه تعالى يتضمنان جميع أوصاف الكمال وهما الأحد والصمد لأنهما يدلان على أحدية الذات المقدسة الموصوفة بجميع أوصاف الكمال وبيان ذلك أن الأحد يشعر بوجوده الخاص الذي لا يشاركه فيه غيره والصمد يشعر بجميع أوصاف الكمال لأنه الذي انتهى إليه سؤدده فكان مرجع الطلب منه وإليه ولا يتم ذلك على وجه التحقيق إلا لمن حاز جميع صفات الكمال وذلك لا يصلح إلا للّه تعالى.
2- تضمنت توجيه الاعتقاد وصدق المعرفة وما يجب إثباته للّه من الأحدية المنافية لمطلق الشركة والصمدية المثبتة له جميع صفات الكمال الذي لا يلحقه نقص.
3- نفي الولد والوالد المقرر لكمال المعنى.
4- نفي الكفء المتضمن لنفي الشبيه والنظير.
5- قالوا : سورة الإخلاص ثلث القرآن لأن القرآن خبر وإنشاء والإنشاء أمر ونهي وإباحة والخبر خبر عن الخالق وخبر عن خلقه فأخلصت سورة الإخلاص الخبر عن اللّه وخلصت قارئها من الشرك الاعتقادي.
6- كثرت أسماؤها وزيادة الأسماء تدل على شرف المسمى وهذا جدول بأسمائها العشرين مع شرح سريع لكل اسم :
1- الإخلاص : وقد تقدم معناه وأنها أخلصت الخبر عن اللّه وخلصت قارئها من الشرك.
2- التنزيل : لأنها أدّت أكمل الأغراض بتنزيلها.
3- التجريد : لأنها تجرد قارئها من الشرك وبواعثه ومن تعلق بها تجرد عن الانحياز.
4- التوحيد : لاحتوائها على صفات اللّه تعالى وعدله وتوحيده ، وعلم التوحيد من اللّه بمكان وكيف لا يكون كذلك والعلم تابع للمعلوم يشرف بشرفه ويتضع بضعته ، ومعلوم هذا العلم هو اللّه تعالى وصفاته وما يجوز عليه وما لا يجوز وناهيك بشرف منزلته وجلالة محله وإنافته على كل علم واستيلائه على قصب السبق.
5- النجاة : لأنها تنجي قائلها من النار.
6- الولاية : لأن من تعلق بها أعطاه اللّه الولاية.
7- الجمال : لدلالتها على جمال اللّه تعالى أي اتصافه بالكمالات وتنزيهه عن النقائص.
8- المعرفة : لأن من فهمها وسبر أغوارها عرف اللّه تعالى حق المعرفة.
9- المقشقشة : من قشقشه من الجرب أو الجدري أبرأه فبرىء وسمّيت بذلك لأنها تبرئ قارئها من الأوضار ومن جميع دواعي الشرك والنفاق.
10- المعوذة : لأنها تحصن قارئها من فتن الدنيا والآخرة.
11- الصمد : وقد تقدم القول فيه مطولا.
12- النسبة : لقول المشركين انسب لنا ربك.
13- الأساس : لأنها أصل الدين وعماده.
14- المانعة : لأنها تمنع فتنة القبر وعذاب النار.
- المنفرة : لأن الشياطين تنفر عند قراءتها.
17- البراءة : لأنها براءة من الشرك.
18- المذكرة : لأنها تذكر العبد خالص التوجيه.
19- النور : لأنها تنوّر القلب.
20- الإنسان : لأنه لا غنى للإنسان عنها.
(ملاحظ مني هذه أسماء ليس كلها توقيفية بل قسم منها اجتهادي)