title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى اللغة العربية وآدابها - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=54" /> تأملات بلاغية
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى اللغة العربية وآدابها
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 119 - المشاهدات : 1512 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          هل يوجد وجع بعد حشو العصب؟ الأسباب والعلاج (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


تأملات بلاغية

منتدى اللغة العربية وآدابها


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية عبد الله زيد
 
المدير العام
عبد الله زيد غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,618
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي تأملات بلاغية

كُتب : [ 03-30-2014 - 10:29 AM ]



نظرت في قوله "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ"(35) [البقرة]، ثم في قوله سبحانه : "وإذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ"(58) [البقرة].

فتساءلتُ: لم قال : كُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا ، ثم أخر الحديث عن الرغد، فقال فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً ؟؟



فأداني علمي القاصر، بالنظر بعدَ النظر إلى شيء من الفهم، عسى يكونُ مصيبا.
- حين ذكر سبحانه الجنة، كان حديثه عن المطلق الذي لا حد له، وعن المباح الذي لا يمنع فيه شيء، ولا يخالط الطيبَ فيه شيء آخر من غير جنسه. وإنما منع الله آدم وزوجه من الاقتراب من الشجرة، لا لأنها خارجة عن الطيبات؛ فإن الجنة لا يكون فيها إلا الطيب النافع. بل من جهة الاختبار/ هل يلتزمان بالأمر أم لا. وقد ذكر المفسرون أنها شجرة التفاح أو نحو هذا. فإنهما لما كانا في الجنة، قال لهما كُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا فقدم الرغد على المكان، فأفاد أن كل ثمر في هذا المكان داخل في الطيب النافع الذي لا يخشى على الآكل منه شيء. فالمعنى أينما ذهبتما في الجنة، فستجدان ثمرا طيبا فكلا منه كيفما شئتما. ولكن لا تقربا من هذه الشجرة. فهذا أليق بوصف الجنة، وقد وصفها الله في مواضع متفرقة من كتابه بأوصاف كثيرة من هذا القبيل، فقال عن خمرها يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ ( 17 ) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ ( 18 ) لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنْزِفُونَ ( 19 ) [الواقعة]. فحتى الخمر التي في الجنة ليس فيه من أوصاف خمر الدنيا ما يذهب العقل التي هي علة التحريم. فكل ما في الجنة لا بدَّ أن يكونَ حلالا طيبا. فلذلك سبق الرغد ليثبت ذلك صفة للجنة.


- فلما كان الحديث عن قرية على الأرض، كان ملازما لذلك أن يكون طعامها وشرابها معرضا لأن يكون حلالا وحراما، وأهلها معرضين لأن يرتكبوا المحرم ما داموا غير منزهين عن ذلك. فمن أجل ذلك قال سبحانه فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً ، فدلَّ ذلك على أن القرية مفتوحة لهم، يأكلون منها حيث شاءوا، ولكن أمرهم أن يأكلوا طيبا لا غير. أي كلوا كلَّ طيبٍ حيث شئتم، ولا تتجاوزوه إلى غيره مما حرم عليكم. فمن أجل ذلك أخر الحديث عن الرغد ليميزه عن ما سواه، ويفتح لهم باب القرية على كل طعام حلال من غير أن يتعدوا ذلك إلى الحرام.
والله أعلى وأعلم.

توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
عضو ذهبي
رقم العضوية : 550
تاريخ التسجيل : Sep 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,645
عدد النقاط : 10

فاطمة قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-31-2014 - 08:37 PM ]


جزاكم الرحمن خيرا على هذه الإضاءآت البلاغية
شرح الله صدركم .. ونفع بكم ...
جميل ما قدمتم استاذي الفاضل ، ادعو الله ان يجعله في ميزان حسناتك


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
المدير العام
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,618
عدد النقاط : 10

عبد الله زيد غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-01-2014 - 09:35 PM ]


جزاك الله خيرا على الدعاء

ولك بمثله


وفقك الله لما يحب ويرضى


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
تأملات, بلاغية
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين