title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - المنتدى العام - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=2" /> وقفة وسؤال ...هل كان الحجاج حقا ظالما ؟ (2)
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى العام
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات الذكاء الاصطناعي 2025: العمود الفقري لعصر جديد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 137 - المشاهدات : 1512 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط التربية الإسلامية 5-9 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          خطط التربية الإسلامية الفصل الثاني 2021-2022م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 5 )           »          خطط دين وتلاوة للصفوف 5-11- ف1 للعام الدراسي 2024-2025م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          خطط التربية الاسلامية والتلاوة الفصل الثاني 2025م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          🌀 أخطاء تمنعك من الحصول على متابعين على تيك توك (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الفرق بين المتابعين الحقيقيين والروبوتات 🤔 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          حديد سور خارجي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


وقفة وسؤال ...هل كان الحجاج حقا ظالما ؟ (2)

المنتدى العام


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
إداري ومشرف عام
محمد قبها غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي وقفة وسؤال ...هل كان الحجاج حقا ظالما ؟ (2)

كُتب : [ 05-27-2012 - 02:37 PM ]


حروب الحجاج
حروب الخوارج

في عام 76هـ وجه الحجاج زائدة بن قدامة الثقفي
لقتال شبيب الشيباني البكري الوائلي،
فكانت الغلبة لشبيب.
وفي السنة التي تلتها بعث الحجاج لحرب شبيب:
عتاب بن ورقاء الرباحي، الحارث بن معاوية الثقفي،
أبو الورد البصري، طهمان مولى عثمان.
فاقتتلوا مع شبيب في سواد الكوفة،
فقتلوا جميعاً، وعندها قرر الحجاج الخروج بنفسه،
فاقتتل مع شبيب أشد القتال،
وتكاثروا على شبيب فانهزم وقتلت زوجته غزالة الحرورية
وكانت تقود النساء الخارجيات
ويروى أنها نذرت أن تصلي ركعتين في مسجد الكوفة
والحجاج بها تقرأ فيهما سورتي البقرة وآل عمران
ووفت بنذرها في حماية 70 من جند الخوارج ولم يستطع الحجاج منعه
وقيل في ذلك الكثير من أبيات الشعر ومن أشهرها:
"وفت غزالة نذرها رب لا تغفر لها"، فهرب شبيب إلى الأهواز،
وتقوى فيها، غير أن فرسه تعثر به في الماء وعليه الدروع الثقيلة فغرق.
وقضى الحجاج على من بقي من أصحابه.

في 79 هـ أو 80 هـ قُتل قطري بن الفجاءة رأس الخوارج،
وأُتي الحجاج برأسه، بعد حرب طويلة

اخماد ثورة ابن الأشعث
في 80هـ ولى الحجاج عبد الرحمن بن الأشعث على سجستان،
وجهز له جيشاً عظيماً للجهاد. فلما استقر ابن الأشعث بها خلع الحجاج،
وخرج عليه، وكان ذلك ابتداء حرب طويلة بينهما.
وفي 81هـ قام مع الأشعث أهل البصرة،
وقاتلوا الحجاج يوم عيد الأضحى،
وانهزم الحجاج، فقيل كانت أربع وثمانون وقعة في مائة يوم،
ثلاث وثمانون على الحجاج والباقية له.
وفي 82هـ استعرت الحرب بين الحجاج وابن الأشعث،
وبلغ جيش ابن الأشعث مبلغاً كبيراً من القوة والكثرة،
ثم جاءت سنة 83هـ وفيها وقعة دير الجماجم بين الحجاج وابن الأشعث.
كانت من أكثر الوقائع هولاً في تاريخ الحجاج، وفيها كان له النصر على الثوار من أصحاب ابن الأشعث. وقُتل خلق كثير فيها، وغنم الحجاج شيئاً كثيراً.
وفيها ظفر الحجاج بكل أصحاب ابن الأشعث، بين قتيل وأسير، إلا ابن الأشعث، فقد هرب، لكن أصحاب الحجاج ظفروا به في سجستان فقتلوه، وطيف برأسه في البلدان.
شرسة استمرت ثلاث سنوات
بقيادة قائد جيشه
المهلب بن ابي صفرة
الذي يُحسد الحجاج
على كونه في صفه
فقد كان قائدا عظيما
وإليه يرجع الفضل في انهاء فتنة الخوارج
وهو الذي قاتلهم مع ابناءه تسعة عشر عاما
وقضى على كل الفتن والاضطرابات
والمخاطر المحدقة بهذا البلد
الذي اسمه العراق
...........

العلاقة بين الحجاج وأهل العراق
هي من أكثر العلاقات تعقيداً وطرافة
ومن أكثرها ترويعاً في التاريخ الإسلامي
فالحجاج وُلي على العراق كارهاً لأهلها
وهُم له كارهون
واستمرت العلاقة بينهم كزواج كاثوليكي
بالإجبار لا يجوز فيه الطلاق،
ولا أمل للفكاك منه إلا بموت أحد الزوجين.
كان الحجاج دائم السب لأهل العراق في خطبه
فكثيرة خطبه التي يذكر فيها أهل العراق بشكل سيئ
والتي يرى فيها العراقيون إساءة إلى اليوم .
فدائماً كان يذكرهم:
"يا أهل العراق، يا أهل الشقاق والنفاق...."
إلى آخر خطبه، والتي يمعن فيها في ذكر صفاتهم:
"فإنكم قد اضجعتم في مراقد الضلالة..."،
وغير ذلك من الخطب الكثيرة فيهم، كراهة منه لهم.
ومن ذلك أنه لما أراد الحج استخلف ابنه محمد عليهم،
وخطب فيهم أنه أوصى ولده بهم بغير وصية الرسول في الأنصار،
أن يقبل من محسنهم ويتجاوز عن مسيئهم،
فقد أوصاه ألا يقبل من محسنهم،
ولا يتجاوز عن مسيئهم،
وقال لهم: أعلم أنكم تقولون مقالة لا يمنعكم من إظهارها إلا خوفكم لي،
لا أحسن الله لك الصحابة، وأرد عليكم: لا أحسن الله عليكم الخلافة.


وفاته
مات الحجاج ليلة السابع والعشرون
من رمضان عام 95هـ.
وقيل أن موت الحجاج كان بالنقرس
وقبلها مرض مرضاً شديداً.

وصيته
ترك الحجاج وصيته، وفيها قال:
بسم الله الرحمن الرحيم،
هذا ما أوصى به الحجاج بن يوسف :
أوصى بأنه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
وأن محمداً عبده ورسوله،
وأنه لا يعرف إلا طاعة الوليد بن عبد الملك،
عليها يحيا وعليها يموت وعليها يبعث.. الخ


قال عند احتضاره :
يا رب قد حلف الأعداء واجتهدوا
أيمانهم أنني من ساكني النار
أيحلفون على عمياء؟ ويحهم
ما ظنهم بعظيم العفو غفار


ويروى أنه قيل له قبل وفاته:
ألا تتوب؟ فقال:
إن كنت مسيئاً فليست هذه ساعة التوبة
وإن كنت محسناً فليست ساعة الفزع.
وقد ورد أيضاً أنه دعا فقال:
اللهم اغفر لي فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل.

قبره
دُفن في قبر غير معروف المحلة في واسط،

فتفجع عليه الوليد
وجاء إليه الناس من كل الأمصار
يعزونه في موته
وكان يقول:
كان أبي يقول أن الحجاج جلدة ما بين عينيه
أما أنا فأقول أنه جلدة وجهي كله.


حبه لاهل الشام
فكانوا أكثر الناس محبة للحجاج،
وأكثرهم نصرة له،
وبكاء عليه بعد مماته،
وقيل أنهم كانوا يقفون على قبره فيقولون
رحم الله أبا محمد.
وكان الحجاج محباً لهم،
دائم الإشادة بخصالهم، والرفع من مكانتهم،
وكان كثير الاستنصار بهم،
ومعظم جيشه كان منهم، وكان رفيقاً بهم.


من اقوال الحجاج
كان الحجاج بن يوسف بليغاً فصيحاً،
محباً للشعر كثير الاستشهاد به،
مُعظماً للقرآن وآياته،
كريماً، شجاعاً،
وله مقحمات عظام وأخبار مهولة.
* إن الحجاج عذاب الله،
فلا تدفعوا عذاب الله بأيديكم،
ولكن عليكم بالاستكانة والتضرع
فإنه تعالى يقول
((وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ))،
سورة المؤمنون آية 76.



* قال ابن كثير فيه:
الحجاج بن يوسف الثقفي
*كان فيه شهامة عظيمة وفي سيفه رهق
(الهلاك والظلم)،
* وكان يغضب غضب الملوكِ...
* وقال أيضاً: وكان جباراً عنيداً
مقداماً على سفك الدماء بأدنى شبهة
[align=center][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.islamicteacher.org/backgrounds/1.gif');background-color:rgb(178, 34, 34);border:5px groove rgb(75, 0, 130);"][cell="filter:;"][align=center]* وقد رويت عنه ألفاظ بشعة شنيعة ظاهرها الكفر
فإن كان قد تاب منها وأقلع عنها
والا فهو باق في عهدتها
ولكن يخشى أنها رويت عنه
بنوع من زيادة عليه>>
* وكان يكثر تلاوه القرآن ويتجنب المحارم
* ولم يُشتر عنه شيء من التلطخ بالفروج
* وإن كان متسرعاً في سفك الدماء>
* فلا نكفر الحجاج،
ولا نمدحه،
ولا نسبه ولكن نبغضه في الله
بسبب تعديه على بعض حدود الله واحكامه
وأمره إلى الله
كما أن ابن كثير
تحدث عن بعض من عينهم الحجاج
*وكانوا ذوي سمعة طيبة مثل
عروة بن المغيرة بن شعبة
حيث ولي إمرة الكوفة>
كان للحجاج الكثير من المواقف
والحكم، والحكايات الشهيرة
واقوال الفصيحة، والرسائل، والخطب
والتوقيعات، وله مجموعة أشعار متفرقة>
فقصص الحجاج وأخباره كثيرة جداً،
وموجودة في كتب التاريخ،
ما يدل على عظم نفوذه،
ولا زالت أقواله باقية إلى اليوم
ومذهبه في الحكم باق إلى اليوم>
وقيلت فيه الكثير من ابيات بعد موته
، والتي تذمه، كما قيل في حياته>
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
* قال الذهبي فيه
[align=center][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.islamicteacher.org/backgrounds/3.gif');background-colorurple;border:8px groove red;"][cell="filter:;"][align=center]الحجاج بن يوسف الثقفي
*كان ظلوماً، جباراً خبيثاً سفاكاً للدماء
*وكان ذا شجاعة وإقدام
ومكر ودهاء،
وفصاحة وبلاغة،
وتعظيم للقرآن...
إلى أن قال:
* فلا نسبهُ ولا نحبه،
بل نبغضه في الله،
فإن ذلك من أوثق عرى الايمان،
*وله حسنات مغمورة في بحر ذنوبهِ،
* وأمره إلى الله وله توحيد في الجٌملة،
ونظراء من ظلمة الجبابرة الأمراء
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]

الحكايات التي قيلت فيه
كما دخل الحجاج في القصص الشعبي،
والمخيلة الشعبية،
فظهر جشعاً طماعاً خاطف نساء
في حكايات ألف ليلة وليلة
كما صورته المخيلة الشعبية
بصور بشعة
التي كانت تكتب
من قبل الشعوبيين تلك الفترة
وتسلط عليهم الحجاج
لبدعهم وتحريفهم في الدين الإسلامي.


[frame="1 80"]المصادر.

تهذيب تاريخ دمشق (4|68).
محاضرات الأدباء (4|495).
تاريخ دمشق (4|82).
البداية والنهاية (9|138).
الطبقات لابن سعد (7/164)
بإسناد صحيح.
البداية والنهاية – ابن كثير
مروج الذهب – المسعودي
تاريخ الخلفاء – السيوطيالحجاج بن يوسف الثقفي
..................................[/frame]


توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة محمد قبها ; 05-27-2012 الساعة 03:10 PM
رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-27-2012 - 08:16 PM ]


تسلم ابو رشاد على المعلومات

في شغلات اطلعت عليها من خلالك لاول مرة عن الحجاج

ولكن لا استطيع ان ارى الحجاج الا ظالما

مع احترامي لرأيك اخي الكريم

تقبل مروري


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
زائر
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :

افتراضي

كُتب : [ 05-27-2012 - 08:46 PM ]


الحجاج في الميزان
مما لا شك ولا ريب ان الانصاف منهج الاسلام ...وان علم الجرح والتعديل من ميزة شريعتنا في تتبع الاخبار
فلا نظلم اي أحد لقول الله لنا "اعدلوا هو اقرب للتقوى
تكلم ابو رشاد وساق ما له وما عليه
وتكلم الاخ فارس بشدة فيه والاخت سعاد اعتبرته قائدا أمويا
والحق انه كان قائدا ظالما مبيرا ...ولو لم يكن من سيئاته الا قتل ابن جبير وعبد الله بن الزبير
لكفى
كيف والالاف من الدماء برقبته ...مع اني اعترف له ببعض الفضائل ...لكن كما قال الامام ابن تيمية
ان الله لن يغفل عن فعاله
واختم بانالموضوع أخي ابو رشاد لا بد ان اضفت ترجمته اي الحجاج من البدية والنهاية لابن كثير فقد
ترجم له باكثر من اربع صفحات حسب ما مر معي
وقال اخيرا (لا نكفره ولكن نتقرب لله ببغضه على ظلمه )


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
مشرف
رقم العضوية : 399
تاريخ التسجيل : May 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,130
عدد النقاط : 10

سعاد 12 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-28-2012 - 12:20 AM ]



إن من أكثر الشخصيات التي لم تنل حقها في البحث والدراسة شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي ..
لقد كان لهذه الشخصية المكان والمرتع الخصب لأصحاب الشهوات و أهل الأهواء للطعن في العصر الأموي بوصفه عصر سفك للدماء و تسلط للأمراء ..

و لقد كان لشخص الحجاج النصيب الأوفر من هذه التهم ..
فالحجاج كان ضحية المؤرخين الذين افتروا عليه شتى المفتريات تمشياً مع روح العصر الذي يكتبون فيه ؛ ونرى أننا كلما بعدنا عن عصر الحجاج كثرت المفتريات والأباطيل ..

فالحجاج كان من الولاة الذين اشتهروا بالظلم والقسوة في المعاملة ، و هي شدة كان للظروف التي تولى فيها هي السبب الرئيسي في أن يكون بهذه الصفة
فثورات الخوارج المتتالية والتي أنهكت الدولة الأموية .. و الفتن الداخلية .. كان للحجاج الفضل بعد الله في القضاء عليها ، و هذه لا ينكرها أحد حتى الأعداء .. و لا ننسى ثورة ابن الأشعث التي كادت أن تلغي و تقضي على الخلافة الإسلامية ..
[blink] ليس كل ما يشاع عن شخص قد ثبت فعلاً .. و ليس كل ما هو مشهور معروف .. [/blink]

فكم سمعنا و قرأنا أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت تنصح الخارجين بالثورة على عثمان و قتله !! فهل نصدق هذا ، و كم سمعنا أن عثمان رضي الله عنه قد استحدث أموراً خرج بسببها من الإسلام !! فهل نصدق هذه أيضاً .. و كذلك ما اشتهر من أن عمر رضي الله عنه أمر بقتل الستة الذين اختارهم ليكون أحدهم خليفة من بعده إن تخلف أحدهم تضرب عنقه !! و هكذا ..
[blink][glow=#f200ff]فليس كل ما هو مشهور صحيح [/glow][/blink]

لقد ثبتت للحجاج سيئات كثيرة جعلته في نظر الناس من الذين لا يمكن أن يغفر الله لهم .. سبحان الله !! هل جعلنا الله موكلين بتصنيف الناس هذا مغفور له و هذا مغضوب عليه [blink]؟![/blink]
أن الحجاج عندما اشتدت عليه العلة عمل على تدبير شؤون العراق من بعده بما يحفظه من الاضطراب والفتن ، و يبقيه جزءً من الدولة الأموية ، حتى إذا اطمأن إلى ذلك كتب وصيته ليبرئ فيها نفسه و ذمته تجاه خالقه وخليفته المسؤول أمامه في الدنيا حتى آخر لحظة من حياته ،
و يروى أنه قيل له قبل وفاته : ألا تتوب ؟ فقال : إن كنت مسيئاً فليست هذه ساعة التوبة ، وإن كنت محسناً فليست ساعة الفزع . محاضرات الأدباء (4/495 ) .
>>>>>>>>>>>>>>>
و قد ورد أيضاً أنه دعا فقال : اللهم اغفر لي فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل . تاريخ دمشق (4/82) . والبداية والنهاية (9/138) .






و من الإنصاف أن يسجل المؤرخ لمن يؤرخ له ما أصاب فيه بمثل ما يسجل عليه ما أخطأ فيه .. واضعاً [glow=#ff6600]قول الله تعالى { ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى }[/glow] نصب عينيه .
وانا اعتبرته قائد امويا عظيم مع كل سيئاته
غفر الله لنا وله

ونقول للذين يطعنون في نيات الناس اسمعوا إلى قول الحسن رحمه الله حينما سمع أحد جلاسه يسب الحجاج بعد وفاته ، فأقبل مغضباً و قال : يا ابن أخي فقد مضى الحجاج إلى ربه ، و إنك حين تقدم على الله ستجد إن أحقر ذنبٍ ارتكبته في الدنيا أشد على نفسك من أعظم ذنبٍ اجترحه الحجاج ، و لكل منكما يومئذٍ شأن يغنيه ، و اعلم يا ابن أخي أن الله عز وجل سوف يقتص من الحجاج لمن ظلمهم ، كما سيقتص للحجاج ممن ظلموه فلا تشغلن نفسك بعد اليوم بسب أحد . ذكره أبو نعيم في الحلية (2/271) .


ارجو ان تكون الاضافه مفيده للجميع
كما واشكر اخي محمد على هذا الموضوع الرااااائع والشيق لنقاش
تسلم ايدك اخي
اختكم سعاد

[glow=#ffea00]ولله تعالى اعلم
[/glow]

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
عضو نشيط
رقم العضوية : 26
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 54
عدد النقاط : 10

محمد فارس غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-28-2012 - 08:03 AM ]


أخي الكريم محمد قبها:
لم أقل أن أبا جهل خير من الحجاج...

أولاً: قلت (فهل يبقى لهذا الرجل حسنات...إلا من قبيل اعتبارنا أن لأبي جهل حسنات مثل أنه لم يسمح باقتحام بيت النبي صلى الله عليه وسلم دون طرق الباب يوم الهجرة حتى لا تتكشف النساء فيه...) يعني أنا ضربت مثال على إمكانية احتساب الحسنات للظالم أو الكافر... وأنت تقول أنني أثني على أبي جهل لمجرد أنني ذكرت له (حسنة) بين قوسين بحسب تصور الحسنات، فماذا نقول عن هذا المديح المغرق للطاغية الحجاج الذي قتل 120000 من إخوانك وإخواني المسلمين وقصف الكعبة و...و...؟
ثانياً:أنا لم أكفّره مطلقاً...أنا نقلت تكفير جماعة من التابعين له وهؤلاء عاصروه وعاصروا جرائمه...
ولعلي أتبنى قول ابن كثير والذهبي وهو القول الذي ذكرته لنا يقول فيه ( ونتقرب إلى الله ببغضه) هذا قول فصل لا قول بعده....
وأقول للأخت الفاضلة سعاد أنا نقلت كلام المحدثين وليس المؤرخين...نقلت كلام الترمذي وابن حجر العسقلاني الذي نقل عن البخاري...مع ملاحظة أن كلام المؤرخين ليس كما وصفتِ، كلام المؤرخين بخصوص الحجاج متواتر ومتضافر وجاء فيه النثر والشعر والملاحم... يعني روايات يوثق بعضها بعض...فهل نشطب كل هذا التاريخ لأجل عبارات يتيمة مفردة عن ما يُقال عن حسنات للحجاج...
وأرجو هنا أن نتوقف عند سيدتنا أسماء بنت أبي بكر الصديق ذات النطاقين لنتصورها وهي تقف قبالة جسد ولدها المنصوب على جدار الكعبة (عبد الله بن الزبير) وهو صحابيّ ونحن يُفترض أننا ندافع عن الصحابة أولاً...
لنتصورها وندقق في الحديث النبوي الذي روته :
وهو في مسند أحمد ج44ص529-534 وليس في الطبري أخت سعاد :

يقول عبد الله بن أحمد بن حنبل :
وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي هَذَا الْحَدِيثَ بِخَطِّ يَدِهِ: حَدَّثَنَا سَعِيدٌ يَعْنِي ابْنَ سُلَيْمَانَ سَعْدَوَيْهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبَّادٌ يَعْنِي ابْنَ الْعَوَّامِ، عَنْ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: لَمَّا قَتَلَ الْحَجَّاجُ ابْنَ الزُّبَيْرِ وَصَلَبَهُ مَنْكُوسًا، فَبَيْنَا هُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ، إِذْ جَاءَتْ أَسْمَاءُ، وَمَعَهَا أَمَةٌ تَقُودُهَا، وَقَدْ ذَهَبَ بَصَرُهَا، فَقَالَتْ: أَيْنَ أَمِيرُكُمْ؟ فَذَكَرَ قِصَّةً، فَقَالَتْ: كَذَبْتَ، وَلَكِنِّي أُحَدِّثُكَ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " يَخْرُجُ مِنْ ثَقِيفٍ كَذَّابَانِ، الْآخِرُ مِنْهُمَا شَرٌّ مِنَ الْأَوَّلِ، وَهُوَ مُبِيرٌ " فَأَمَّا الْكَذَّابُ فَقَدْ عَرَفْنَاهُ، وَأَمَّا الْمُبِيرُ فَأَنْتَ.
قال محقق مسند أحمد، شعيب الأرناؤوط (إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين) كما روى هذا الحديث البخاري في التاريخ الكبير ج4ص348.
فهل تكفي هذه الرواية المسندة وفق طريق البخاري ومسلم وهي عن أسماء بنت الصديق، هل تكفي لدمغ الحجاج بالظلم وأنه شرّ من المختار الثقفي الذي يطيب لكثيرين دمغه بالكفر والزندقة....
ولعل الزملاء استغربوا شدّة حديثي عن الحجاج، سبب ذلك يعود لجملة أمور:
الأول: أنني درست تلك الفترة باستفاضة خلال دراستي للماجستير في التاريخ الإسلامي...
الثاني: أنني أعتبر الظلم السياسي تحديداً شر أنواع الظلم، وواجبنا كقدوة للمجتمع أن نشنع الظلم السياسي خاصة أن كثيرين منا اكتووا بنار هذا الظلم وندرك خصوصيته...
الثالث: أن الدفاع عن الحجاج ولو على استحياء -كما رأيت هنا من بعض الزملاء- هو دفاع عن البيئة السياسية التي قادت أمتنا لجملة مفاهيم خاطئة منغرسة في اللاوعي عند المسلمين.
الرابع: أن موضوع الحجاج من الوضوح التام عند أهل العلم والتاريخ والحديث بحيث يضع كل مدافع عنه في مواجهة ميراث الأمة الحق، وهو ميراث ثورات وغضب في وجه الظلم السياسي وليس ميراث قبول وتبرير للظالمين....
الخامس: هذه الشدة قربة إلى الله بحسب رأي ابن كثير والذهبي (ونتقرب إلى الله ببغضه)...
(يعني إذا طلع الحجاج ضحية فعلى الأمة أن تشطب كل تاريخها كما عليها أن تركن للظالمين وتنسى قوله تعالى " وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ") وبهذه الآية أختم حديثي على أمل أن يعيد الزملاء الأعزاء الذين يميلون للبحث للحجاج عن حسنات، أن يعيدوا النظر في الأمر لصالح قيم العدل في مواجهة الظلم...وليعلم الزملاء أنه لا يبقى أي قيمة للشهادتين عندما يصبح هذا المسلم المزعوم ظالماً ظلما منهجياً دائماً بحيث يختم حياته بقتل عالم عظيم كسعيد بن جبير وهو بين يدي السياف يصلي لله ويدافع عن فكره السديد...


يقول تعالى في وصف الكفر (والكافرون هم الظالمون) يعني من جرائم الكفر الظلم!!!!


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-28-2012 - 05:19 PM ]


اقتباس :
تسلم ابو رشاد على المعلومات

في شغلات اطلعت عليها من خلالك لاول مرة عن الحجاج

ولكن لا استطيع ان ارى الحجاج الا ظالما

مع احترامي لرأيك اخي الكريم

تقبل مروري

اختي الكريمة سهاد
انا لست مع الحجاج ولست ضده...الموضوع هو تسليط الضوء على هذه الشخصية من منطلق تحليل لمواقفه
التي تجلت بها روح السيادة والغلبة ....ثم مناقشتها في ضوء القرآن والسنة الشريفة...ولي وقفة في نهاية السجال ومن أي طرف كان لابراز خلاصة الموضوع
مشكورة أختي الكريمة

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-28-2012 - 05:22 PM ]


اقتباس :
الحجاج في الميزان

نعم أخي ابو الأرقم ..هو في الميزان ومن غير محاباة ولا ظلم
ستقرأها بحول الله في نهاية المشاركات
مشكور جاري العزيز

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-28-2012 - 05:32 PM ]


اقتباس :
كان للظروف التي تولى فيها هي السبب الرئيسي في أن يكون بهذه الصفة
فثورات الخوارج المتتالية والتي أنهكت الدولة الأموية .. و الفتن الداخلية .. كان للحجاج الفضل بعد الله في القضاء عليها ، و هذه لا ينكرها أحد حتى الأعداء .. و لا ننسى ثورة ابن الأشعث التي كادت أن تلغي و تقضي على الخلافة الإسلامية ..
ليس كل ما يشاع عن شخص قد ثبت فعلاً .. و ليس كل ما هو مشهور معروف ..
فكم سمعنا و قرأنا أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت تنصح الخارجين بالثورة على عثمان و قتله !! فهل نصدق هذا ، و كم سمعنا أن عثمان رضي الله عنه قد استحدث أموراً خرج بسببها من الإسلام !! فهل نصدق هذه أيضاً .. و كذلك ما اشتهر من أن عمر رضي الله عنه أمر بقتل الستة الذين اختارهم ليكون أحدهم خليفة من بعده إن تخلف أحدهم تضرب عنقه !! و هكذا ..
فليس كل ما هو مشهور صحيح

كلام جميل أختي الكريمة سعاد12
بارك الله فيكي..
كلماتك فيها عين الحقيقة...ونقطة البدء.. ثم قياس واقع الزمان والمكان وقتئذ...
ثم استقراء النتائج وتحليلها..
ثم منطلق التقييم والحكم في ضوء الشريعة الاسلامية فقط.
مشكورة

..

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-28-2012 - 05:47 PM ]


أخي الكريم محمد فارس...انا لم أمدح الحجاج...لكنني في الوقت ذاته...لا يحق لي ان أكفر الرجال
حتى لو كان بحثك يتناول سيرة الحجاج...انت لم تغير من الأمر شيء...طالما هناك الكثير علماء التاريخ الاسلامي
يثنون عليه ويذكرون محاسنه.....هل اطلعت على الظروف التي قتل بها ابن جبير...وعبدالله بن الزبير؟؟؟
هل تعلم الظروف التي كانت تمر بها العراق عندما استلم الامارة...؟؟؟؟
هل تعلم ان الفتوحات الاسلاميه في زمانه قد وصلت حدود الصين؟؟؟
أخي الكريم...لا تحكم على الرجال من الصورة التي أظهرته في صورة الطاغية...وسيكون ان شاء الله لي وقف في نهاية المشاركات...ستغير من نظرتك في ضوء معايير قيادية.
مشكور


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
عضو نشيط
رقم العضوية : 26
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 54
عدد النقاط : 10

محمد فارس غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-29-2012 - 10:45 PM ]


نعم أخي الكريم أعلم الظروف التي قتل فيها الحجاج سيدنا سعيد بن جبير... وأعلم الظروف التي استلم فيها العراق...
الغريب في حديثك أخي محمد أنت والأخت سعاد أنكم تركزون على ما يقال عن حسناته...وتقول أن ثمة علماء كثر أثنوا عليه...أين هم ؟ أكثر عالم حاول تفهم قسوة ولاة الأمويين هو ابن كثير ورغم ذلك نجده هو والذهبي وكلاهما شاميان يقولان كما ذكرت لنا أنت مشكوراً (وله حسنات مغمورة في بحر ذنوبهِ) ومَن من طغاة الأرض ليس له حسنات مغمورة في بحر ذنوبه؟ أليس لبشار الأسد والقذافي ومبارك حسنات مغمورة في بحر ذنوبهم؟ فهل على المرشحين الإسلاميين في مصر أن يركزوا عليها في دعوتهم ضد الطغيان؟
وتتحدثون وكأنني أول إنسان يعتبر الحجاج طاغية!!! هذا القرضاوي المعتدل جداً والمدافع عن التاريخ الأموي في كتابه الأخير (تاريخنا المفترى عليه) يعتبره طاغية وله مؤلف مفرد سابق عنوانه عالم وطاغية!!!فهل القرضاوي شعوبي أو متأثر بالشعوبية؟
بالنسبة لتكفير الحجاج ذكرت لك أن من كفره علماء كبار : منهم عاصم بن أبي النجود 120هـ الذي نقرأ القرآن على قراءته (رواية حفص عن عاصم....) عاصر طغيان الحجاج وكذلك الشعبي 110هـ وابن جبير 94هـ وإبراهيم النخعي 96هـ ومجاهد وغيرهم وقد نقل ابن حجر ذلك موافقاً...فلماذا الاعتراض على نقلي هذا التكفير؟ أين المشكلة في ذلك؟ هل مشايخ اليوم أكثر علماً بالحجاج من معاصريه من سادة التابعين الذين نقلوا لنا القرآن والسنة والتاريخ؟!
أما عن ما يقال عن فتوحاته حتى الصين فهذا يحتاج لتوضيح...وآمل أن يتسع وقت الزملاء لذلك:
1-وصلت فتوحات المسلمين في زمن الراشدين حتى أفغانستان وأرمينيا ... وفيما كان الحجاج منشغل (بفتح) مكة لمدة عام كان مسلمة بن عبد الملك يتولى التوغل في أعماق الهند...
2-عندما تولى الحجاج العراقين (الكوفة والبصرة) وقعت قلاقل في المناطق الإسلامية المفتوحة في الهند فأصدر الحجاج أوامره بإعادة الاستقرار لتلك المناطق...
3-كان الحجاج يتعمد إرسال أهل الكوفة لمعارك وهمية أحياناً في أعماق الهند حتى تخلو الكوفة من شبابها حيث كانت مصدر المعارضة الأول في الدولة...
4-لم يكن الحجاج رجل (فتح) بالمعنى الديني الدعوي ...مثلاً عندما استلم علي بن أبي طالب الراية لفتح خيبر أوصاه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يتحرك للفتح (لئن يهد الله بك امرءً خير لك من حمر النعم) رغم أن خيبر حصن يهودي واليهود كانوا غالباً ميؤوس من إسلامهم...فيما نجد الحجاج استمر في فرض الجزية على مَن كان يسلم من أهل الذمة!!! فهل هذه شخصية فاتح أم شخصية رجل دولة يجبي ضرائب وجزية وخراج ليستمتع بها أسياد القصور في ذلك الزمان؟ لهذا كان يحبه الحكام الظلمة ويثبتوه في حكمه لكن العظيم عمر بن عبد العزيز حفيد الفاروق عمر طالما نادى بفصله عندما كان والياً على المدينة زمن الخليفة الوليد، حيث كانت المدينة ملاذاً للمشردين من بطش الحجاج في العراق فما كان من الوليد إلا أن عزل عمر وكان ابن جبير لاجئاً في المدينة بكل أمان لكن بعد عزل عمر وصلته يد الحجاج فقتله صبراً...هذه هي الظروف التي قتل فيها سيد التابعين ابن جبير يا أخي الكريم...



التعديل الأخير تم بواسطة محمد فارس ; 05-30-2012 الساعة 06:44 AM

رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
الحجاج, ظالما, وسؤال, وقفة
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين