title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى القران الكريم وعلومه - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=3" /> أرجى آية في القرآن الكريم :
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقسام المتخصصة > منتدى القران الكريم وعلومه
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 123 - المشاهدات : 1512 )           »          تصميم تطبيق لمحطات الوقود (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


أرجى آية في القرآن الكريم :

منتدى القران الكريم وعلومه


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
مشرف
صراخ الصمت غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 442
تاريخ التسجيل : Jun 2012
مكان الإقامة : فلسطين/ غزة
عدد المشاركات : 3,147
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي أرجى آية في القرآن الكريم :

كُتب : [ 01-30-2013 - 05:44 AM ]
















أرجى آية في القرآن الكريم :

إختلف السلف في أرجى آية على أقوال كثيرة عد منها الإمام السيوطي

تعالى خمسة عشر أو ستة عشر قولا، و ذكر الزركشي في برهانه منها عشرة أقوال ، و قبل أن أذكر ما ترجح بالأدلة الصحيحة لا بأس أن أنقل هذه الأقوال :


1- قوله تعالى : " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم" الزمر 53. و هذا ما ذهب إليه كثيرون منهم الصحابيان الجليلان ابن مسعود و ابن عمر

2- قوله تعالى :" قال أو لم تؤمن، قال بلى و لكن ليطمئن قلبي" البقرة : 260، و هذا قول مأثور عن ابن عباس
.
3-" و لسوف يعطيك ربك فترضى"-الضحى:5- و هذا مأثور عن علي

،كما أخرجه عنه أبو نعيم في الحلية.

4-" إن الله لا يغفر أن يشرك به"- النساء:48- و هذا القول نسبه الواحدي صاحب أسباب النزول لعلي بن الحسين بن علي

5- " و لا يأتل أولوا الفضل منكم و السعة أن يؤتوا ألي القربى و المساكين و المهاجرين في سبيل الله و ليعفوا و ليصفحوا، ألا تحبون أن يغفر الله لكم"- النور:22-، و هذا اختيار الإمام ابن المبارك

تعالى كما عند مسلم في صحيحه.

6- " و آخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا و آخر سيئا عسى الله أن يعفو عنهم" - التوبة :102-، و هذا قول أبي عثمان النهدي كما أخرجه عنه ابن أبي الدنيا في كتابه التوبة.


7-" فهل يهلك إلا القوم الفاسقون"- الأحقاف:35-، و هذا القول نسبه السيوطي

تعالى لإبي جعفر النحاس ، لكن الذي يظهر من خلال كلام النحاس في كتابه إعراب القرآن أنه ليس قوله ، حيث بعد أن ذكر هذه الآية قال :" و يقال - بصيغة البناء للمجهول - إن هذه الآية من أرجى آية في القرآن ..- - إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس:4/177-


8-" و إن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم" -الرعد:6- و هذا قول ابن عباس

كما ذكر أبو جعفر النحاس في الكتاب المذكور.

9- "و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفو عن كثير" و هذا القول مأثور عن علي

كما في مسند الإمام أحمد.

10-"إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا.."-الأحقاف:13-، و هذا القول حكاه ابن حاتم بسنده عن عكرمة عن ابن عباس

11-"قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف.."-الأنفال:38- و هذا قول الشبلي كما ذكر السيوطي في إتقانه.

12- آية الدين التي هي أطول آية في القرآن ، و وجهه كما يقول السيوطي : أن الله أرشد عباده إلى مصالحهم الدنيوية حتى انتهت العناية بمصالحهم إلى أمرهم بكتابة الدين الكثير و الحقير فمقتضى ذلك ترجي عفوه عنهم لظهور العناية العظيمة بهم.

13- و مما ذكره الزركشي دون السيوطي:" إنا قد أوحي إلينا أن العذاب على من كذب و تولى"-طه-، و قد نسب القرطبي هذا القول لان عباس

، حيث قال : و قال ابن عباس : و هذه أرجى آية للموحدين لأنهم لم يكذبوا و لم يتولوا

14- و في الناسخ و المنسوخ للكرمي ، قال النووي : أرجى آية " و هل نجازي إلا الكفور" و قيل "و لسوف يعطيك ربك فترضى" و هو

لا يرضى أن يكون أحد من أمته في النار".


15- " و بشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا" -الأحزاب :47- هذه الآية ذكر الإمام القرطبي في تفسيره أنها أرجى آية


و نسب هذا القول لأبي

، حيث قال : قال بن عطية : قال لنا أبي

: هذه أرجى آية عندي في كتاب الله تعالى . قال الإمام القرطبي : و قد قال تعالى في آية أخرى:
"
و الذين آمنوا و عملوا الصالحات في روضات الجنات لهم ما يشاؤون عند ربهم ذلك الفضل الكبير" الشورى:22- ففسر الفضل الكبير في هذه الآية و بشر به المؤمنين في تلك.-الجامع لأحكام القرآن-.

ترجيح :

و هذه الأقوال المنسوبة للصحابة

، تحتاج لتحري في صحة نسبتها إليهم، فمثلا الأثر الذي ينسب لابن مسعود في ذكر بعض مفردات القرآن و الذي أورده السيوطي في إتقانه و ذكره ابن الجوزي في ترجمته لهذا الصحابي الجليل في كتابه صفوة الصفوة ، قد حكم عليه الشيخ الألباني

تعالى بالضعف كما مر

كذلك الأثر الذي ينسب لعلي

، و فيه لكنا أهل البيت نقول : أرجى آية في كتاب الله :" و لسوف يعطيك ربك فترضى"


و هي الشفاعة ، أخرجه أبو نعيم في الحلية ، و ضعفه صاحب جامع الأحاديث القدسية ، و نسب القول بالضعف للهيثمي في مجمع الزوائد



و لعلى أرجى آية في القرآن الحكيم، قوله تعالى:
" ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه و منهم مقتصد و منهم سابق بالخيرات بإذن الله، ذلك هو الفضل الكبير، جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من أساور من ذهب و لؤلؤا و لباسهم فيها حرير"
- فاطر:32-33، فقد قال العلماء أن في هذه الآية حرف يستحق أن يكتب بماء العين لا بماء الذهب ألا و هو الواو في قوله تعالى "يدخلونها"، فهذا وعد من الكريم سبحانه الذي لا يخلف وعده بدخول كل هذه الأمة الجنة، بأصنافها الثلاث: الظالمون و المقتصدون و السابقون ، الكل وعده الله بدخول جنته، و قدم الظالم كما قال العلماء حتى لا يقنط و أخر السابق حتى لا يغتر . و الوعد لكل المسلمين بجنات عدن مع البدء بالظالم و هو الذي خلط الطاعات بالمعاصي ، يؤكد بقوة على أن هذه الآية من أرجى آيات القرآن الحكيم حيث لم يبقَ قسم من المسلمين خارج عن هذا الوعد فهو شامل لكل من دخل في زمرة المسلمين، فحق لهذه الآية أن تكون من أرجى آيات القرآن الحكيم ...


و
الله تعالى أعلم




توقيع :




التعديل الأخير تم بواسطة صراخ الصمت ; 01-30-2013 الساعة 05:57 AM
رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 01-30-2013 - 08:39 AM ]


[frame="8 80"]
بارك الله فيك اختي صراخ

انا بعرف انه ارجى اية في القرآن الكريم هي:
1- قوله تعالى : " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم" الزمر
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
المدير العام
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,618
عدد النقاط : 10

عبد الله زيد غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 01-30-2013 - 04:21 PM ]


جهد مشكوووور

كلام لذيذ

اللهم اجعلنا من اهل رحمتك

مشكووووورة


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
عضو ذهبي
رقم العضوية : 550
تاريخ التسجيل : Sep 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,645
عدد النقاط : 10

فاطمة قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-01-2013 - 10:15 PM ]


جعلتينا يا أختي نعيش حالة البسط والرجاء ..... ونحن نأمل دائماً في رحمة الله ومغفرته ..... بالنسبة لي هناك آيات تؤثر فيّ كثيراً .... أشعر أمامها بالتقصير لكنها في نفس الوقت تعطيني الكثير من الأمل في رحمة الله .... سبحان من جعل حبه في الخوف منه واللجوء منه إليه


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
مشرف
رقم العضوية : 442
تاريخ التسجيل : Jun 2012
مكان الإقامة : فلسطين/ غزة
عدد المشاركات : 3,147
عدد النقاط : 10

صراخ الصمت غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 03-02-2013 - 10:10 AM ]


بوركتم جميعا على مروركم الطيب
مشكوريييييييييييييييييييين
جوزيتم الفردوس الاعلى


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
أريد, القرآن, الكريم
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين