title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - المنتدى التربوي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=46" /> برنامج عملي بعنوان " طلبتنا ومشكلاتهم السلوكية رؤية وحلول"
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى التربوي
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات 🌀 أخطاء تمنعك من الحصول على متابعين على تيك توك (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الفرق بين المتابعين الحقيقيين والروبوتات 🤔 (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          حديد سور خارجي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج التهاب اللثة: كيف تتخلص من الألم وتحافظ على صحة فمك؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عيوب زراعة الأسنان: ما لا يخبرك به البعض عن هذا الإجراء (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          هل ينمو السن المكسور عند الأطفال؟ الأسباب والعلاج والنصائح الهامة للأهل (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 125 - المشاهدات : 1512 )           »          تصميم تطبيق لمحطات الوقود (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


برنامج عملي بعنوان " طلبتنا ومشكلاتهم السلوكية رؤية وحلول"

المنتدى التربوي


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
زائر
 
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :
قوة التقييم :
افتراضي برنامج عملي بعنوان " طلبتنا ومشكلاتهم السلوكية رؤية وحلول"

كُتب : [ 03-25-2012 - 08:36 PM ]


المقدمة :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
يقول الحق تبارك وتعالى ( وإنك لعلى خلق عظيم).ويقول عز وجل ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة). ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أدبني ربي فأحسن تأديبي) .وتقول عائشة رضي الله عنها( كان خلقه القرآن).
عزيزي المعلم
لا يخفى عليكم إن للقدوة في عملية التربية والتعليم دوراً هاماً وبالغ التأثير على شخصية الفرد وسلوكه ويؤكد ديننا الإسلامي الحنيف على أهمية الخلق الإسلامي ويحث على تمثل هذا الخلق في جميع فئات المجتمع الإسلامي ومختلف الأحوال. كما لا يخفى عليكم أهمية دور المعلم داخل المدرسة وخارجها ودوره في تخريج أجيال المستقبل ودوره في تعديل سلوكيات الطلاب .
لذا رأينا أهمية حصر المشكلات السلوكية الخاطئة و المتكررة في المدرسة من خلال توزيع استبانة على جميع العاملين بالمدرسة ( مدير المدرسة – المدير المساعد – المعلمين – السكرتير – الآذن – عمال المقصف ) لتسجيل ملاحظاتهم لسلوك الطلاب خلال الفترة الماضية من العام الدراسي و اقتراح الحلول المناسبة لكل سلوك خاطئ صدر من الطلاب .
ولقد تم حصر عدة مشاكل سلوكية وتربوية من أهمها ما يلي :
1- التأخر الدراسي 2- إهمال الواجبات المدرسية 3- صعوبات التعلم
4- انخفاض الدافعية للتعليم 5- التأخر الصباحي 6- التغيب عن المدرسة
7- الهروب من المدرسة 8- الغش 9- التخريب
10- السلوك العدواني 11- النشاط الحركي الزائد 12- الكذب
13- تكرار الخروج من الفصل 14- تبادل الألفاظ البذيئة ( الشتم ) 15- النزاعات بين الطلاب ( المشاجرات )
16- السرقة 17- - السلوكيات الدخيلة على المجتمع ( التقاليع )
ونظرا لتكرار هذه المشاكل السلوكية والتربوية بشكل مستمر وحيث أن المعلم يعتبر مرشدا طلابيا داخل الفصل لذا رأينا أهمية أن يتعرف كل معلم على هذه المشاكل وأسبابها وأنواعها والخدمات الإرشادية التي تساهم بعلاجها. حتى يستطيع المعلم أن يقوم بدوره داخل الفصل على أكمل وجه .
أهداف البرنامج:
• الحد من انتشار بعض السلوكيات الخاطئة لدى أبنائنا الطلاب والتخلص منها.
• تبصير الطلاب بالإضرار الناجمة عن هذه السلوكيات.
• توعية الطلاب بالالتزام بتعاليم الدين الحنيف وأخلاقه وجعلها ممارسة في حياته اليومية
• تذكير الطلاب بقدوتنا وحبيبنا رسول الله صلى الله علية وسلم و أخلاقه العالية .
• تبصير أولياء الأمور بسلوكيات أبنائهم الخاطئة والأضرار المترتبة على هذه السلوكيات .
• مشاركة أولياء الأمور للحد من السلوكيات الخاطئة الصادرة عن أبنائنا الطلاب.
• الوصول بأبنائنا الطلاب إلى مستوى عالي من الأخلاق والسلوكيات الايجابية .
• توعية المعلمين بضرورة تمثل القدوة الحسنة والخلق الإسلامي في تعاملهم مع أبنائهم الطلاب.
الفئة المستهدفة: جميع طلاب المدرسة :
خطوات البرنامج :
- حصر ملاحظات جميع منسوبي المدرسة للسلوكيات الخاطئة الصادرة من طلاب المدرسة و الحلول المقترحة لكل
سلوك خاطئ.
- دراسة الحلول المقترحة لكل سلوك وإقرار الأفضل.
- عمل حقيبة للبرنامج تشتمل على :
* نشرات تعريفية لبعض المشكلات السلوكية وأسبابها وطرق علاجها تربويا حتى يتمكن المعلم من حل بعض المشكلات السلوكية بمفرده و دون اللجوء لإدارة المدرسة أو للمرشد الطلابي إلا عند الحاجة لذلك.
* كما تحتوي الحقيبة على نشرات تعريفية لبعض المشاكل الدراسية مثل إهمال الواجبات و التأخر الدراسي وخلافه وطرق علاج هذه المشكلات تربويا للتقليل من عملية تحويل الطلاب لإدارة المدرسة.
- التعاون مع أولياء الأمور عند الحاجة لحل بعض المشكلات.
- عمل أسابيع توعية للطلاب في كل أسبوع يتم التركيز على مشكلة واحدة فقط من المشاكل يتم طرحه للطلاب بأشكال متعددة من خلال الإذاعة المدرسية وبإعداد مسابقات مختلفة و استخدام لافتتات يدون عليها عبارات توعيه عن موضوع الأسبوع كما يقوم معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية البدنية بالتطرق لموضوع الأسبوع خلال الحصص الدراسية .
- الاستفادة من برنامج التميز لدعم طرق علاج المشاكل السلوكية والتربوية بحفز الطلاب على تقديم الأفضل من جميع الجوانب السلوكية والعلمية.
الأسابيع المقترحة :
1- اسبوع لا للتأخر الصباحي. 2- اسبوع لا للكلام البذيء. 3- أسبوع لا للكذب
4- اسبوع لا لإهمال الواجبات. 5- اسبوع لا للتدخين. 6- اسبوع لا لقصات الشعر الغربية.
7- اسبوع لا للغياب 8- اسبوع لا للغش. 9- اسبوع لنحافظ على أسنانا سليمة
10- اسبوع لا للمشاجرات 11- اسبوع لنحافظ على مدرستنا نظيفة
12- اسبوع لنحافظ على أداء الصلاة في وقتها.
يتم كل اسبوع تكليف معلم من المعلمين بالإعداد للأسبوع وتنفيذه بمساعدة جميع منسوبي المدرسة
زمن التنفيذ:
الفترة الأولى: فترة جمع المعلومات والإعداد للبرنامج وهي من بداية شهر رمضان وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول.
الفترة الثانية : فترة تطبيق البرنامج من بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى نهايته .
المشاركون في البرنامج : مدير المدرسة – المدير المساعد – رائد النشاط – المرشد الطلابي – الهيئة التعليمية – السكرتير – الطلاب – أولياء الأمور – الآذن
تقويم البرنامج:
يتم تقييم البرنامج بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني من قبل جميع منسوبي المدرسة بمقارنة هذه السلوكيات قبل البرنامج وبعده.


توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
مشرف
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 3,379
عدد النقاط : 10

أبو خبيب غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-25-2012 - 09:00 PM ]


برنامج ممتع فيه الفائدة بإذن الله

لكنه بحاجة إلى جهود و تضامن من الهيئة التدريسية كاملة في المدرسة حتى يؤتي ثماره


بارك الله بك أخي أبا الأرقم

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
مشرف
رقم العضوية : 21
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 540
عدد النقاط : 10

خوله قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-25-2012 - 09:16 PM ]


برنامج بحاجة الى وقت وحهد
جزاك الله خبديرا اخي الكريم


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
مشرف
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,608
عدد النقاط : 10

لطيفه ستيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-25-2012 - 09:22 PM ]


[align=center][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.islamicteacher.org/backgrounds/24.gif');"][cell="filter:;"][align=center]
هذا العمل استاذي الفاضل يندرج تحت بند البحث التجريبي
عمل طيب وبحاجه ليقظه دائمه ومستمره وتتبع الملاحظات لتطوير الفكره وتحسين الاداء
ربنا يبارك بالجهود الطيبه
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
زائر
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : n/a
عدد النقاط :

افتراضي

كُتب : [ 03-25-2012 - 10:02 PM ]


بارك الله فيك على هذا الطرح....ولكن أعتقد إن كنتم جادين في تنفيذ هذا المشروع الراقي فأنتم بحاجة إلى أناس ذوي خبرة وحكمة للتعامل مع الطلاب لأن "بوجهة نظري" الطالب ذو السلوكيات المذكورة يكون قد فقد الثقة بنفسه وبولي أمره وبمدرسته وبمعلميه والمدير..., ______وخاصة في سن 10-14 ______ لن يستمع الطالب لأحد. ربما لجهله العميق.
وأحيانا تكون النصيحة "فضيحة" وقد يطرح الطالب أفكارا خاطئة أو سيئة تجعل المدير يستشيط غضبا ويفسد كل محاولة الاصلاح.., فالحكمة والخبرة العميقة للتعامل مع هذه الحالات أفضل "من وجهة نظري" من أن يتاعمل معها المدير أو معلم أو آذن!!......... وفق الله الجميع لما يحب ويرضى



التعديل الأخير تم بواسطة الشاب نسمات ; 03-25-2012 الساعة 10:05 PM

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-26-2012 - 07:21 PM ]


[frame="2 80"]
فعلا برنامج مثالي لكن يحتاج الى جهود مضنية

ونفس عميق لتحمل الصعوبات التي ستكون بطريق التطبيق

جزيت الخير اخي ابو الارقم على النقل
[/frame]


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
السلوكية, برنامج, بعنوان, رؤية, عملي, ومشكلاتهم, وحلول, طلبتنا
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين